العدد 3914 - السبت 25 مايو 2013م الموافق 15 رجب 1434هـ

لجنة الصداقة الشورية لدول الخليج تعتمد مسودة برنامج عملها

القضيبية – مجلس الشورى 

تحديث: 12 مايو 2017

عقدت لجنة الصداقة البحرينية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بمجلس الشورى اجتماعها صباح اليوم الأحد (26 مايو/ أيار 2013) برئاسة رئيس اللجنة إبراهيم محمد بشمي.

وبحثت اللجنة خلال اجتماعها التصور الأولي لعملها وذلك تأكيدا على أهمية تفعيل تشكيل لجنة الصداقة البرلمانية بهدف توطيد أواصر التعاون البرلماني الخليجي سواء فيما يتعلق بدور الأعضاء أو الأمانات العامة لهذه المجالس الشقيقة.

واعتمدت اللجنة تشكيل لجان الصداقة البرلمانية مع المجالس والبرلمانات في الدول الشقيقة واتخاذ الاجراءات اللازمة لتفعيلها من خلال اللقاءات المشتركة، إضافة إلى إعداد البرامج الخاصة عن أعمال اللجنة وأنشطتها ووضع التقديرات المالية لها.

ويتضمن التصور الخاص بعمل اللجنة، وضع أهداف واقعية وملموسة للجنة وأعضائها من خلال التعرف على تجارب المجالس في الدول الشقيقة، سواء على الهياكل التنظيمية أو الأنظمة الداخلية، أو عمل اللجان، أو مركز الدراسات والأبحاث، والبحث عن السبل الكفيلة للاستفادة منها.

وأكدت اللجنة على ضرورة التعريف بالتطورات السياسية والإقليمية والداخلية وما استجد من أوضاع على كافة الاصعدة في المنطقة وذلك من أجل إطلاع الاشقاء في المجالس البرلمانية على حقيقة الأوضاع من أجل الاسهام في التنسيق والتعاون حول هذه القضايا الاقليمية والدولية في المحافل البرلمانية، والدفع في قضية تطوير المؤسسات الخليجية الداعمة لمشروع الاتحاد الخليجي ووضع آلية من أجل هذا التنسيق.

كما شددت اللجنة على ضرورة التعريف بتطورات المشروع الاصلاحي لجلالة الملك وآلية العمل السياسي في المملكة والمؤسسات الدستورية وآفاق تطوراتها المستقبلية.

وستعمل اللجنة في حال موافقة هيئة المكتب بعملها إلى دراسة فعاليات مشتركة يتبناها مجلس الشورى في مملكة البحرين من خلال تنظيم احتفالية تدشين لجان الصداقة الخليجية البحرينية يعقد في مملكة البحرين وتنظيم مؤتمرات أو ندوات أو حلقات نقاشية تهتم بتطور التجربة الديمقراطية في دول مجلس التعاون الخليجي، والاستفادة من الخبرات لدى الأخوة الأعضاء في المجالس البرلمانية لدى الدول الشقيقة لإجراء حلقات نقاشية أو ورش عمل تحدد مواضيعها لاحقًا.

يذكر أن لجنة الصداقة البحرينية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تضم في عضويتها كل من أعضاء مجلس الشورى: إبراهيم محمد بشمي، نوار علي المحمود، جمعة محمد الكعبي، حمد مبارك النعيمي، عبدالرحمن إبراهيم عبدالسلام، علي عبدالرضا العصفور، لولوة صالح العوضي، محمد حسن باقر رضي، منيـرة عيسى بن هندي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً