في مقال سابق بعنوان «لا مكان لـ «الأصالة» في الحوار»، تطرقنا لإشكالية إعلان الجمعية السلفية انسحابها من «ائتلاف جمعيات الفاتح»، وما سيترتب عليه من «إرباك» لطاولة الحوار في حال أصرت الجمعية على موقفها من الانسحاب.
جمعية الأصالة وقياداتها أعلنت في ثلاث مناسبات (بيانين ومقابلة صحافية) انسحابها من الائتلاف، وليس «طلب أو إذن» الانسحاب من الائتلاف، وقطع أمينها العام النائب عبدالحليم مراد الشك باليقين من خلال مقابلة نشرت في إحدى الصحف المحلية، أكد فيها بشكل قاطع «الانسحاب» من «جمعيات الفاتح».
وكالعادة فإن المحسوبين على تيار جمعيات الفاتح، سواء كانت جمعيات أو قيادات، دائماً ما تكون مواقفهم السياسية «مستعجلة»، «مرتبكة»، «غير مستقرة»، ومتذبذبة»، ولذلك كان واضحاً أن جلسة الأربعاء الماضي ستشهد أمراً ما، إذ المنطق يقول إن إعلان «الأصالة» انسحابها من «جمعيات الفاتح» يعني رسمياً خروجها من طاولة الحوار، لأن الطاولة مقسمة بين أربع فرق (السلطة التنفيذية والمستقلين والمعارضة وجمعيات الفاتح) ولا مجال لأي فريق خامس، وتحت أي عنوان.
ولرؤيتنا بأن جمعية الأصالة، لا تكذب كثيراً على قواعدها، والمنتمين لها، ولا تعمل على خداعهم، فقد وضعنا عدة سيناريوهات من قبل، وهي استبعاد جمعية الأصالة من الحوار، لخروجها من مظلة «الموالاة»، أو تطنيش إدارة الحوار للحدث، مع احتجاج «المعارضة» عليه، أو خلق فريق خامس كجمعيات مستقلة، ومن ثم دعوة جمعية الرابطة التي استبعدت من الحوار بعد رفضها الدخول ضمن جمعيات المعارضة أو «جمعيات الفاتح»، أو تراجع «الأصالة» عن انسحابها من «جمعيات الفاتح» شكلياً.
ومع ذلك جعلنا الباب مفتوحاً للمفاجآت في السيناريوهات، وخصوصاً إذا كان اللاعب كـ «جمعيات الفاتح» التي تعلن كلمتها جهاراً نهاراً، وتهرب منها ليلاًً.
المفاجأة التي حدثت على طاولة الحوار يوم الأربعاء أقرب إلى «الفضيحة السياسية»، فقد أكد المتحدث باسم جمعيات ائتلاف الفاتح أحمد سند البنعلي أن «الائتلاف مازال يعتبر الأصالة عضواً فيه»، للهروب من مأزقين سياسيين، الأول الانسحاب والاستمرار فيه أو قرار التراجع وهو ما لا ترتضيه «الأصالة»، والثاني طبيعة وجود ممثل «الأصالة» على طاولة الحوار بعد إعلان الانسحاب.
إن حديث «جمعيات الفاتح» عن أن قرار انسحاب «الأصالة» شأن داخلي، هو محاولة لـ «استغباء» قواعدهم أولاً وقبل كل شيء، ومحاولة «مفضوحة» للتلاعب على طبيعة طاولة الحوار، في ظل تأكيدات «الأصالة» - وكما قلنا من قبل في ثلاثة مواقف - انسحابها من «جمعيات الفاتح» وليس طلب إذن الانسحاب.
فلجوء «جمعيات الفاتح» وبرضا القائمين على جمعية الأصالة لخيار «التدليس السياسي»، والهروب إلى خانة «الشأن الداخلي»، محاولة للخروج من مأزق قرار «الأصالة»، وما ترتب عليه من تداعيات سياسية لم يفقهوها إلا متأخراً وبعد فوات الأوان.
فقد كان بيان «الأصالة» يوم السبت (11 مايو 2013) شديد الوضوح، ولا غبار عليه، إذ أكد بما لا يدع أي مجال للشك أن قرارها «محسوم» عندما نص البيان على أن «الأصالة تتخذ قراراً بالانسحاب من الائتلاف، بعد محاولات بذلت لتصحيح المسار وإعادته إلى عهده الأول، ولكن باءت جميعها بالفشل، مع التنويه لبقاء الأصالة مشاركة في الحوار الوطني»، كما أكد البيان استمرار «الأصالة» في «التنسيق والتعاون مع جمعيات الائتلاف»، وليس العودة له في تقرير مصير «الأصالة» وانسحابها.
الموقف الآخر، هو تصريح الناطق باسم ائتلاف جمعيات الفاتح أحمد جمعة لـ «الوسط» يوم الاثنين (13 مايو/ أيار 2013) الذي أكد فيه أن «موقف الأصالة الذي تحدثت عنه في بيانها فوجئنا به، ولكن نتحفظ عن الحديث عن الأصالة وموقفهم لأنه تدخل في شئونهم الداخلية كجمعية لها قرارها الخاص». إذ سلم جمعة بأن قرار «الأصالة» بالانسحاب من جمعيات الفاتح «قرارها الخاص»، ولم يشر أبداً إلى أنه يجب على «الأصالة» أن تعود في قرارها إلى «جمعيات الفاتح» أبداً.
بات واضحاً أن الحديث الذي ذكره الأمين العام لجمعية الأصالة عبدالحليم مراد من أن «الأصالة هضم حقها من خلال إقحامها بهذا الشكل في الائتلاف»، كان صحيحاً، وخصوصاً أن «الأصالة» حتى الآن مازالت مسلوبة الإرادة، وغير قادرة حتى على اتخاذ قرارها المصيري في الانسحاب، وأن هذا القرار وبمحض إرادتها وسكوتها وصمتها، مرهونٌ بموافقة «تجمع الوحدة»، وممثلي جمعيات يرونهم أقل شأناً ورصيداً وإرثاً سياسياً.
من الواضح أن «الأصالة» وقياداتها، مازالوا غير قادرين حتى على مصارحة قواعدهم بنواحي عجزهم، والاعتراف بعدم قدرتهم على فرض شخصيتهم والخروج عن مظلة وهيمنة وسيطرة «تجمع الوحدة» ورئيسها عبداللطيف المحمود، أو حتى التبرؤ من التقرير السياسي الذي أكد «تبعيتهم» للسلطة، وكونهم مجرد أداة تستخدم لضرب الآخرين.
حاولت «الأصالة»، كما ذكرت في بيانها السابق ومن خلال قرارها بالانسحاب، أن تقول «لا»، إلا أنها عجزت حتى من قول تلك الكلمة وأعلنت رضوخها لقيادات «التجمع» والأمر الواقع.
في الأيام القليلة المقبلة، سنكتشف مدى قدرة جمعية الأصالة وقياداتها على المواجهة، واتخاذ القرار، وقول كلمة «لا» حتى لا تكون «الأصالة» مسلوبة الإرادة.
إقرأ أيضا لـ "هاني الفردان"العدد 3906 - الجمعة 17 مايو 2013م الموافق 07 رجب 1434هـ
اسد من اسود الفاتح
وهل الوفاق وتوابعها معصومين
محرقي
الفاتح فيها أسود بعد؟!!! يمكن أسد Vegetarian
ههههه
صل على النبي يا ريمووووت كنترووووول ..
اذكر الله...
اسد من اسود الفاتح
أتعرف ان فيهم اسود واسود اشاوس لا ينقلبون الي اذله
لا يوجد قانون
لا يوجد قانون في هذا البلد يا أخ هاني لو كان عندنا قانون عدل لما رأيت هؤلاء
الشور شورك
أوامر واذا حجا القاضي الكل يأكل تبن!
مشهد من المشاهد للفاتحين الجدد ومغريات
قد لا ترى ولا تبصر أعين الناصحين والنازحين الى البحرين، لكن شهود زور، فهل تراجع أصالة عن الانسحاب ونانسي تغني شاطر شاطر والشيطان ما يشاطر ولا يشارك في الفنتة ولا الاموا فيها فتنة؟
إقتفاء أثر عادي لكيف ذهب وجد في الفاتح
ليس بسر أن عادات قابلة للحوار وعادات من قبل جايه وليسوا مستلفيها من أحد. يعني إذا كان عادات غذائيه ليست كما العادات السريه ولا العادات القبليه كما العادات الأهليه وعادات جماعة تختلف عن عادة مفردة ومتفرقة. في هذه الحال دخول شيطان غريب ما بينهم أفسد السالفه وقد نشر الفساد وصار النساء والرجال ربات بيوت تتاجر بالفساد تعمل بالفساد.. كيف إختفى الفساد من البحر؟ وكيف ظهر على البر؟
وهل وجدوا الذهب في الفاتح ونسوا فواتح من قتل؟
ليش حارق قلبك يا حبيبي
كيفهم الناس
تجمع الفاتح وجد لاهداف ضرب المطالب الشعبية
في اول بيان لما يسمى بتجمع الفاتح اعترف بأنه له مطالب شعبية وهي تتفق 80% مع مطالب بقية الشعب! طيب من له مثل هذه المطالب هل يقف مثل هذه المواقف. لنكن صرحاء نعم لكم الحق في المطالبة ببقاء النظام وهذا الامر يتفق معكم جزء من المعارضة في ذلك اذا لماذا لم تقومون بالتعاوين مع هذا المكون
لتحقيق ال80% من المطالب المتفق عليها ومن ثم سحب البساط ممن يطالب بسقف ارفع وتفادي كل ما حصل؟ هذا لو كانت اهداف الفاتح حقيقية ولكن
اتضح ان الاهداف مختلفة تماما وهاهي الامور تتكشف والنوايا تتضح
حرب خدع من تكتيكات استراتيجيه من بلد تمثال الحريه
إنسحابات تكتيكية أو سحوبات على المكشوف وما في دفاتر وأرصده بنكية وتراجع لبيع المعاملات المحليه أمام الخردة والعمل الأجنبيه. يظهر أن الحرب على الإرهاب التي شنتها أمريكا وجهة الهدف بدل الجماعات الارهابية الى العراق بعد تدريبها في الشيشان ومن العراق الى سوريا. فمتى ستتوجه الأصالة والتربية الاسلاميه للجهاد في سبيل الله بطريقة تكتيكية للحرب النفسية عالية الكلفة؟
شكلهم مختلفين على البعوض
حتى المتوت نعمة الله
خداع قواعدهم
على اعتبار ان عندهم قواعد لأنها كبيرة عليهم
ياحبيبننا
اخ هاني لا تفكر عنهم وتعطيم الاحتمالات احس كاعد تنقدهم رجاء توقف وخلهم في تخبطهم
بنيان أسس على شفى جرف فهو حتما منهار
لمعرفة ما السبب في هذا التخبط والتلخبط يجب معرفة اسباب نشأة هذه الجمعيات. وبما أن اسباب تأسيس مثل هذه الجمعيات هو لضرب المكون الآخر والشريك في الوطن والذي يطالب ببعض حقوقه المسلوبة.
وبما ان سبب التكوين هو للتعاون على الاثم والعدوان فإن بقاء هذه الجمعيات لن يستمر ولن يستقيم فهي مؤسسة على باطل واهدفها باطلة فهي عرضة للانهيار وعدم الاستمرار
عاطينهم اكثر من حجمهم
ومن هم؟! لعبة بيد الحكومة تحركها كيفما تشاء
كلهم مسلوبون الارادة
لا الاصالة لها الحق ان تنسحب من التجمع ولا التجمع له الحق ان يقصي اي جمعية او حتى شخص فكلهم مسلوبون الارادة واليام ستثبت ما نقول سترجع الصالة لتجمع حتى بغير رضى منها
من اصالة؟!
اصالة4نواي لها في مجلس النواب وربما زادة (ربما) زدات بعد انسحاب الوفاق من المجلس لما هذة الضجة
التراجع ديدنهم
ريموت كنترول ماذا تتوقع منهم غير التراجع والرضوخ لا يوجد عندهم ثبات حتى على الكلمة ( طبالة )
اسد من اسود الفاتح
عجزتا نقول يشرفنا ان نكون ريموت في يد الحكومة
اسد من اسود الفاتح وشلون عن كلمة طباله
هل تفتخر بان تكون طبال لجهة ما
اسد من اسود الفاتح
طبعا ولا طبالة ايران والمرجعيات
زائى 15
وهل تقبل بأن تكون عبداً لغيرك وقد خلقك الله حُراً ؟ هل تقبل بعدم المساواة والعدل ؟ هل تقبل بالظلم الذي ترفضه الفطرة السليمة وترفضه حتى دواب الأرض!
الى زائر 15
تقول انك اسد هههههههه تعرف ان السنور (القطو ) تعرفه ؟ هذا حيوان اليف لكن ما يقبل يصير ريموت كنترول لاحد وعمده كرامة اكثر من اللي يفتخر ان يكون ريموت كنترول أفهمت ؟ أفهمت يارموت كنترول ؟ ؟؟
اسد من اسود الفاتح
طبعا ولا عبدا للفرس والعمائم الطائفين عبدا لوطني ولفطرتي الانسانيه
أخي (أسد) من (أسود) الفاتح
الأسد ملك الغابة و سيّدها بلا منازع، و لا يرضى أن يذل ملكه و سيادته أحد، فكيف تسمي نفسك باسمه و أنت تفتخر بأنك ريموت كنترول، بل و عبد بحجة تبعية المعارضة للخارج؟ لنسلم جدلاً بان المعارضة هم طبالة لإيران والمرجعيات، و عبيداً للفرس والعمائم و و و و غيرها من الصفات والتهم التي اُمليت عليك و على شارعك فصدّقتَها و آمنت بها كالشهادتين، فلماذا لا تصبح أفضل منهم، و تصبح أسداً بالفعل و تكون سيّد قراراتك و قناعاتك و لك الفخر حينها، لا ريموت كونترولاً و عبداً لكائنٍ من كان؟
من حكم وشعر الإمام علي ابن ابي طالب عليه السلام
بِئْسَ الزَّادُ إِلَى الْمَعَادِ الْعُدْوَانُ عَلَى الْعِبَادِ.
إحذرْ كُلّ عَمَل ٍ يَرضَاهُ عامِلُهُ لِنفسِه، ويَكرهُهُ لِعَامّةِ المُسلِمينَ
بالفكر تصلح الأمور وبالفكر تتضح غياهب الأمور
ومن شعره (ع)
النفسُ تبكي على الدنيا وقد علمت... أن السعادة فيها ترك ما فيها
لا دارٌ للمرءِ بعد الموت يسكُنهـا ....... إلا التي كانَ قبل الموتِ بانيها
فإن بناها بخير طاب مسكنُـه ........... وإن بناها بشر خاب بانيها
إن
جمعيات الموالاة و المعارضة مثل ما يقولون LOSERS فاشلين عالآخر.... وللأسف يسيرون ببلدنا إلى الهاوية و قادتنا للأسف الشديد في عالم آخر In Denial