العدد 3906 - الجمعة 17 مايو 2013م الموافق 07 رجب 1434هـ

«الأشغال» تفعِّل مبادرة ثقافة تقنية المعلومات الخضراء

هشام ساتر
هشام ساتر

ذكر مدير ادارة تقنية المعلومات بوزارة الاشغال هشام ساتر ان الوزارة بدأت في تطبيق مبادرة ثقافة تقنية المعلومات الخضراء التزاما منها بالمسئولية البيئية بعد نجاح وتفعيل مبادرة المباني الخضراء المطروحة من قبل الوزارة.

واكد ساتر ان هذه المبادرات الاستراتيجية داعمة لثقافة تقنية المعلومات الخضراء لايجاد حلول مستدامة لتقليل تلوث البيئة وخفض البصمة الكربونية بحيث تخدم الهدف البيئي الأساسي الوارد في الرؤية الاقتصادية 2030، والتي تأخذ في الاعتبار الصحة والسلامة العامة سواءً على مستوى الأفراد والجماعات أو على مستوى البيئة العامة.

وتهدف هذه المبادرة لتوعية الموظفين بدورهم البيئي وخلق ثقافة مكتبية صديقه للبيئة من خلال المحافظة على الموارد غير المتجددة كالاوراق، وأحبار الطابعات، وترشيد الطاقة الكهربائية وإعادة تدوير المواد وغيرها من الممارسات التي تسهم في الحفاظ على البيئة.

ومن هذا المنطلق، قامت ادارة تقنية المعلومات بالوزارة بتحويل الوثائق الورقية لوثائق إلكترونية للتقليل من استهلاك الورق، عن طريق تفعيل نظام المراسلات الالكترونية في مكاتب كبار موظفي الوزارة، بالإضافة إلى استبدال أجهزة الفاكس بفاكس الكتروني وتطبيق نظام الاتصالات والوثائق الالكترونية.

كما قامت الإدارة بتفعيل مبادرة الخادمات الافتراضية من خلال استبدال 30 في المئة من أجهزة الكمبيوتر الخادمة للشبكات بخوادم افتراضية بما يقلل من تكاليف الصيانة وكميات الطاقة المستهلكة، كما عمدت الى تثبيت معظم أنظمتها على 110 خوادم افتراضية إلى جانب تنفيذ نظام الإيقاف التلقائي لأجهزة الحاسب الآلي، ما يساهم في خفض استهلاك الطاقة.

وفي محاولة لتغيير العادات السلوكية عند الموظفين، تم تنظيم حملات توعوية تسهم في خلق بيئة تتسم بالكفاءة والاستدامة والمسئولية البيئية إلى جانب عدد من الممارسات الصحيحة المزمع تطبيقها مستقبلاً، ما يعكس اهتمام الوزارة بالبيئة وزيادة الرقعة الخضراء وتقليل التلوث البيئي الناتج عن استخدام الموارد والأجهزة الالكترونية الذي يساهم بزيادة الانبعاثات الكربونية وزيادة الاحتباس الحراري.

العدد 3906 - الجمعة 17 مايو 2013م الموافق 07 رجب 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً