العدد 3911 - الأربعاء 22 مايو 2013م الموافق 12 رجب 1434هـ

بورصات الخليج تتراجع مع قلق المستثمرين بفعل موجة بيع عالمية

تراجعت معظم بورصات الخليج اليوم الخميس (23 مايو/ أيار 2013) حيث دفعت موجة بيع في أسواق الأسهم العالمية المستثمرين في المنطقة للبيع لجني الأرباح من المكاسب التي تحققت في أوائل العام. وعانت الأسواق العالمية من نكسة مزدوجة مع هبوط مفاجئ في نشاط المصانع في الصين في مايو آيار وتصريحات رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) الأمريكي بن برنانكي التي أشار فيها إلى أن البنك ربما يقلص برنامجه لشراء السندات في أحد الاجتماعات القادمة. وهبط سعر النفط إلى أقل من 102 دولار للبرميل مع قلق السوق من استمرار ضعف الطلب. وفي مصر انخفض المؤشر الرئيسي للبورصة 1.4 في المئة لتصل خسائره منذ بداية العام إلى 2.2 في لمئة.

وباع المستثمرون الأجانب أكثر مما اشتروا متتبعين اتجاه الإحجام عن المخاطرة في الأسواق العالمية وضغطت الأسهم القيادية التي يفضلونها على المؤشر الرئيسي. وهبط سهم شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك) للتطوير العقاري 3.2 في المئة بعدما أعلنت الشركة عن انخفاض أرباحها للربع الأول من العام 83 في المئة نظرا لقلة تسليمات الشقق والمنازل للمشترين. وقال لوا بليشيه مساعد نائب الرئيس للبحوث لدى الوطني للاستثمار في مذكرة "نشرت سوديك مجموعة قوية من النتائج المبدئية مع إيرادات مبهرة استثنائية. "يبدو أن الأمر يتعلق فقط بموعد تسليمات فصلية. لا نزال مشترين للسهم وسنستغل أي ضعف محتمل ناجم عن تباين الإيرادات كفرصة قوية للإضافة أو الدخول."

وفي البحرين قفز سهم مصرف السلام وهو ضعيف التداول 9.1 في المئة بعدما أعلن البنك خططا للاندماج مع بي.إم.آي بنك التابع لبنك مسقط العماني وهو ما سيؤدي إلى نشوء ثالث أكبر بنك في مملكة البحرين من حيث الأصول.

وانخفض مؤشر سوق دبي 0.8 في المئة متراجعا للمرة الثالثة في أربع جلسات منذ أعلى مستوى له في 42 شهرا الذي سجله يوم الأحد. وقال فراس يعيش مدير تطوير الأعمال لدى وان فايننشال ماركتس "جاء التصحيح في أسواقنا متزامنا مع تصريحات برنانكي التي أطلقت مخاوف من انحسار التحفيز قريبا. "تظهر عدم فداحة الخسائر أن المعنويات المحلية سليمة وأن المراهنين على صعود السوق سيدخلون السباق مجددا." وتعافى سهم أرابتك القابضة للبناء من خسائره المبكرة التي أطلقتها موافقة الجهات التنظيمية على إصدار أفضلية بقيمة 650 مليون دولار سيفتح باب الاكتتاب فيه في التاسع من يونيو حزيران. وأغلق السهم مرتفعا 1.7 في المئة بعدما هبط نحو 3.8 في المئة اثناء الجلسة. وهبط سهما الدار العقارية وصروح العقارية في أبوظبي 2.1 في المئة لكل منهما. وتراجع المؤشر العام لسوق أبوظبي 1.2 في المئة مقلصا مكاسبه في عام 2013 إلى 31.5 في لمئة. وفي أنحاء أخرى هبط مؤشر بورصة قطر 0.4 في المئة متراجعا من أعلى مستوى له في 28 شهرا الذي سجله يوم الأربعاء. وفيما يلي إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط: دبي.. تراجع المؤشر 0.8 في المئة إلى 2306 نقاط. أبوظبي.. انخفض المؤشر 1.2 في المئة إلى 3460 نقطة. قطر.. هبط المؤشر 0.4 في المئة إلى 9049 نقطة. الكويت.. تراجع المؤشر 0.8 في المئة إلى 8154 نقطة. مصر.. انخفض المؤشر 1.4 في المئة إلى 5343 نقطة. سلطنة عمان.. هبط المؤشر 0.2 في المئة إلى 6364 نقطة. البحرين.. ارتفع المؤشر 0.1 في المئة إلى 1170 نقطة. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً