العدد 3917 - الثلثاء 28 مايو 2013م الموافق 18 رجب 1434هـ

ليبرمان: إيران وسورية وحزب الله و«حماس» تجاوزوا «الخطوط الحمراء»

أعلن رئيس لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست أفيغدور ليبرمان أمس الثلثاء (28 مايو/ أيار 2013) أن «المحور الراديكالي»، في إشارة إلى إيران وسورية وحزب الله وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)، تجاوز جميع «الخطوط الحمراء».

وقال ليبرمان لدى افتتاحه اجتماع لجنة الخارجية والأمن في الكنيست المخصص لبحث التقليصات المتوقعة في موازنة الأمن الإسرائيلية إن «الفترة الأخيرة تتميز بتجاوز جميع الخطوط الحمراء من جانب المحور الراديكالي». وكرر ليبرمان أقوالاً أطلقها أخيراً بشأن أنباء باستخدام النظام السوري السلاح الكيميائي ضد المتمردين وقال إنه «لا يوجد تساؤل اليوم بشأن ما إذا تم استخدام السلاح الكيميائي من جانب قوات الرئيس السوري بشار الأسد».

وأضاف أن «مقتل 90 ألف شخص لم يحظَ برد من جانب المجتمع الدولي، والرد الذي حصلنا عليه هو أنهم سيخلون مراقبي الأمم المتحدة».

وتطرق ليبرمان إلى إيران قائلاً إنه «لا شك في أنهم يجرون بوتيرة جنونية نحو قنبلة نووية، وآمل أننا سنعرف كيف نتخذ القرارات الصحيحة». وفيما يتعلق بحزب الله و «حماس» قال ليبرمان «عندما أنظر إلى ما يحدث من جانب حزب الله وحماس، فإنه هنا يوجد تجاوز لخطوط حمراء أيضاً، والوضع الذي فيه بإمكان أي منظمة إرهابية أن تلحق الأذى بإسرائيل هو تجاوز للخطوط، وأنا أعرف أن الرد هو بزيادة الموازنات، لكني أعتقد أن ثمة حاجة لمزيد من القرارات والحزم».

من جانبه قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي بيني غانتس خلال اجتماع لجنة الخارجية والأمن «إننا نواجه توجهين في الآن نفسه، والأول والأهم هو تفعيل القوة العسكرية في جبهات مختلفة وعلى ضوء أحداث تحدث هناك وعلى ضوء التطورات التي قد تحدث». وأضاف أن «الجانب الثاني هو بناء القوة (العسكرية) بنظرة طويلة الأمد على ضوء مجمل القيود والموارد الموجودة» في إشارة إلى تقليص أنشطة عسكرية للجيش الإسرائيلي في أعقاب تقليص موازنة الأمن.

العدد 3917 - الثلثاء 28 مايو 2013م الموافق 18 رجب 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً