العدد 3914 - السبت 25 مايو 2013م الموافق 15 رجب 1434هـ

"تمكين": أكثر من 10,000 مستفيد في الربع الأول من 2013

عقد مجلس إدارة "تمكين" اجتماعه الثاني للعام 2013، واشتمل جدول أعمال الاجتماع مناقشة تقارير تقدم العمليات التشغيلية في "تمكين" للربع الأول من العام الجاري 2013، والوضع الحالي لمتدربي وخريجي الطيران، بالإضافة إلى التقرير المالي للربع الأول من العام وتعيين مدقق مالي خارجي جديد.

وأظهرت تقارير الربع الأول من العام 2013 المنتهي في 31 مارس/ آذار 2013 أن عدد المؤسسات والبحرينيين الذين تمت خدمتهم بلغ 10,630 مستفيد.

هذا وقد ركزت "تمكين" في الربع الأول كذلك على إيجاد حلول وفرص تطويرية للخريجين والمتدربين في قطاع الطيران.

واشتملت هذه الجهود توقيع اتفاقية مع شركة "طيران الخليج" في فبراير لتقديم المزيد من التدريب لـ100 مرشح لتمكينهم من التقدم لوظائف كطيارين من الدرجة الأولى، واتبعتها اتفاقية أخرى في مايو/ أيار مع شركة "العربية للطيران" لتدريب 100 مرشح آخرين.

وفي ابريل/ نيسان من هذا العام وقعت "تمكين" اتفاقية ثانية مع "طيران الخليج" لتوفير عقود للتدريب العملي لمدة عامين لأربعين مهندساً أكملوا برنامج هندسة الطيران في مركز BAS لتدريب هندسة الطيران و حصلوا على رخصة EASA B ، كما توصلت إلى اتفاقية مع بنك البحرين للتنمية لإعادة هيكلة قروض مستفيدي برنامج تدريب الطيارين في أكاديمية الخليج للطيران.

كما ناقش المجلس تعيين شركة "ديلويت اند توش" مدققا مالياً خارجياً جديداً لضمان استمرار الشفافية في عمليات وأرقام "تمكين".

وتعليقا على ذلك صرح رئيس مجلس إدارة "تمكين" الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة: "لقد كان الربع الأول من 2013 مليئا بالتحديات والفرص. ولعل من بين التحديات التي واجهتها "تمكين" خلال تلك الفترة هو إيجاد حلول جيدة لمتدربي وخريجي الطيران على وجه السرعة لضمان تطورهم وتقدمهم."

وأضاف رئيس مجلس ادارة تمكين الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة: "من الضروري للغاية بالنسبة لنا أن تصب جميع جهودنا في سبيل دعم القطاع الخاص في البحرين وبالتالي المساهمة في تنمية اقتصاد المملكة. وقطاع الطيران يعد من بين القطاعات الواعدة على مستوى المنطقة ومن المتوقع أن يشهد المزيد من النمو ولذلك فإنه من المهم أن تدعم تمكين المتدربين في هذا المجال على مواصلة التقدم بما يتيح لهم تنمية وتطوير مهاراتهم وقدراتهم وتعزيز من فرص حصولهم على وظائف نوعية بالقطاع."

وأكد الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة: إن "نجاح تمكين يقاس بنجاح المستفيدين من برامجها، ولذلك فإننا سنواصل تطوير برامجنا لتمكين المستفيدين من تحقيق أهدافهم وطموحاتهم."

هذا وأظهرت البيانات المالية للربع الأول من العام 2013 أن الرسوم من هيئة تنظيم سوق العمل – وهي المصدر الوحيد لدخل "تمكين" - بلغت 7 ملايين دينار بحريني في الفترة من 1 يناير/ كانون الثاني 2013 حتى 31 مارس/ آذار، بينما وصل مصاريف المشاريع الى 9 مليون دينار في نفس الفترة بالاضافة الى ما دفعته "تمكين" كتأمين ضد التعطل نيابة عن موظفي القطاع الخاص إلى 4,5 مليون دينار بحريني.

وأظهرت البيانات المالية كذلك أن تكاليف التشغيل وصلت إلى 1,3 مليون دينار بحريني في نفس الفترة.

يشار إلى أن مجلس إدارة مجلس إدارة "تمكين" يتكون من 9 أعضاء يضم الجهات ذات العلاقة بأهداف تمكين، وهم مقسمون إلى 3 أعضاء من القطاع العام و 6 أعضاء عن القطاع الخاص، وذلك على النحو التالي: الحكومة (الشيخ محمد بن عيسى ال خليفة و عبدالاله ابراهيم القاسمي و زكريا هجرس)، غرفة تجارة وصناعة البحرين (خالد الامين، عيسى عبدالرحيم، و كاظم السعيد)، الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين (سيد سلمان المحفوظ ومحمد عبد الرحمن)، وجمعية المصرفيين البحرينية (عبدالكريم بوجيري.(

كما يذكر بأن عدد المستفيدين من برامج تمكين حتى الآن بلغ 77 ألف مواطن ومؤسسة بحرينية، ويتوقع أن يرتفع الإجمالي إلى أكثر من 150 ألف مواطن ومؤسسة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً