العدد 3919 - الخميس 30 مايو 2013م الموافق 20 رجب 1434هـ

106 مخالفات لقانون مكافحة التدخين في 2012.. و45 في 2013

في اليوم العالمي للتدخين... مسئولون يطالبون بتعديل ثغراته

رئيسة مجموعة مكافحة التدخين ونائب الرئيس خلال لقاء مع «الوسط» بمناسبة اليوم العالمي للتدخين - تصوير : محمد المخرق
رئيسة مجموعة مكافحة التدخين ونائب الرئيس خلال لقاء مع «الوسط» بمناسبة اليوم العالمي للتدخين - تصوير : محمد المخرق

تلقت لجنة مكافحة التدخين 106 شكاوى بشأن مخالفة قانون مكافحة التدخين في العام 2012، في حين بلغ عدد المخالفات منذ مطلع 2013 حتى الآن 45 مخالفة، في الوقت الذي تراوحت نسبة المخالفات في ما يتعلق ببيع السيجارة لمن هم أقل من 18 عاماً ما بين 35 إلى 40 في المئة من إجمالي الشكاوى.

وجاء ذلك خلال لقاء «الوسط» مع رئيس مجموعة مكافحة التدخين واستشارية صحة عامة إجلال العلوي، ونائب رئيس مجموعة مكافحة التدخين مريم جناحي، بمناسبة اليوم العالمي للتدخين، والذي يصادف (31 مايو/ أيار) من كل عام. وفي ما يلي نص اللقاء:

كما عدد الشكاوى التي تم تلقيها في 2012، وفي العام 2013؟

- جناحي: إن عدد الشكاوى بشأن مخالفة قوانين مكافحة التدخين بلغت 106 في العام 2012، في الوقت الذي بلغ عدد الشكاوى منذ بداية 2013 حتى الآن 45 شكوى.

ما هي نوعية الشكاوى التي تلقتها اللجنة؟

- جناحي: إن أغلب الشكاوى التي تم تسجيلها كانت ضد برادات تقوم ببيع علب السيجارة لمن هم أقل من 18 سنة، إذ تراوحت نسبة الشكاوى ما بين 35 إلى 40 في المئة من نسبة إجمالي الشكاوى، وهناك شكاوى بشأن التدخين في الأماكن المغلقة، كما أن هناك شكاوى بشأن تدخين بعض المرضى في مجمع السلمانية الطبي في غرفهم الخاصة وفي دورات المياه، إلى جانب أن هناك شكاوى أيضاً تم تلقيها بشأن تدخين بعض الموظفين في مكاتبهم، التي تقع في بعض الدوائر الحكومية، إذ إن البعض يعتقد أن مكاتبهم هي أمكانهم الخاصة ولهم الحق في التدخين.

- العلوي: إن العديد من الشكاوى وصلتنا ضد موظفي الدوائر الحكومية المدخنين، والذين يعتقدون أن بإمكانهم التدخين في أماكن عملهم، وأن مكاتبهم هي ملك خاص، ولهم حق التدخين فيه، في حين إن المادة الرابعة من قانون المكافحة التدخين البند (ج) تؤكد أنه يجوز تخصيص مكان للتدخين في أماكن العمل، وذلك بحسب الاشتراطات مع التنسيق مع وزارة الصحة، وليس التدخين في المكاتب.

ما هي أكثر المحافظات التي تكثر الشكاوى عليها بشأن مخالفة قانون مكافحة التدخين؟

- جناحي: إن جميع المحافظات تصل للجنة شكاوى ضدها، إلا أن أكثر المحافظات التي تكثر فيه الشكاوى هي محافظة العاصمة، إذ إن الشكاوى تكون أكثرها على بيع البردات البان ولـ «سويكة» و»التنباغ» وهي نوع من أنواع التبغ، والذي يكثر تصنيعه لدى الجالية الآسيوية.

- العلوي: إن العديد من الشكاوى على محافظة العاصمة لتواجد الآسيويين الذين لهم دور في بيع هذه الأنواع من التبغ، في حين إن المادة رقم (2) من قانون مكافحة التدخين تؤكد أنه يحضر زراعة أو تصنيع التبغ في البحرين.

هل هناك شكاوى على بيع بعض أنواع التبغ دون أن يحمل هذا المنتج بطاقة إعلامية؟

- العلوي: لقد كانت شكاوى على بيع المدواخ دون بطاقة إعلامية، في الوقت الذي قد أعطينا التجار مهلة لمدة تسعة أشهر لتخليص منتجات التبغ الموجودة لديهم والتي لا تحمل البطاقة الإعلامية، وسمحنا ببيع هذه المنتجات لمدة تسعة أشهر، إلا أنه لم يتم السماح للتجار بعد تطبيق القرار بإدخال منتجات التبغ التي لا تحمل البطاقة الإعلامية.

هل هناك شكاوى بشأن منازل أو غيرها تقوم بتصنيع التبغ؟

- جناحي: لقد تم مداهمة 3 منازل كان يتم فيها تصنيع وإنتاج التبغ وتخزين منتجاته، وبيعها في المحلات التجارية، وتتم المداهمة بعد أخذ إذن من النيابة العامة، وتتم المداهمة مع رجال الشرطة بالتعاون مع وزارة الصحة، إذ تتم المداهمة ويحرر المحضر، ويتم التحقيق بالتعاون مع رجال الشرطة.

كم عدد المفتشين التابعين للوزارة، وما هي الإجراءات التي يقومون بها؟

- العلوي: في 2010 رفعت أسماء المفتشين والعاملين في الصحة العامة وطاقم من مجمع السلمانية الطبي إلى وزير العدل، الذي قام بدوره بتخويلهم في ضبط المخالفات، وأعتقد أن عدد المفتشين قليل مقارنة بالعمل الذي يتم إنجازاته، إذ إن عدد المفتشين فقط اثنان لخمس محافظات، إضافة إلى أن المفتشين يقومون بالزيارات الميدانية، إلى جانب تحرير المحاضر، فبعد وصول الشكوى يتم التأكد من صحة الشكوى سواء بمراقبة المكان، أو إيقاع البائع أو المجمع في كمين، وبعد التأكد من صحة الشكوى يتم تحرير المحضر وتحويلهم للنيابة العامة.

- جناحي: يتم التأكد من الشكوى قبل تحرير محضر ضد المدعى عليه، فلابد من التأكد من الشكاوى شخصياً قبل تحرير محضر الضبط القضائي والتحويل للنيابة العامة، فلا يتم تحريك ملف قضائي ضد الشكوى دون التأكد من صحتها. نتلقى العديد من الاتصالات على الخط الساخن، ويتم التأكد من هذه الشكاوى.

هل المجمعات التجارية ملتزمة بتطبيق قانون مكافحة التدخين في الأماكن المغلقة، وهل هناك مجمعات مخالفة للقانون؟

- العلوي: إن أغلب المجمعات التجارية ملتزمة بتطبيق قرار منع التدخين في الأماكن المغلقة، إذ إن إدارة هذه المجمعات متعاونة مع الوزارة والجهات المعنية في تطبيق القرار، إلا أنه مازالت هناك شكاوى مستمرة ضد إحدى المجمعات التجارية، فرغم تقديم عدة شكاوى في النيابة العامة، مازالت الشكاوى متكررة ضد هذا المجمع، وذلك بسماح الإدارة بالتدخين داخل المجمع.

هل هناك ثغرات في قانون مكافحة التدخين؟

- العلوي: هناك ثغرات في قانون مكافحة التدخين، وهناك مقترح بتعديل هذه الثغرات، أما العقوبات فهناك مقترح بتشديد الغرامات، فالغرامة الحالية لمخالفة التدخين في الأماكن المغلقة تبلغ 50 ديناراً، أما مخالفة البيع لمن هم أقل من 18 عاماً تبلغ 100 دينار، وفي حال تكرار البيع يتم غلق المحل لمدة محددة، ويكون ذلك عن طريق المحكمة، في حين إن مخالفة زراعة وصنع وبيع المواد تكون الغرامة 3 آلاف دينار، وفي حال التكرار يتم غلق المكان، في حال بيع أو تجارة التبغ غير المرخص تكون الغرامة 2000 دينار، كما يحضر بيع السيجارة الإلكترونية، والتي تراوح عقوبة بيعها ما بين 1000 إلى 2000 دينار، ومن المتوقع أن تكون العقوبة مضاعفة في حال تم تعديل الثغرات.

ما هي الصلة بين الوزارة ووزارة الداخلية وغيرها من الوزارات في ضبط المخالفين؟

- العلوي: إن ضبط البرادات أو المنازل والتحقق من الشكاوى، يتم بجهود وتعاون مع وزارة الداخلية، المتمثلة في رجال الأمن والجمارك، كما أن هناك تعاوناً بين الوزارة ووزارة الصناعة والتجارة، متمثلة في حماية المستهلك، كما أن العديد من الجهات الحكومية وغير الحكومية تساهم في ضبط المخالفات.

