العدد 3914 - السبت 25 مايو 2013م الموافق 15 رجب 1434هـ

رئيس الأمن العام:الشرطة لم تصدر أي بطاقات تخول مواطني المحرق أو غيرهم صلاحية توقيف مرتكبي أعمال التخريب

أكد رئيس الأمن العام اللواء طارق الحسن أن الشرطة لم تصدر أي بطاقات هوية خاصة تخول مواطني المحرق أو غيرهم، صلاحية توقيف مرتكبي أعمال التخريب إلى حين وصول الشرطة، منوها إلى أن شرطة البحرين تعمل في إطار الدستور والقانون، وهذا الأمر غير جائز من الناحية القانونية.

وأوضح أن قانون الإجراءات الجنائية، هو الذي يحدد الإجراءات ويمنح الصلاحيات لمن يباشرها، وفي هذا الإطار فإن ضبط الجرائم والقبض على مرتكبيها، اختصاص أصيل لرجال الشرطة، والمخولين بذلك بموجب القانون ، مشيرا في هذا الصدد إلى المادة 58 من قانون الإجراءات الجنائية والتي توضح أنه لكل من شاهد الجاني في جريمة متلبسا بها يجوز فيها قانونا الحبس الاحتياطي أن يسلمه لأقرب عضو من قوات الأمن العام دون حاجة لأمر ضبط.

وأضاف رئيس الأمن العام أن حماية المرافق العامة، مسئولية الحراس القائمين عليها سواء كانوا من رجال الشرطة أو من يتم تعيينهم لحراستها من قبل إحدى شركات الأمن الخاصة التي يتم التعاقد معها في مثل هذه الحالات، والذين يتولون هذه المهمة ويتم تدريبهم عليها وفق اشتراطات معينة، منوها إلى أنوه على كل من لديه شكوى تتعلق بالوضع الأمني العام، التقدم بها إلى محافظ المحافظة موقع الحادث أو أقرب مديرية أو مركز للشرطة.

وشدد رئيس الأمن العام في ختام تصريحه على أنه لا يمكن إغفال دور المواطنين في معاونة الشرطة ومساعدتها في تحقيق الأمن العام بمفهومه الشامل، وذلك انطلاقا من إستراتيجية الشراكة المجتمعية التي تضع المواطن في موقع متقدم، استنادا على أن الأمن مسئولية الجميع، موضحا في هذا السياق أن هذا الدور المجتمعي، يتمثل في معاونة الشرطة من خلال الإبلاغ عن الجرائم ومرتكبيها وتزويد رجال الأمن بالمعلومات التي يمكن أن تساعد في القبض على المتهمين وتقديمهم للعدالة، وذلك تطبيقا للمادة 47 من قانون الإجراءات الجنائية والتي تتضمن أنه لكل من علم بوقوع جريمة أن يبلغ عنها النيابة العامة أو أحد مأموري الضبط القضائي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 8:39 م

      من قلة الشرطة

      لو انكم تقولون هذي اصدار بطاقات لبعض الشباب علشان يحافظون على امن الحدائق واشوارع، طيب حطوا الشرطة ولا عندكم نقص في الشرطة! او تبون تحولون البلاد الى سوريا وبعدين تدورون لكم على من يتوسط لحل الكارثة.

    • زائر 3 | 4:43 م

      لا مؤ الشرطة

      البلدية من قالت ستصدر بطاقات

    • زائر 2 | 4:39 م

      في الاخير

      انك تصرح لتكوين ميليشات باسم التعاون المجتمعية
      ولكن ما تعليقك والاجراء ضد من يحرض علنا بحرب أهليه وتسليم الناس احياء لو اموات؟
      ياريت تفيدنا

اقرأ ايضاً