العدد 3906 - الجمعة 17 مايو 2013م الموافق 07 رجب 1434هـ

مواطنون: الأجانب يشاركون الأهالي الأفراح والأحزان

محمد عبدالعال-مريم رضي-فيصل السابودي-إيناس محمد
محمد عبدالعال-مريم رضي-فيصل السابودي-إيناس محمد

أكد عدد من المواطنين أن العديد من الأجانب المقيمين في البحرين يشاركون الأهالي الافراح والأحزان، كما أن بعضهم يقوم بالمساهمة الفعالة في تنظيم الفعاليات والاحتفالات بمواليد أهل البيت (ع) في القرى والمناطق في البحرين.
«الوسط» تستعرض اراء عدد من المواطنين عن ذلك الأمر، فمن جهتها قالت المواطنة مريم رضي «عمل الآسيويين ليس وليد اللحظة في البحرين بل هو يعود إلى عام 1888م والذي تزامن مع منح شيخ البحرين امتياز إدارة الجمارك للتجار الهنود آنذاك. فمن يقرأ تاريخ العمالة الآسيوية في البحرين لن يشكك للحظة في تعايشهم بأمن وسلام مع المواطنين، فالكثير منهم قضى ردحاً من عمره وهو يعمل على أرضنا ويسكن بجوارنا ولم يُعاملوا إلا بالخير والإحسان».
أما المواطن محمد عبدالعال فقال «اعتقد بأن الوضع في المالكية لا يختلف عن باقي قرى البحرين لان جميعنا يمتلك العادات والتقاليد نفسها فنحن مسلمون والاسلام علمنا على احترام الاخرين وحتى لو كانوا يختلفون معنا بالمذهب أو الديانة. فكل مسلم يتمثل بالاسلام والحمد لله لدينا بالمالكية العديد من الاسيويين ويسكنون بكل سلام وامان ولا من احد يعتدي عليهم بل هم يشاركوننا في جميع المناسبات الدينية الافراح والاحزان».
وأضاف «لدينا شخص هندي الجنسية ويدعى منصور عاش بالمنطقة قرابة الـ45 عاما بحسب كلامه وحين يسأل انت من وين يقول انا ملجاوي اصلي نقول له انت هندي يقول لا انا ملجاوي وراح اموت اهني وادفن اهني وكذلك الخياط بابو اكثر من 30 عاما. لو كانوا يتعرضون للمضايقات لما جلس واحد منهم بالمنطقة».
وتابع «لدينا الكثير من الامثلة بابو ونزار والحلاق بلال ومنصور في حين نلتقي بهم يسألوننا عن مواعيد المناسبات الدينية من اجل المشاركة معنا والبعض يعمل في خدمة المشاركين».
ومن جهتها قالت المواطنة إيناس محمد كاظم «لأننا تربينا في كنف الاسلام وهو الذي علمنا احترام الاخرين ولهذا فإن احترامنا الى الاسيويين ليس وليد اللحظة أو انه مرهون بحقبة زمنية معينة بل هو امتداد لتعاليم ديننا الحنيف وأخلاقنا التي غرسها فينا أباؤنا وامهاتنا، ولذلك فانك تجد اغلب الاسيويين يشاركون من يحترمهم الافراح والاحزان بكل امن وسلام».
المواطن فيصل السابودي قال «4 من زملائي يقيمون في البحرين لأكثر من 25 عاما قطنوا القرى قبل المدن ومازالوا يفخرون ويتحدثون بين الحين واﻵخر معي عن القرى والتي تمثل معدن البحرين اﻷصيل وماضيها، وعندما خالطوا أهلها لم يكونوا مرغمين بل ما جذبهم مدى تكاتف اﻷهالي ومحبتهم لبعض وكرمهم اللا محدود والذي لا يعرف الديانة والمذهبية وهذا ما يجعلهم يفضلون القرى».

العدد 3906 - الجمعة 17 مايو 2013م الموافق 07 رجب 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 5:34 م

      مقيم بالبحرين

      حقيقه شعب طيب ويستحق كل الاحترام والتقدير

    • زائر 2 | 2:01 ص

      حقاني

      اي والله مساكين هالفقراء تجوفهم وقت المواليد يجون ويستانسون ابهم الجماعه يعطونهم بركه اهل البيت وياكلون المقسوم ويروحون عليهم بااااالف عافيه

    • زائر 1 | 1:15 ص

      شعب طيب

      الشعب البحرين من اطيب الشعوب على وجهه الارض وهذه حقيقه وليس مبالغه وكل الاشاعات والخزعبلات التي فبركتها بعض الجهات لا اساس لها على ارض الواقع الاسيوين يعيشون بيننا ويشاركونا في الافراح والاحزان وهذا واقع ليس به اي شك.

اقرأ ايضاً