العدد 3905 - الخميس 16 مايو 2013م الموافق 06 رجب 1434هـ

النواب يرفضون «الموازنة» ويرمون كُرتها في ملعب «الشورى»

النواب يترقبون نتيجة التصويت على مشروع الموازنة العامة - تصوير : احمد آل حيدر
النواب يترقبون نتيجة التصويت على مشروع الموازنة العامة - تصوير : احمد آل حيدر

القضيبية - مالك عبدالله، حسن المدحوب 

16 مايو 2013

صوَّت 21 نائباً، من مجموع 36 حضروا الجلسة الاستثنائية لمجلس النواب، أمس الخميس (16 مايو/ أيار 2013)، برفض الموازنة العامة للدولة، فيما وافق عليها 11 وامتنع 5 عن التصويت، الأمر الذي حوَّل الكرة إلى ملعب مجلس الشورى، الذي أحيلت إليه الموازنة لمناقشتها وإبداء رأيه فيها.

ويأتي رفض الموازنة العامة للدولة للعامين 2013 و2014، على رغم توصية اللجنة المالية النيابية بالموافقة عليها.

ومن جانبها، أكدت الحكومة، على لسان وزير المالية الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة، استعدادها الفوري للدفع مباشرة بالمواضيع التي تم التوافق عليها، وأولها زيادة المتقاعدين.

وقال وزير المالية: «أما بخصوص علاوة الغلاء فهي تسير الآن، ونحن قلنا إنه ليست لنا نية لاسترجاع المبالغ التي تم رصدها».

وقد تباينت آراء النواب إزاء تمرير الموازنة، ففي الوقت الذي أعلن فيه نواب موافقتهم على تمريرها مبدين تفهمهم لصعوبة الحالة الاقتصادية التي تعاني منها البلد، احتد نواب آخرون ودعوا إلى رفضها.


الحكومة: مستعدون لدفع زيادة علاوة المتقاعدين فوراً وتطبيق «البطاقة التموينية»

21 نائباً يرفضون «الموازنة» والكرة تتجه لملعب «الشورى»

القضيبية - مالك عبدالله، حسن المدحوب

صوت 21 نائباً من مجموع 36 حضروا الجلسة الاستثنائية أمس الخميس (16 مايو/ أيار 2013) مع رفض الموازنة العامة للدولة، فيما وافق عليها 11 وامتنع 5 عن التصويت، الأمر الذي حول الكرة في ملعب مجلس الشورى الذي أحيلت إليه الموازنة لمناقشتها وإبداء رأيه فيها.

ومع نهاية المداخلات الغاضبة من النواب، طلب النائب جمال صالح أن يكون التصويت سرياً، إلا أن رئيس المجلس خليفة الظهراني أوضح أن هذا الطلب يجب أن تتقدم به الحكومة أو رئيس المجلس أو 10 نواب، حيث صوت النواب لرفض سرية التصويت.

ويأتي رفض الموازنة للموازنة العامة للدولة للعامين 2013 و 2014، رغم توصية اللجنة المالية النيابية بالموافقة عليها.

ومن جهته، رجا النائب عادل المعاودة أن «تجيب الحكومة عن أسئلة النواب»، وتساءل «كيف تتحمل الحكومة الدين لشركة بصرف 200 مليون سنوياً؟ بينما لا تصرف مبلغ أقل على الآلاف، وأين الفائض»، وتابع «وليست هناك حكمة سياسية، وليست اقتصادية فقط»، وواصل «المشروع وضع موضوع معايير علاوة الغلاء في المجهول والظلام، ونحن نهدد إذا لم تقر الموازنة فلن تكون هناك علاوة الغلاء ولن تكون هناك زيادة رواتب المتقاعدين»، وأضاف «نحن ضحينا من أجل الناس والحكومة ونحن نتحمل نقد الناس وكلامهم من أجل الحكومة».

وأبدى النائب محمد بوقيس عدداً من الملاحظات، مطالباً بـ «التوزيع العادل للثروة، ونريد واقع يعيشه المواطن في الرفاهية وتحسين المعيشة لا وعود وهمية، ونريد معلومات عن الوافر الذي تحقق عن سعر النفط الحقيقي والمقدر»، مؤكداً أن «زيادة الرواتب مطلب شعبي ونيابي وليس أمر للترف، فالراتب ينتهي في يومين وباقي الشهر يظل بالدين والعوز».

إلى ذلك، لفت النائب علي الدرازي إلى أن «الذين يطالبون بزيادة الرواتب للقطاع العام فعليهم المطالبة بزيادة دخل المواطنين في جميع القطاعات، فهناك 92 ألف موظف في القطاع الخاص»، وتابع «ونحن نطالب الدولة بأن تزيد الدخل ونبعد عن الريعية فهل هي سوبرمان؟، ونحن نريد ديناميكية ونريد زيادة الدعم»، وواصل «34 ألف مواطن رواتبهم أقل من 300 دينار وهم يعملون في القطاع الخاص وهذا لن يزيد في دخل المواطن».

وعبرت النائب ابتسام هجرس عن رفضها للموازنة، مؤكدة أن «مطالب مجلس النواب هي أساساً لرفع مستوى المواطن وهي تؤسس لتحريك الحالة الاقتصادية».

أما النائب سمية الجودر فلفتت إلى أن «العاملين في القطاع الخاص 50 في المئة منهم لا يتجاوز دخلهم 400 دينار، بينما في القطاع العام 50 في المئة لا يتجاوز دخلهم ألف دينار»، واتهمت الحكومة بـ «حجب المعلومات وغياب الشفافية، فلا يوجد لدينا معلومات عن خط الفقر على رغم وجود الدراسات»، مؤكدة أنه «إذا كانت هناك إرادة ستكون هناك حلول، وهل الحكومة لديها حلول في حال وجود إضراب في القطاع الخاص؟ وحاجز الخوف انكسر من خلال ثورات الربيع العربي».

ودعا النائب عبدالحميد المير «وزير المالية إلى الاعتماد على المخلصين في الوزارة وأفكارهم، فلديكم السياحة والصناعة»، مقترحاً منح «المزيد من الصلاحيات لديوان الرقابة المالية والإدارية، كما لابد من وقف النزيف في المال العام من خلال الفساد».

واعتبر النائب عبدالله الدوسري أن «مجلس النواب واجه منذ بداية المجلس مشكلة مع زيادة موظفي القطاع الخاص، ونحن حصلنا على تأكيد من الحكومة أنه في حال تمرير الموازنة أنه سيؤخذ بمعايير علاوة الغلاء التي وضعها مجلس النواب بالإضافة إلى إعادة توجيه الدعم التي ستكون أكثر عدالة»، وتابع «إلا أنه خرجت المتحدثة باسم الحكومة أن بطاقة التموين غير موجودة بينما نحن كنا شبه متأكدين بوجود الموضوع في الحكومة ونحن الآن نريد رداً من الحكومة، والموضوع بالنسبة لنا مؤكد ولكن المتحدثة باسم الحكومة جعلتنا في حيص بيص».

وأشار النائب عيسى الكوهجي إلى أن «المواطنين يريدون علاوة الغلاء وزيادة الرواتب وزيادة المتقاعدين بالإضافة إلى المشروعات»، وقال إن «ما لم يصرف في السنوات الثلاث الماضية 120 في المئة فما صرف أقل من موازنة سنتين مخصصة للمشروعات»، وتابع «وأنا لا أعتقد أن هناك تاجراً بحرينياً يرد على الوزير أنه لن يقوم بالمشروع إلا إذا تم تسليمه المال أولاً»، معتبراً أن «مطالب الناس هي مطالب بسيطة، وفي مشروعات واقفة ولا ندري من أوقفها؟ ولا أحد يتحجج بالموازنة العامة»، وواصل «لماذا تعتمد على مقاولين اثنين؟».

ودعا النائب جمال صالح إلى «وضع بند خاص في الموازنة المقبلة لدعم رواتب موظفي القطاع الخاص ونحن نتحدث عن 60 ألف موظف في القطاع الخاص»، وتابع «ولابد من خطة واضحة المعالم لخفض الدين العام إن لم يكن إنهاءه».

أما وزير المالية الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة فقال «بالنسبة للمواضيع التي تم التوافق عليها، أولها زيادة المتقاعدين ونحن مستعدين للدفع مباشرة بعد الإقرار، وعلاوة الغلاء هي تسير الآن ونحن قلنا أن ليس لنا نية استرجاع المبالغ التي تم رصدها، ونحن الآن قمنا بحصر الأرقام لتتم عملية التوزيع بأقرب وقت وليس لدينا أي أمر سوى الأمور الفنية، ونحتاج للتأكد من الأرقام والإعداد لتنفيذ معايير علاوة الغلاء، وبالنسبة لإعادة توجيه الدعم فالبطاقة التموينية تم دراستها وبالإمكان تنفيذها».

العدد 3905 - الخميس 16 مايو 2013م الموافق 06 رجب 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 34 | 3:12 م

      أين العدل و ألأنصاف لجميع المواطنين في ثروات الوطن

      ومن جانبها، أكدت الحكومة، على لسان وزير المالية الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة، استعدادها الفوري للدفع مباشرة بالمواضيع التي تم التوافق عليها، وأولها زيادة المتقاعدين. أي زيادة يتكلم عنها الوزير للمتقاعدين, ثلث المتقاعدين تم استثنائهم من القائمة بحجة رواتبهم 1500 دينار. نحن نقول هل يرضى الوزير و النواب باستثنائهم عند إقرار أي زيادة أو مكرمه حيث أن رواتبهم تزيد على 3500 دينار؟ ترجوا الأنصاف للجميع و إعطاء جميع المتقاعدين بالتساوي.

    • زائر 33 | 12:15 م

      موازنة الدولة؟؟؟؟!!!!

      بسمه تعالى ترى هل يستطيع النواب تفسير انتشار كاميرات المراقبة في كل شوارع البحرين ومن وافق عليها ومن اين جاءت ميزانيتها ؟؟؟؟!!!!!؟؟؟؟؟

    • زائر 31 | 10:19 ص

      كره طائره مو موازنه

      الحكومه تبي جدي
      وبتمررها وغصبا على الي مايرضا وعلى الي ساكت وطبعا الي يبي رضا الحكومه وكم ربيه في مخبا راضي علنا

    • زائر 30 | 9:29 ص

      عجيب

      حكومة عاجزة عن إيجاد حلول
      في الموازنة.. الاسكان.. الصحة.. التعليم..
      حكومة بسياساتها ترفع مستوى الدين العام
      حكومة لا تحترم النواب و من قبلهم شعب هذا البلد
      و بعد كل ذلك هناك رفض لانتخاب الحكومة لتصل الكفاءات الوطنية لموقع القيادة و القرار
      عش رجبا تر عجباً

    • زائر 29 | 7:36 ص

      عجبي

      طمبورهااااااااا لانكم عرفتم يانواب انه الموازه ستمرر غصبن عنكم قلتون الكره بملعب الشوري ههههههه

    • زائر 27 | 5:55 ص

      بلد الشراع

      في نهاية مداخلة النائب التميمي ختمها الظهراني بالقول نحن نعرف أنت تتحدث عن من وقدم الحمد لله فأنت في البحرين نحن نحمد الله أن الظهراني قد وصلت إليه مطالب الشعب لأن التميمي يتحدث باسم مطالب الشعب أما تقديم الحمد فالله محمود في السراء والضراء والظهراني يقصد بالقول أنك أيها التميمي خرجت عن المألوف في القول وستذهب إلى بيتك في أمان والسؤال الأهم هل بعد كلام التميمي ستوقف الحكومة هذه الموازنة وتستجيب للتميمي طبعاً لا والحكومة تقول نحن نعيش الديمقراطية إذن تكلم وشرشح وانتقد ولا مجيب

    • زائر 25 | 5:40 ص

      ههههههههه

      خفوا علينا يانواب الغفله.

    • زائر 23 | 4:43 ص

      اي كرة وأي نواب

      الى الحين انتو تسموهم نواب؟
      يبه شوفوا لهم اسم غير هذا
      فكونا زين

    • زائر 22 | 4:41 ص

      أعلن فيه نواب موافقتهم على تمريرها مبدين تفهمهم لصعوبة الحالة الاقتصادية

      نفرض (لو) رفضت الحكومة مطالبكم وهذا (متوقع) (هل) ستنتحرون أو هل ستستقيلون مثل ما يسوونها نواب البلدان المتحضرة؟ وأنا أجزم أنه في خلال يومين كلكم ستبدون تفهمكم لصعوبة الحالة الإقتصادية وبتمر الموازنة وبتضحك لكم، (وماكو) غير الـ75 دينار اللي أقرها الوزير (إذا ما رد وبدل رايه بعد) ، ومع ذلك بتقعدون بتفوشرون علينا أنكم كنتم السبب في تمرير المذلة الـ75 دينار ، لذلك نقول لكم (خلاص) ما نبغي شيء والله أكرم الأكرمين.

    • زائر 21 | 4:03 ص

      مواطن مفلس مديون حده صار لي 20 سنه مابدلت نظاره والله على ما اقوله شهيد

      نصيحه ل اخواني النواب انصحكم اذا ماصرتو مثل التميمي والعال تركو الكراسي و حفظو ماي اويوهكم اذا بقه شي فيها لاكن انا عندي سوال واحد سمعت انه الظهراني امس صار كهربائي يبند المكرفونات على النواب

    • زائر 20 | 3:57 ص

      اذا كالو ليك المرأة لاتصلح

      صح السان من كال المرأة مكانه المطبخ
      مثلا نواب النساء في البحرين لايعرفون يتحدثون وبالاخص الي في الحوار
      وحاطينهم في الحوار
      لانهم وصلو للبرلمان بسبب المقاطعة وليس بالكفاءة وكأنهم يريدون ان يسقطو الجمعيات الخمس بالقاضيه لا ماهكذا يتكلم او يصرح نائب في برلمان
      لكن مع الاسف هذا ماتريده الحكومة نواب من هطراز

    • زائر 18 | 3:51 ص

      من كايل لكم انتم نواب

      النائب يجب ان يكون منتخب من الشعب
      وليس بتوزيع الدوائر المسيسه
      لان النائب الذى يكون شعبي عنده القدرة
      لكي يأمر وينهي اما نائب بصفه معينة
      لايستطيع حتى حك ضهره بصبعته

    • زائر 14 | 3:15 ص

      تابع البلادى

      واراتب والامتيازات اعمتهم عما يعانية هذا الفقير فمن الطبيعى ان يلتزموا الصمت ويهرولون للتمرير الميزانية لارضاء من املى عليهم ارائهم عموما لدى مقترح ويا ريت بالمجموععة القليلة التى ةقفت مع المواطن لا ضدة ولانقاد ما الوجة فى حال الشورة مرروا الميزانية وسوف يحصل ذلك تقوم هذة المجموعة بتقديم استقالتها م المجلس وسوف ترون الحل الجذرى بعد ذلك

    • زائر 19 زائر 14 | 3:55 ص

      للغازات السامة أولى يعني

      هناك أموال للغازات السامة والشوزن ولا يوجد أموال لزيادة الرواتب وعلاوة الغلاء! عجيب

    • زائر 13 | 3:14 ص

      بعد مافي فايده

    • زائر 12 | 3:10 ص

      البلادى

      من خلال المتداولات التى طرحها البعض م النواب الشرفاء والتى تهمهم بالمقام الاول هموم المواطن وتحسين مستواة المعيشي لا النواب الذين لم يحضروا اواكتفوا بالفرجة لان وصولهم الى هذ الكرسى جاء دون عناء ومنهم البععض من النسوان الذين بانت مواقفهم الحكومية البحتة ولا يريدون للمواطن العيش

    • زائر 11 | 2:09 ص

      أول مره

      أول مره أشعر عندنا مجلس نواب

    • زائر 15 زائر 11 | 3:44 ص

      يقول لك مجرد شرارة عابرة

      وبعد كم يوم...سترى :)

    • زائر 9 | 1:42 ص

      انتم السبب

      الشعب والموازنة وكل شي بيد الحكومة وهي تتصرف فيها كيفما تشاء وذالك بسببكم يا نواب توكم موتعيين وين كنتم يوم نادا الشعب ان الشعب مصدر السلطات وقفتوت ضضد الشعب وعاونتون الظالم ونهشتون في جسم الشعب والائن تبغون تنصفون الشعب بعد ان اكلتون لحمة.

    • زائر 8 | 1:05 ص

      السلام عليكم

      وين نائب منطقة الشمالية الدائرة الاولى.....

    • زائر 7 | 12:08 ص

      مالكم الا ...

      هادلين نواب السفر والسياحة والقهوة والشاي وحب لخشوم اقول بس لوتحضرون يوم واحد في مجلس الامة وشوفون النواب الحقيقيون هناك لاكن صدقت ...

    • زائر 6 | 11:42 م

      علاوةالمذلة

      بتخلص السنة شكلها ولا تقر الميزانية بسبب العجز المالي في كل جلسة يزيد العجز
      انا اقولها لو جمعية الوفاق بالسابق لما نزلت علاوة الغلاء
      ان النواب الحاليين لايعرفون كيف يخاطبون هذه الحكومة فقد سمعا وطاعة يا مولاي
      ما اعتقد بالنواب الحاليين يستطيعون ان يمررون الميزانية بالمطالب

    • زائر 5 | 11:32 م

      اتظنون انكم اقوياء بق بق بق،لكن الله ما يضرب بعصا و بتتعلمون في الايام الجاية أن الناس ملت منكم و ضعفكم و تلاعب حكومة غير منتخبة في حسبتكم

    • زائر 4 | 11:27 م

      مواطن

      ليعطون الرواتب 500 دينار الحد الادنى ولو كان في صف الابتدائى العام والخاص وبعدها ليس مهم زيادة الرواتب للموظفين

    • زائر 32 زائر 4 | 12:14 م

      من صجك؟

      اي علاشان الناس ماندرس ويعم الغباء في البلد والتخلف!! يعد ليش الواحد يدرس يا عزيزي؟ ليش مايكون الحد الادنى الف حق الدارس احسن ويكون 500 حق الي عنده ثنوي يالحبيب

    • زائر 3 | 11:14 م

      الموازنه وما ادراك ماالموازنه

      نامي جياع الشعب نامي حرستك الهة الانامي

    • زائر 2 | 10:43 م

      الان اعترفتم بعجز الحكومة؟!!!!

    • زائر 1 | 10:02 م

      {{{ كلمة حق }}}

      قواكم الله خير مافعلتم يا نواب برفض الموازنه 000 وشكراااا

    • زائر 28 زائر 1 | 6:19 ص

      ما علاقة اقتحام بيت الشيخ و رفض الميزانية

      هل ثمة علاقة ؟ قد يكون رمي ما يؤدي للاستقطاب الطائفي لصرف النظر عن هم مشترك

اقرأ ايضاً