العدد 3910 - الثلثاء 21 مايو 2013م الموافق 11 رجب 1434هـ

عبد الغني يحصي الطلبات الإسكانية بباربار ويشير لمعاناة بني جمرة بعدم وجود ارض لمشروع إسكاني

المجلس البلدي للمنطقة الشمالية 

تحديث: 12 مايو 2017

قام عضو المجلس البلدي للمنطقة الشمالية وممثل الدائرة الثالثة عبدالغني عبدالعزيز ضمن فريق عمل بالتعاون مع نادي باربار الثقافي والرياضي وجمعية باربار الخيرية بإحصاء الطلبات الإسكانية في قرية باربار والتي تمثل إحدى قرى الدائرة الثالثة بالمحافظة الشمالية.

وأفاد عبد العزيز بأن " باب التسجيل فتح منذ حوالي ثلاثة أسابيع للأهالي، حيث تم حصر أكثر من 150 طلب إسكاني أغلبها طلبات لوحدات سكنية، والتوقعات تشير لحصر أكثر من 200 طلبفي الأيام القادمة ".
وأضاف " تفاعل أهالي قرية باربار مع الدعوة لحصر الطلبات الإسكانية جيد ،حيث كانت أقدم الطلبات تعود للعام 1995، فقرية باربار واحدة من القرى الشمالية التي لم تستفد حتى الآن من أي مشروع إسكاني فيها والناس فيها لا زالوا يعولون على مشروع المدينة الشمالية التي أصبحت حلما بعد مرور أكثر من 10 سنوات على وضع حجر الأساس لها ولكن الامور لم تزل تراوح محلها ".
من جانب آخر، ذكر عبد العزيز أن " قرية بني جمرة هي الأخرى تعاني من عدم وجود أرض لمشروع إسكاني خاص بالقرية"، كما توقع أن يكون مجموع الطلبات الإسكانية بالدائرة الثالثة أكثر من 1500 طلب.
وعن الأزمة الإسكانية، قال عبد العزيز " المشكلة الإسكانية هي مشكلة على مستوى البحرين، وتتركز في المحافظة الشمالية كون الكثافة السكانية فيها هي الأكبر في المملكة، وهي من أهم المشكلات لأنها تمس حاجة أساسية للمواطنين، وهي السكن، وهذا ما أقره الدستور، لافتاً إلى أن " ثلث الطلبات في البحرين تتركز في الشمالية، ويقابلها أقل المشاريع الاسكانية مقارنة ببقية المشاريع التي تنجزها وزارة الإسكان في المحافظات الأخرى ".
وأشار عبد العزيز إلى دور المجلس البلدي في الملف الإسكاني قائلا " رفعنا ملفاً لوزارة الإسكان وللديوان الملكي، فيه حزمة من الأراضي المملوكة للديوان وذلك بغرض الاستفادة من هذه الاراضي في المشاريع الاسكانية، وهذا الأمر كان قبل نحو 3 سنوات، وإلى الآن لم نحصل على أي ردود أيجابية. ونحن نؤكد أن هناك أراضي متوفرة في المحافظة الشمالية يمكن الاستفادة منها لغرض الاسكان في معظم القرى .
وتابع " كما نظم المجلس مؤخرا مؤتمرا إسكانيا لتسليط الضوء على الأزمة الإسكانية وتداعياتها خصوصا في المحافظة الشمالية وتم دعوة وزارة الإسكان للحضور ولكن للأسف لم يحضر أي ممثل عن الوزارة للتواصل المباشر مع المواطنين
،وقد خرج هذا المؤتمر بتوصيات مهمة تتعلق بالمشكلة الاسكانية التي تعاني منها أغلب الاسر البحرينية ".
وأوضح عبدالعزيز بأن " التجنيس المتفاقم زاد من مشكلة الحصول على سكن مناسب حيث بلغت آخر الاحصائيات بأن أكثر من 54 ألف طلب إسكاني لازالت لدى وزارة الاسكان لعوائل بحرينية ينتظر بعضها أكثر من 15 سنة ، كما أن توقف مشروع بناء البيوت الآيلة للسقوط قد زاد من معاناة الكثير من الأسر التي تنتظر بناء بيوتها ".
وأهاب عبد العزيز بأهالي باربار للمبادرة بتسجيل طلباتهم الإسكانية مؤكدا على أن هناك خطوات لاحقة ستتبع حصر الطلبات منها ترتيب لقاء مع وزير الإسكان ورفع طلبات الأهالي لعدة جهات معينة أخرى والتحرك الجاد لهذا الملف على كافة الأصعدة، كما أكد أنه بصدد التعاون مع مؤسسات المجتمع المدني في باقي قرى الدائرة الثالثة من أجل القيامبعملية حصر الطلبات في المستقبل القريب.
وختم عبد العزيز بالقول " أتوجه بالشكر إلى نادي باربار الثقافي وجمعية باربار الخيرية على تعاونهم ودورهم البارز والفعال في عملية حصر الطلبات الإسكانية في باربار، كما أشكر الأهالي وكل من تجاوب مع الدعوة لتسجيل طلبه الإسكاني متمنياً أن تقوم وزارة الاسكان بدورها من أجل توفير السكن الملائم للمواطنين ".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 3:17 م

      ليش الاسكان بالعنوان

      انا اول مرة اجوف اسكان على حسب المنطقه، كلنا بحرينيين مافي جواز درازي ولا محرقي، و البحرين صغيرة و المفروض يتوزعون حسب الاقدمية مو العنوان

    • زائر 4 | 9:21 ص

      الأراضي موجودة في بني جمرة

      الأراضي الفاضية موجودة في بني جمرة وبشكل كبير ، أتمنى الوقفة الجادة لسكان مملكة بني جمرة والمطالبة ببيوت او أراضي بسعر رمزي من الحكومة ، وأتمنى من ممثلي بني جمرة تنظيم تجمع في وقت معين مع اللافتاات والشعارات المطالبة بالقسائم السكنية.... المرخ مو أحسن مناا ... حتى اليي توه مقدم حصل بيت مايصير جدي

    • زائر 3 | 6:26 ص

      ابن الدراز

      ليش بس باربار يا عبد الغني ? الدراز اولاد الملحة يعني ? هل هذا تحيز او تهرب عن مسؤلية دائرتك ? عليك ان تأخذ احصائية باربار والدراز وبني يمرة وكل قرى دائرتك ولدي اقتراح بان تطالب وزارة التربية ببناء مكتة عامة لابناء الدائرة ويوجد مكان واسع لها في المساحة الجنوبية لمدرسة الدراز الاعدادية للبني

    • زائر 2 | 4:42 ص

      جمهور باربار

      شكرا علي المجهود
      بس العنوان مبالغ فيه
      لان اجتمع كل من جمعية باربار الخيريه ونادي باربار وبالتعاون مع عبدالغني
      والجميع يشكرون علي المجهود
      ليش العنوان هيك ؟
      نتمني ان يحصلوا علي مبتغاهم والشكر للجميع عبدالغني الجمعيه الخيريه ونادي باربار

    • زائر 1 | 4:41 ص

      الأراضي موجوده

      الأراضي موجوده في بني حمزه وحواليها ولكن الرغبه الرسميه غير موجوده في أن شاء مشروع اسكاني القريه وحل معاناة الناس أراضي شاسعه استحوذت عليها إحدى الشركات وتبيع قسائم على الناس طبعا مبالغ طائله تدفع فيها العائله اللي وراها وقدامها ، على أقل تقدير إذا كانت الحكومه ماتبغي تسوي مشروع ، تستملك أرض واحنا نشتري منها قسائم بمبالغ معقوله مثل بعض المناطق ، أقل تكلفه أسرع والناس مرتاحه

اقرأ ايضاً