العدد 3920 - الجمعة 31 مايو 2013م الموافق 21 رجب 1434هـ

«بلدي الشمالية» يحذر من حشرات مستنقع «اللوزي» بعد «البحير»

جاسم المهدي
جاسم المهدي

حذر عضو مجلس بلدي المحافظة الشمالية جاسم المهدي، من مستنقع منطقة اللوزي وانتشار الحشرات والقوارض فيه مع توغل فصل الصيف بسبب المياه الآسنة والراكدة فيه، وسط مخاوف من نقل مشكلة البحير.

وقال إن «وضع بحيرة اللوزي بات لا يطاق، فقد كان مقرراً لها أن تكون حديقة ومحمية طبيعية، إلا أنها تحولت إلى مستنقع مائي داكن تكاثرت فيه الحشرات، وخاصة الفئران والقوارض. فالأهالي لا يأمنون على أولادهم بالجلوس خارجاً خلال الليل».


المجلس يعد تقريراً عن الظاهرة ويرفعه لـ «البلديات» لاتخاذ اللازم

«بلدي الشمالية» يحذر من حشرات وقوارض مستنقع «اللوزي» بعد «البحير»

الوسط - صادق الحلواجي

حذر عضو مجلس بلدي المنطقة الشمالية عن الدائرة التاسعة جاسم المهدي، من مستنقع منطقة اللوزي وانتشار الحشرات والقوارض فيه مع توغل فصل الصيف بسبب المياه الآسنة والراكدة فيه.

وقال المهدي إن «وضع بحيرة اللوزي بات لا يطاق، فقد كان مقرراً له أن يكون حديقة ومحمية طبيعية وموقع استجمام للأهالي، إلا أنه تحول لمستنقع مائي داكن تكاثرت فيه الحشرات، وخاصة الفئران والقوارض بشكل مخيف. فالأهالي لا يأمنوا على أولادهم بالجلوس خارجاً خلال الليل بسبب ما يتعرضون له من سطو الحشرات التي أدمت البعض».

وأضاف العضو البلدي أن «الأهالي أصبحوا يخشون نسيان الأبواب والنوافذ مفتوحة بسبب انتشار الحشرات خلال هذه الفترة، هذا بالإضافة للكلاب الضالة التي تثير الرعب وسط استفحال أعدادها بشكل كبير»، مشيراً إلى أن «المجلس البلدي سيقوم بعرض المشكلة على الجهات المعنية، ومنها وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني من خلال رصد الظاهرة بشكل مفصل وكتابة تقرير ورفعه إلى الوزارة لاتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان عدم تفاقم المشكلة، وذلك عبر وضع حلول جذرية لمعالجتها».

وبيّن المهدي أن «مشروع حديقة اللوزي سبق أن أرسيت على شركة كويتية، لكنه توقف لظروف غير واضحة وبحجج غير معقولة، ولابد على البلدي سرعة ردمه وتسويته؟، وإنهاء معاناة الأهالي التي ستزداد في الأيام المقبلة مع زحف العمران للبحيرة، الذي توقف الكثير عن الأهالي عن السكن حولها بسبب المخاوف المشار إليها».

وختم العضو البلدي مطالباً بالقضاء على مستنقع اللوزي، الذي أصبح معاناة للأهالي مؤخراً، مشيراً إلى أن «وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني جمعة الكعبي، ومسئولين آخرين قاموا بزيارات ميدانية إلى مناطق مختلفة تعاني من نفس المشكلة، وهي البحير وعسكر، ولابد من الاطلاع على مشكلة اللوزي لتفادي تفاقم المشكلة مع قدوم الصيف».

وجاء تصريح المهدي في الوقت الذي طالب أهالي منطقة اللوزي بمنطقة مدينة حمد وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني بإزالة مستنقع المياه الواقع خلف منازلهم، موضحين أن هناك انتشاراً للحشرات والقوارض وتزايداً للروائح الكريهة بداخل منازلهم إثر اتساع رقعة مياه المستنقع وتغير لون المياه إلى الأخضر الداكن.

