العدد 3906 - الجمعة 17 مايو 2013م الموافق 07 رجب 1434هـ

اوباما يسعى لخفض الانفاق على الحرب في افغانستان بنسبة 10%

قلص الرئيس الامريكي باراك اوباما حجم التمويل الذي طلبه للحرب في افغانستان والعمليات الخارجية الاخرى بنسبة عشرة في المئة مما يعكس خططه لانهاء الوجود الامريكي تدريجيا في ذلك البلد. وقال مساعد في البيت الابيض ان اوباما طلب 79.4 مليار دولار لتمويل مايسمى بالعمليات الطارئة في الخارج في السنة المالية 2014 التي تبدأ في اول اكتوبر تشرين الاول بتراجع عن طلبه الاصلي الذي كان يبلغ 88.5 مليار دولار .

وقدم اوباما هذا الطلب في رسالة للكونجرس. وقال اوباما انه يعتزم تقليص عدد القوات في افغانستان بعد عام 2014 ولكن لم يحدد حجم القوات التي سيتم سحبها. وقالت المتحدثة باسم مجلس الامن القومي الامريكي ان "الرئيس مازال يراجع الخيارات من فريقه للامن القومي ولم يتخذ قرارا بشأن حجم الوجود الامريكي المحتمل بعد 2014. "تخفيض الطلب يعكس دورنا الانتقالي في افغانستان."

وقال جون كيري وزير الخارجية الامريكي يوم الثلاثاء ان من المقرر ان يعلن اوباما خلال الاسابيع القليلة المقبلة عدد القوات المقاتلة التي ستتركها الولايات المتحدة في افغانستان العام المقبل. وحدد أوباما العام القادم لبدء سحب معظم القوات لكن القرار حساس نظرا لضرورة بقاء عدد كاف من الجنود لتدريب ودعم القوات الأفغانية وتنفيذ بعض العمليات. وكانت القوات الامريكية قد توجهت إلى أفغانستان بعد هجمات 11 سبتمبر أيلول في الولايات المتحدة للقضاء على تنظيم القاعدة وحركة طالبان.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً