العدد 3913 - الجمعة 24 مايو 2013م الموافق 14 رجب 1434هـ

قاسم: شعب البحرين لا يقبل الانقسام... ولن يتخلى عن السلمية

الشيخ عيسى قاسم
الشيخ عيسى قاسم

شدد الشيخ عيسى قاسم في خطبته بجامع الإمام الصادق في الدراز أمس الجمعة (24 مايو/ ايار 2013)، على أن «شعب البحرين لا يقبل الانقسام»، وأشار إلى أن «الشعب في شارعه العريض الشيعي والسني ومعه المخلصون من العلماء والنخب والجمعيات السياسية الإسلامية والوطنية يقفون بوعي وقوة في وجه مخطط تقسيم الشعب، الذي يريد أن يحرق كل شيء بدافع ألاعيب السياسة وأغراضها السيئة واجهاض أي مطلب من مطالب الإصلاح والتغيير».

من جهة أخرى، دعا قاسم إلى «عدم التخلي عن المطالبة بالحق والعدل، والاصرار على تحقيق المطالب، واسترجاع الحقوق»، داعياً في ذلك الى «التعقل والاسلوب السلمي».

وتحت عنوان «شعب لا يقبل الانقسام»، تحدث قاسم في خطبته، قائلاً: «جرت محاولات كثيرة لقسمة هذا الشعب، ومن أجل إحداث العداوة وتعميقها واحترابه واقتتاله، وقد أخذت هذه المحاولات شتى الوسائل، وسلكت طرقاً متعددة من أجل هذا الغرض الدنيء الخارج على مصلحة الوطن بعد الدين والقيم والأمانة، والشعب في شارعه العريض الشيعي والسني ومعه المخلصون من العلماء والنخب والجمعيات السياسية الإسلامية والوطنية يقفون بوعي وقوة في وجه هذا المخطط الذي يريد أن يحرق كل شيء بدافع ألاعيب السياسة وأغراضها السيئة واجهاض أي مطلب من مطالب الإصلاح والتغيير».

وأضاف «وراء الموقف الشعبي والنخب الكريمة والمؤسسات السياسية الشريفة وعيٌ كامل لخطورة هذه المؤامرات ومعاداتها للجميع، ونتائجها المدمرة، كما أن وراءه أخوّة إسلامية عميقة، ووطنية مركزة، وشعوراً بقيمة الانسان وتقديراً من الإنسان المسلم الذي لم تشتره السياسة لحرمة أخيه المسلم ومعرفته بحق وحدة الأمة الاسلامية، لم يستطع مكر السياسة ولا إعلامها المضلل ولا كل وسائلها أن تستثير الشارع الشيعي أو تجر الشارع السني لما تستهدفه من حالة الاحتراب والاقتتال والتصادم».

وقال قاسم: «هناك أصواتٌ نشاز، وأدوات رخيصة من هنا أو هناك، داخلة في المؤامرة، وداعية بقوة للفتنة واشعال الحرب وإيقادها، وهي تتقاضى أثماناً باهظة من الموازنة العامة للشعب، على حساب أمنه وأخوّته ووحدته وحاضره ومستقبله وسلامة أجياله، ولكن وعي الشعب بعد فضل الله قد أسقط فاعليتها وكتب عليها الفشل لحدّ الآن، والمؤمل من هذا الشعب الكريم أن يكون له من وعيه ودينه وأخوّته الوطنية وشعوره الإنساني بقيمة الإنسان وإدراكه لمصلحته المشتركة بعد درء الله سبحانه للسوء ضمانة تفشل هذا الكيد السيئ والمكر الخبيث والمحاولات القاتلة، ولا تسمح بأن تأخذ شيئاً من مدىً أو فاعلية في صفوفه اليوم أو غداً».