وذكر الأهالي أنهم تقدموا بعدة بلاغات في وقت سابق إلى الجهات المعنية بوزارة البلديات إلا أن محاولاتهم لم تجد نفعاً من ذلك الأمر، مؤكدين أن العديد من المنازل تعرض قاطنوها مؤخراً لاختناقات حادة إثر انتشار الروائح الكريهة وتكاثر الحشرات والبعوض في داخل المنازل بكثرة، مطالبين الجهات المعنية بالتحرك سريعاً لإنهاء معاناتهم وإزالة مستنقع المياه.

ويأتي تحذير مجلس بلدي المنطقة الشمالية من مستنقع اللوزي في إطار الحملة التي تتبناها وزارة شئون البلديات ووزارتيا الإسكان والأشغال، إلى جانب المجلس الأعلى لحماية البيئة للقضاء على مستنقع وادي البحير، والذي استفحل مع بدء وزارة الإسكان أعمال استخراج النفايات منه تهيؤاً لبدء تنفيذ مشروع إسكاني هناك، الأمر تسبب في انتشار الروائح والبعوض والقوارض في المنطقة.

مستنقع اللوزي بالدائرة التاسعة في المحافظة الشمالية ما بين دمستان ومدينة حمد
مستنقع اللوزي بالدائرة التاسعة في المحافظة الشمالية ما بين دمستان ومدينة حمد

العدد 3920 - الجمعة 31 مايو 2013م الموافق 21 رجب 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 6:10 ص

      انقدوناااا

      احنه بيتنه مسافة قدم عن البحيرة الحشرات والقوارض في صوب وشكلها المنحدر الخطر في صوب تطيح قلوبنا على أطفالنا لو يطيح واحد ماطلع وبيوت واجد بعد قاعده تنبني قريب منها اتمنى اسمع حل سريع قبل لايطيح الفاس في الراس

    • زائر 9 | 5:58 ص

      مواطن

      لماذا لا تنظف البحيرة و تصبح حديقة للمنطقة؟

    • زائر 7 | 1:32 ص

      ارجوكم شو حل

      احنة ساكنين قرب لبحير عند ممشى الاستقلا ل شوفو حل للبعوض لان قتل عيالي و لدي صغير صار عندة التهاب من كثر عض البعوض الي تجينه من المستنقع شوفوا حل ؟؟؟؟

    • زائر 11 زائر 7 | 6:38 ص

      الحل سريع

      ادفنو هذا المستنقع وفكو عباد الله وزعو الاراضي على الشعب خلوا يعيش باقي عمره

    • زائر 6 | 1:11 ص

      مانخاف الحشرات

      مانخاف الحشرات بشس حنا انخاف الحشرات البشريه المرتزقه الدمويه طول الليل مارحمو احد

    • زائر 4 | 12:18 ص

      اين المهندسين

      يعني تبون تقولون ان الوزارات البلديات والاشغال مافيها مهندسين قادرين يحلون هذه المشاكل بشكل جذري ؟؟؟؟!!!!!

    • زائر 2 | 12:00 ص

      فاعل خير

      بعد هذه الشكوى الرسمية من المجلس البلدي المنتخب انتخابا" حرا" ومباشرا" من الشعب وبعد طرح هذه الشكوى امام المسوؤلين في الدوله وامام الراي العام وامام الاعلام المحلي ، هل سنرى تجاوب سريع من قبل الدوله كما تجاوبت بسرعة البرق مع نفس المشكله في المحرق ونفس المشكله في البحير ..!!
      الدوله الأن هي على المحك وهي امام اختبار حقيقي امام الشعب لتبرهن إن المواطنيين ومناطقهم سواسيه في المعامله تجاه اي شكوى تصل لها من قبل رؤساء المجالس البلدية في الدوله ..

    • زائر 1 | 11:22 م

      ابو كرار

      راحت على الارض خلاص بياخذونها عنكم نفس ما اخذوا اراضي كانت ليست ملك احد والحين صبرو بياخذونها من عندكم بلد العجايب

اقرأ ايضاً