العدد 3913 - الجمعة 24 مايو 2013م الموافق 14 رجب 1434هـ

«التنمية»: 37 ألفاً و473 مسناً في البحرين

أوضحت وزارة التنمية الاجتماعية أن عدد المسنين في البحرين، وبحسب الإحصاءات المتوافرة من الجهاز المركزي للمعلومات، يصل إلى نحو 37 ألفاً و473 مسناً، تبدأ أعمارهم من 60 عاماً، وتتجاوز 85 عاماً.

وذكرت الوزارة، في ردها على سؤال النائب عبدالحميد المير، عن أعداد المسنين والخدمات المقدمة لهم، أن «المعلومات المتوافرة لدى الوزارة عن أوضاع المسنين من الناحية الاقتصادية ومدخولهم الشهري هي فقط عن كبار السن المسجلين في الضمان الاجتماعي، والبالغ عددهم 5986 حتى شهر فبراير/ شباط 2013».

وأشارت إلى أنها قامت مؤخراً بعمل دراسة مسحية (مسطرة قياس)، لعينة من المسنين لاستبيان جودة حياة المسنين، وذلك من خلال عينة لـ 100 من كبار السن، بغرض تقييم الخدمات التي تقدمها الوزارة للمسنين، ومدى تأثيرها على حياتهم من جميع جوانبها، وتحسينها وتوفير خدمات أفضل للمسنين، وقد قامت الوزارة بوضع خطة لعمل دراسات مسحية عن عدد من الفئات ومنها كبار السن».

ورداً على سؤال عن مستوى وضعهم الصحي إن كان البعض من ذوي الأمراض المزمنة؟ وإذا كان للوزارة دور في دعمهم من الناحية الصحية؟، قالت الوزارة إنها تقوم بدراسة حالات المسنين المستفيدين من الدور والمراكز التابعة للوزارة من كل النواحي (الصحية والاجتماعية والنفسية، وبالتالي الخدمات الصحية اللازمة لهم)، مضيفةً «أما فيما يخص دراسة الوضع الصحي لكل المسنين في مملكة البحرين فإن ذلك يخرج عن نطاق اختصاص الوزارة».

عبدالحميد المير
عبدالحميد المير

العدد 3913 - الجمعة 24 مايو 2013م الموافق 14 رجب 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:18 ص

      هل كل المسنين محسوبين

      اتوقع ان هناك كبار السن غير مدرجين وهم من كبار المسؤلين ايضا

اقرأ ايضاً