العدد 3920 - الجمعة 31 مايو 2013م الموافق 21 رجب 1434هـ

الكعبي: رصد 1060 مخالفة للباعة الجائلين خلال 5 أشهر

قامت وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني، ضمن جهود المحافظة على صحة الانسان والبيئة والواجهة الحضرية للمناطق، برصد ما يزيد عن 1060 مخالفة للباعة الجائلين في البلديات الخمس.

جاء ذلك في تصريح لوزير شئون البلديات والتخطيط العمراني جمعة الكعبي، حيث اوضح الوزير في تصريحه ان البلديات الخمس قامت برصد ما يزيد عن 1060 مخالفة للباعة الجائلين في جميع المحافظات خلال الفترة يناير/ كانون الثاني - مايو/ ايار 2013.

واضاف الوزير في تصريحه الصادر امس الجمعة (31 مايو/ ايار 2013)، ان وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني وبالتنسيق مع المجالس البلدية قامت بتنظيم عمل الباعة الجائلين وذلك بموجب قرارات صادرة عن رؤساء المجالس البلدية تضمنت المعايير والاشتراطات الواجب الالتزام بها.

واضاف الوزير ان من اهم الاشتراطات عدم جواز ممارسة البائع الجوال للمهنة إلا بعد الحصول على ترخيص بذلك من البلدية، وان يكون الترخيص شخصياً، ولا يجوز التنازل عنه، وان تتوافر في طالب الترخيص لممارسة حرفة بائع متجول شروط أن يكون بحريني الجنسية وأن يكون بالغاً من العمر 18 سنة ميلادية، كامل الأهلية وان أن تثبت لياقته الصحية، وخلوه من الأمراض المعدية بمقتضى شهادة صادرة من الجهة الطبية التي تحددها وزارة الصحة وألا يكون موظفاً في الحكومة، أو القطاع الخاص، أو مقيداً في السجل التجاري.

واكد ان هذه القرارات تضمنت انه يُحظر على الباعة الجائلين الوقوف أو الجلوس في الأماكن والميادين والطرق التي يمنع فيها رجال الأمن ذلك لضرورات تقتضيها حركة المرور، أو لدواع أمنية او الوقوف أو الجلوس بجانب الشوارع السريعة او الوقوف أمام مقار الوزارات والأجهزة الحكومية والمؤسسات والهيئات العامة والسفارات والقنصليات والبلديات والمجالس البلدية أو بالقرب من الأسواق والمجمعات أو من المحال التجارية التي تزاول ذات الأنشطة التجارية للباعة الجائلين، كما يمنع بيع الأطعمة والمشروبات بجميع أنواعها إلا الأشياء أو الأنواع المرخص بها من قبل وزارة الصحة وفقاً للاشتراطات والمواصفات الصحية الصادرة من الإدارة المختصة بوزارة الصحة كما يمنع بيع المفرقعات والأسلحة والألعاب النارية أو ممارسة الحرفة داخل الحدائق والوزارات والمصالح الحكومية والمؤسسات والهيئات العامة أو الوقوف أمام إشارات المرور والدوارات أو بيع البضائع المحظورة والممنوعة.

كما يمنع وفقا للقرارات التنظيمية ملاحقة الجمهور بعرض السلع أو ممارسة الحرفة أو استعمال أبواق السيارات أو مكبرات الصوت أو اية وسيلة تسبب قلقاً أو إزعاجاً، وذلك من أجل التعريف بالسلعة أو الحرفة أو إهمال نظافة المكان أثناء البيع أو ممارسة الحرفة أو التسبب في أي تلوث بيئي او إزعاج أو مضايقة القاطنين المجاورين لمكان البيع أو ممارسة الحرفة.

واوضح الوزير في تصريحه ان المخالفات انحصرت في ممارسة المهنة دون الحصول على ترخيص من قبل البلدية المختصة أو بمخالفة الشروط المشار اليها اعلاه، مؤكدا انه قد تم اتخاذ الاجراءات الادارية والقانونية تجاه هذه المخالفات حفاظا على صحة الانسان والبيئة والواجهة الحضرية وسلامة المرور ومستخدمي الطرق.

واكد الوزير جمعة ان جهود الوزارة مستمرة في رصد هذه المخالفات بالتعاون مع الجهات الحكومية الخدمية، مشيدا بالتعاون مع هذه الجهات ومنها هيئة تنظيم سوق العمل ووزارة الداخلية ووزارة العمل والمجالس البلدية بغرض تعزيز الرقابة على ظاهرة الباعة الجائلين حيث تعتبر الرقابة والتفتيش احد الاهداف الاستراتيجية لوزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني ضمن رؤيتها الاستراتيجية الجديدة (انماء وتنمية). يذكر ان وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني اعتمدت استراتيجية جديدة للوزارة لخدمة المجتمع (انماء وتنمية) تقوم على اساس الجودة الشاملة.

العدد 3920 - الجمعة 31 مايو 2013م الموافق 21 رجب 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:06 ص

      أبوي مايقدر الا على أمي

      أنا ساعات أقعيد عند باب البيت وستكانه الشاي في يدي لربما هذا يشوه صوه الحضاره بعد تعالوا صادروا دله الشاي من بيتنا
      البحرينين عايشين على البساطه وأحنا ما عندنا مشكله مع الباعه المتجولين
      أرزاق وتريدون قطعها ليش
      يعني أهمه قاعدين جدام بيوتكم
      الله يرحم أيام الاول تريدون محو الماضي وأستبداله بحاضر أنا واحد لا أتقبله
      لأن الماضي كان جميل وبسيط والقلوب أبيض من الحليب
      أه ماقول الا الحمد لله
      الله يصلح الحال

اقرأ ايضاً