ما أهمية دور المواطنين في رصد المخالفات؟

- العلوي وجناحي: إن المواطنين لهم الدور الأكبر في التبليغ عن المخالفات، فرغم بذل المفتشين قصارى جهدهم في رصد المخالفات، إلا أن للمواطنين الدور الأكبر، لذا لابد من التبليغ عن أية مخالفة على الخط الساخن، خصوصاً أن المواطنين هم دائماً في قلب الحدث.

التدخين

المجموع الكلي للزيارات التي قام بها أعضاء لجنة مكافحة التدخين منذ تشكيلها في أغسطس 2010 لغاية ديسمبر 2012

الـزيــــــــــــــــــــــــــــارات

 

الأماكن العامة المغلقة

المجموع

1

المقاهي والمطاعم

2761

2

البرادات والمحلات التجارية

6856

3

صالونات الحلاقة والتجميل

31

4

الفنادق والشقق المفروشة

851

5

المجمعات التجارية

430

6

المطار والموانئ

19

7

الأندية الرياضية والثقافية

24

8

المراكز الصحية والمستشفيات

81

9

المؤسسات التعليمية

3

10

صالات الألعاب الترفيهية

15

11

المسارح ودور السينما

3

12

الوزارات والهيئات الحكومية

3

13

المؤسسات والشركات الخاصة

4

14

دور العبادة

14

15

أخرى

475

مجموع الزيارات

11570

العدد 3919 - الخميس 30 مايو 2013م الموافق 20 رجب 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 3:19 م

      .

      موضوع آخر : الاكذاب كثيرة ، الكثير من الاكذاب ربّما تراها في كتاب او في مجلة او من كلام يسمعه الجميع ، ويوجد ايضا من كلام خفي ، هذه امتحانات من الله . وقد يأتي شخص بكتاب فيه كلمات خاطئة ، او قول خاطئ يقوله ولكنّه لا يقصد الا أن يقول عنه انّه خطأ او يتجنّبه . وهذا صح منه ، ومطلوب بل واجب ان يكون صادقا . مرحبا . وفيك انطوى العالم الاكبر . وفيك انطوى العالم الاكبر . وفيك انطوى العال الاكبر . .. مرحبا . موضوع آخر : الاخطاء الفعلية عليها آثام اكثر بكثير جدا جدا جدا من الآثام القوليّة .

    • زائر 4 | 3:10 م

      .

      وفيك انطوى العالم الاكبر . وفيك انطوى العالم الاكبر . المهم تجنّب الاخطاء الفعلية والقولية والاعتقادية والخيالية ، والفكرية ، والنظرية ، كل هذا في كل لحظة ، والمهم ايضا تجنّب آخر ، دائمي هو الآخر ، ليس فيه اي خطأ وليس فيه اي غلط هو الآخر ، هو الآخر . وفيك انطوى العالم الاكبر . وفيك انطوى العالم الاكبر . وفيك انطوى العالم الاكبر. موضوع آخر : اي تعد الا وعليه آثام كثيرة ، وفي القران ايضا : انّ الله لا يحب المعتدين ولم يقل انّ الله لا يحب بعض من الناس ان اعتدوا ، او المعتدين على بعض من الناس .

    • زائر 3 | 8:03 ص

      المدخنين

      اين حقوق المدخنين فهم الاغلبيه :)

    • زائر 2 | 1:56 ص

      التدخين على ابواب المجمعات

      لا زال المدخنون يدخنون على ابواب المجمعات مجبرين كل من يدخل او يخرج من المجمعات التجارية بما فيهم الاطفال على تنفس دخانهم وتعلم ثقافة التدخين منهم. الرجاء وضع حل قانوني لهذه المشكلة.

    • زائر 1 | 1:54 ص

      ابو صادق الشايب

      لماذا تمنعون التمباغ والبان على الجاليات الآسيوية ؛ليس لديكم ادنى حق في ذلك وقانونكم ليس قابل للتنفيذ ولا اتشوفونهم فقراء وتتحكمون فيهم ترى الله يحب الفقراء وهم اقرب اليه منكم واقولها نعم عادة سيئة ولكن الاسوأ هو تحكمكم فيهم كالعبيد وحق الحكومة هو فقط عدم توسيخ المرافق العامة

اقرأ ايضاً