وأشار إلى أنه «قد كان له من أيام الهيئة الوطنية ومن واقع أيام المجلس التأسيسي الأول والمجلس الوطني الذي أعقبه ومن واقع أحداث هذه المرحلة السياسية ما يعزز هذا الأمل ويعطي ثقة عالية بذكاء الشعب ووعيه وفطنته، وإننا لنسأل ربنا الرحيم الكريم أن يعطي شعبنا بكل مكوناته نباهة وفطنة والتفاتاً لمصلحته وتقديراً للدين والانسانية فيقف صفاً واحداً يحول بين من يريد به الفرقة والشتات والاحتراب والاقتتال من الداخل أو الخارج، وألا يستجيب للارتدادات السيئة لما يحدث مما يحمل ريح الفتنة في المحيط وكل الخارج».

وتحت عنوان «اذا غابت الحجة حضرت القوة»، قال قاسم: «إن ذلك يصعب كل الصعوبة على الحكومات من أهل الدنيا، فالنتيجة تكون هي اللجوء إلى استعمال البطش والأخذ بالتنكيل واختلاق الأحداث وافتعال المناسبات التي تعطي تبريراً ظاهراً واعلامياً لهذه السياسة، وعند شعور المؤسسة السياسية العابدة للسلطة أو قسم منها بالفشل في المعركة السياسية واليأس من تحقيق أي نصر فيها بحق أو باطل يكون الاتجاه إلى الافراط في استخدام القوة والتهوّر في اسلوب العنف بدل الاعتراف بالهزيمة أو الرجوع إلى الحق تمسكاً بما قد يريها وهمها إياه من أنها إنما خلقت لتحكم وتتسلط وتتحكم في مصائر الآخرين، وأنه لا تصح مشاركة أحد لها في هذا الحق، وهذا الشعور الواهم الشاذ يزيد في محنة الشعوب لأنه يفتح الباب على مصراعيه لاستباحة الدم والشهية في المبالغة في التنكيل».

وتابع قاسم حديثه «بهذا تجد الشعوب نفسها مضطرة تحت ضغط الظروف التي يخلقها لها هذا التوجه النفسي المغالي المفرط عند السلطات للمواجهة ولو كلفها ذلك الكثير وأعطت أبهظ الأثمان من أجل خروجها من تحت الضغط وآثاره المرهقة وتحيا الحياة اللائقة بإنسانية الانسان، والشعوب التي تكتوي بنار ظلم السلطة، اكتواء يهدد وجودها ويحركها على طريق الاصلاح والتغيير لا شيء من قمع السلطة وعنفها يكسر ارادتها أو يفل من عزمها ويسبب لها التراجع، وهي لا تحتاج مع هذه الدرجة من الشعور بالخطورة وتلقي المهانة إلى من يدفع بها إلى هذا الطريق ابتداء أو الصبر على مشقته والبذل الذي يتطلبه استمرار هذا البذل ويعتبر كل نصيحة بالتوقف وانتظار المزيد من العذاب والقسوة والاذلال خذلاناً وخيانة ومهانة. هذا لو جاء من أي ناصح يتراءى له أنه ينصح».

ورأى قاسم أن «تحميل السلطات شخصاً أو مؤسسة بعينها مسئولية استمرار الرفض والصبر على الأذى والألم في سبيل الاصلاح والتغيير، ما هو إلا نوع من التبرير الواهي وتشبث بالطحالب».

وتابع قاسم «عن الحادثة الخاصة بهذا الاسبوع، فإنكم لتعرفون أن ليس لكل واحد منا قضية خاصة مع السلطة، وإنما نحن شعب واحد وقضيتنا واحدة هي قضية الاصلاح الذي يرى الجميع ضرورته وكذلك ضرورة التعجيل به وأنه لا مناص منه ولا غنى للوطن عنه، هذه هي قضيتنا جميعاً، وتعرفون أن بيوتنا جميعاً لها حرمتها المشتركة في دين الله، الذي لا يجيز لأحد التعدي عليها وانتهاكها، واننا متساوون في هذه الحرمة ولا يختص بها بيت دون آخر، وان تجاوزها في حق بيت واحد تجاوز لها في حق كل البيوت، وانحفاظها إنما يتم بمراعاتها في البيوت كلها، وبهذا فإن بيوتنا كلها مهدورة الحرمة من أول مرة انتهكت حرمة أول بيت منها، وهكذا دمنا هو مسفوح بأول دم سفح من الدم الحرام في هذا الوطن، وكل ما يعز على النفوس».

ودعا قاسم إلى «عدم التخلي عن المطالبة بالحق والعدل، والاصرار على تحقيق المطالب، واسترجاع الحقوق، داعيا في ذلك الى «التعقل والاسلوب السلمي».

وتحت عنوان «يوم للإسلام عظيم»، ذكر قاسم «يولد رجال في الأرض فيكونون بسوء اختيارهم مبعث ظلمة ومنطلق ضلال ومصدر شقاء، فيشقون ويشقى بهم المحيط، وتشقى بهم الحياة، وقد يمتد الشقاء بهم على امتداد طويل واسعٍ لأجيالٍ وأمم، لتغرق كلها في مأساة، وتتيه بها السبيل، ويولد رجال في الأرض ليكونوا فيها نوراً من السماء، ينير للسائرين على المدى الذي لا ينقطع، ولكل الأجيال والأمم سبُل الحياة، ويشقُ لها طريق السعادة، فحق للبشرية بمولد هؤلاء الرجال وأن تتخذ أيام مولدهم أعياداً، تكون لها محطات تزوّد كريم، واستلهامٍ من موائد فكرية وروحية ونفسية وانسانية وجهادية وتضحوية، وإشراقية عالية نفيسة. وتتخذ منها مناسباتٍ تقنعها بقيمة الانسان وقدرته على التسامي إلى المستوى الإعجازي البعيد، وتعزز ثقتها من خلال هذه النماذج الفريدة ثقتها بنفسها وتعالج فيها الآثار السلبية الضخمة التي تُحدث لها الصدمة العنيفة السيئة القاسية للنماذج المنحطة السوداء الكالحة من بني الإنسان».

وأشار إلى أن «علي بن أبي طالب أمير المؤمنين عليه السلام نموذج من أروع نماذج القمة في مسار الرقي الإنساني والرسالي الذين شهدهم تاريخ الأرض والرسالات، إنه كذلك في كلماته ومواقفه وعلاقاته، في فكرته وعقيدته وعبادته وحكمته وسياسته، وفي كل أحواله وسيرته وجهاده».

العدد 3913 - الجمعة 24 مايو 2013م الموافق 14 رجب 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 32 | 9:50 ص

      تاج على الرأس

      هذا هو من احترم نفسه واحترمه الجميع رجل بقامة وطن بل هو الوطن كله

    • زائر 30 | 9:17 ص

      شيخنا الجليل ما أجملك و ما أروعك يحنما تنادى بالسلمية و الى تحقيق مطالب الشعب فى العدالة و الحرية شكرا لك مرة اخرى.

    • زائر 20 | 2:53 ص

      صادق

      أحضر محاضراته و راح تسمع ما يسرك

    • زائر 18 | 2:33 ص

      الله يحفظك يا أبى سامي

      ونعم الكلام الصحيح والموزون اللهم أحفظه بحفظك يا كريم

    • زائر 17 | 2:20 ص

      كله كلام في كلام ،، شبعنا من هالحجي شوفلك شي ثاني اقولك

      نتمسك في السلمية ومدري ويه

    • زائر 14 | 1:59 ص

      ولد الرفاع

      خاطري مرة عيسي قاسم يقول في خطبة عن الصلاة والصوم استعداد لشهر رمضان وحج البيت ليش ماتكلمت عن الاصلاح

    • زائر 33 زائر 14 | 10:48 ص

      لغتنا العربية

      الله يرحم الممثل محمد البهدهي في مسرحية قديمة واعتقد دورة صبي قهوة يسأله احد الممثلين انت من وين قال انا مال رفاع!

    • زائر 36 زائر 14 | 12:55 م

      اخي في الدين

      شكلك ما اتروح اتصلي جمعة في صلاة الجمعة يقوم الامام بطرح خطبتين احداهما عن امر الدين و الثانية يتناول فيها ما يستجد من امور المسلمين وطرح ما ينفعهم ان شاء الله وصلت الرسالة

    • زائر 13 | 1:59 ص

      ع ع

      يارب نسئلك بأسمائك الحسنـى كلها ، ونسئلك بحق محمد وآل محمد أن تسدد خطـى أهل البحرين ، وأن تحفظ علمائنا المخلصين .

    • زائر 12 | 1:58 ص

      هههه

      سلميه شفتها بعيونى صراحه اول سلميتكم شفتها في بيتى لي حرقتونه

    • زائر 22 زائر 12 | 3:35 ص

      تقول هههه ؟

      بيتك محترق و تقول هههه !!!

    • زائر 26 زائر 12 | 6:44 ص

      جذاب

      اكذب اكذب حتى تصدق نفسك

    • زائر 27 زائر 12 | 6:45 ص

      بسألك?

      وانشاء الله وصلوا الب.... وطفوه الك?

    • زائر 11 | 1:48 ص

      حبيبي

      هذا الكلام الموزون الذي يدعوا الي المحبه والسلام بين اطياف الشعب ، وهذا الكلام لايفهمه الا التابعين الي الرساله المحمديه لانكم لا تبعدون عنها ولا قيد انمله ، وكان المصلين يهتفون بالوحده والسلميه وطول العمر لهذا الرمز صمام الامان

    • زائر 9 | 1:29 ص

      هكذا هم العلماء

      نعم علمهم ينبع من مدرسة اهل البيت عليهم السلام

    • زائر 10 زائر 9 | 1:40 ص

      محرقي

      والله مصلي علي محمد و آل محمد كفو والله

    • زائر 8 | 12:52 ص

      .

      بارك الله فيك شيخنا الجليل

    • زائر 7 | 12:23 ص

      كلام والله جميل وجميل بارك الله فيك

      انت تاج على الراس وكلامك والله ذهب
      والله لو دولة ثانية غير البحرين جان حطوك فوق رواسهم
      الله لا يحرمنا من وجودك
      أطال الله في عمركم

    • زائر 5 | 12:11 ص

      السلميه

      في بعض الجهات تتمنى تصيد على الشيخ عيسى قاسم ولو كلمه لكن هو كما عهدناه يدعو الى السلميه وعدم الانجرار وراء مخططهم لجر الشارع الى العنف شكرا لك ايها الرمز الكبير.

    • زائر 4 | 12:06 ص

      ابو كرار

      هذا الخطاب ولولا هذا الخطاب لصار ما يحمد عقباه ليس مثل بعض العلماء او متسلقين المنابر ممن يشتمون ويسبون الناس ويكفرونهم

    • زائر 40 زائر 4 | 2:51 م

      بو كرار

      شنو قصدك يا سيدنا من جملتك : لولا هدا الخطاب لصار ما يحمد عقباه ؟

    • زائر 3 | 11:49 م

      فاعل خير

      خطبه وطنيه موفقه بمتياز تصلح الي خطة عمل متكامله لطريق الاصلاح والعداله والمساواة في بلدنا الجريح ...

    • زائر 2 | 10:49 م

      سلمت أبا سامي للوطن انت الحصن و العلم

      يكفيك فخرا بان الآيات الربانية تنطلق من أخلاقك عملا لا تماري بها أو تتخذ بها ثمنا

    • زائر 1 | 10:24 م

      ابا سامي

      هذا هو قائدنا وهذه خطبة الاصلاحية
      بارك الله بك

    • زائر 28 زائر 1 | 6:58 ص

      ولد الرفاع

      شنو تقصد الاصلاحية ولاية الفقية بس حالة حال مواطن عادي انتو اشلون تقولون ولاية الفقية وهو مايحمل لقب قدس سرة

    • زائر 31 زائر 1 | 9:28 ص

      امممممممم

      انت الحين في ذمتك تشوف السلميه يا كنترول الي تتكلمونه عنها

    • زائر 34 زائر 1 | 11:21 ص

      بلوشي احب معارضه

      ولد رفاع انت ماتعرف ولاية الفقيه ولا تعرف مرشد اعلى قدس سره اذا مات اسمونه

اقرأ ايضاً