العدد 3919 - الخميس 30 مايو 2013م الموافق 20 رجب 1434هـ

بوقحوص: 7 برامج للدراسات العليا بجامعة البحرين قيد البحث

كشف نائب رئيس جامعة البحرين للبرامج الأكاديمية والدراسات العليا خالد أحمد بوقحّوص أن سبعة برامج ماجستير ودكتوراه قيد البحث والتطوير، مشدداً في الوقت نفسه على أن الجامعة تخضع جميع برامجها للتقييم حرصاً على أن تكون تلك البرامج متوافقة مع الاشتراطات العالمية. مؤكداً أن الجامعة في طور القيام بمزيد من التحسين والتوسع في برامج الدراسات العليا بعد قرار مجلس الأمناء بإنشاء عمادة مستقلة للدراسات العليا.

ونوه بوقحوص، خلال لقاء بمعية عميدة الدراسات العليا بالجامعة هدى الخاجة، بطلبة وأساتذة برامج الدراسات العليا في الجامعة إلى أن الإدارة العليا في الجامعة تولي الدراسات العليا مزيداً من الدعم والاهتمام من ناحية الكم والكيف، مشيراً إلى أن ذلك مرجعه إلى اهتمام مملكة البحرين بالدراسات العليا والبحث العلمي الذي نصت عليه رؤية البحرين الاقتصادية 2030، والتوصيات على ذلك من قبل مؤسسات الجودة والاعتماد الأكاديمي التي زارت الجامعة. موضحاً أن الهدف من اللقاء هو الاستماع لآراء الطلبة والأساتذة والبناء على الإيجابيات وتصحيح موارد القصور للانطلاق قدماً نحو تعزيز الدراسات العليا وتقوية البرامج المختلفة. وطرح طلبة الدراسات العليا عدة مقترحات، من بينها: مواءمة الاختصاصات المطروحة مع حاجات سوق العمل، وتفريغ الدارسين من أعمالهم، والعمل على مزيد من التسويق لبعض البرامج، وطرح برنامج دكتوراه في الشريعة الإسلامية، وتخفيض الرسوم على الطلبة الموظفين في الجامعة، وتعزيز إمكانات المكتبة الورقية في الجامعة في بعض الاختصاصات.

وفيما يتعلق بمواءمة الاختصاصات المطروحة مع حاجات سوق العمل، قال بوقحوص: «إن هذا المطلب يعد من المطالب الجدلية التي أثيرت بشأنه الكثير من النقاشات والجدل على المستوى الدولي». وعن طرح برامج للدراسات العليا في الشريعة الإسلامية، ذكر نائب الرئيس للبرامج الأكاديمية والبحث العلمي أن «مجلس الأمناء طلب دراسة مستفيضة بشأن برنامجي ماجستير الشريعة الإسلامية»،.

العدد 3919 - الخميس 30 مايو 2013م الموافق 20 رجب 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 12:13 ص

      ماجستير الفنون متى ؟؟

      اتمنى ان الجمعه تطرح ماجستير الفنون التربويه ، فهي جامعه حكوميه لابد ان تشمل كل الرغبات ولايقتصر طرح البرامج لاهواء سوق العمل ، فالحق في اختيار التخصص والتعليم حق لكل مواطن وكفله الميثاق

    • زائر 1 | 11:56 م

      ماجستير الإحصاء

      لماذا لا نرى تخصص الماجستير في الإحصاء وبحوث العمليات؟؟
      ما المانع من ذلك؟؟

اقرأ ايضاً