العدد 3903 - الثلثاء 14 مايو 2013م الموافق 04 رجب 1434هـ

التعذيب مستمر

هاني الفردان hani.alfardan [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

لو اعتمدنا على بيانات المعارضة وجمعية «الوفاق» والنشطاء الحقوقيين والتقارير الدولية بشأن التعذيب في البحرين، لاتُهمنا بالمبالغة والتهويل والكذب والافتراء، خصوصاً أن المعارضة تؤكد وقوع 50 حالة تعذيب خلال أبريل/نيسان الماضي فقط.

فالمعارضة تؤكّد على أن ممارسات التعذيب في البحرين تسير بشكل منهجي، وأن جذور هذه الممارسة تمتد منذ ما بعد الاستقلال في بداية السبعينيات وحتى الآن. إلا أننا هنا سنستند في حديثنا لبيانات رسمية لرئيس النيابة رئيس وحدة التحقيق الخاصة نواف حمزة، عن ما تلقته منذ مطلع العام 2013، وما أعلنت عنه من تحقيقات، وكذلك لأقوال متهمين تجرى محاكمتهم حالياً، وشهادتهم أمام القضاة وما أمرت به المحكمة من تحقيقات.

فقد صرح نواف حمزة في التاسع من مايو/ أيار 2013 عن تلقي وحدته الخاصة ست شكاوى جديدة متعلقة بسوء المعاملة (التعذيب) في أبريل 2013، إذ باشرت الوحدة باتخاذ إجراءات التحقيق فيها لسؤال الشاكين وطلب تحريات الشرطة القضائية عن الوقائع المثارة فيها، وصولاً إلى ظروف وملابسات الواقعة وأشخاص مرتكبيها وصفتهم.

كما أعلن حمزة عن مباشرة الوحدة استجواب إحدى المتهمات التي تم التوصل إلى شخصيتها لما نُسب إليها من تهمة إساءة معاملة إحدى المواطنات بعد القبض عليها في إحدى «القضايا الجنائية». كما قرّرت الوحدة عرض اثنين من المجني عليهما على الطبيب الشرعي الخاص بالوحدة لبيان ما بهما من إصابات وتحديد كيفية حدوثها ووقتها لما ورد بأقوالهما بأنهما تعرضا لاعتداء مادي.

وتحدث البيان نفسه عن ندب الوحدة الطبيب النفسي لديها لإجراء الفحص النفسي على أحد الشاكين بسوء المعاملة لبيان ما إذا كان به ثمة آثار أو مظاهر نفسية غير طبيعية وتحديد سببها وتاريخ حدوثها، وما إذا كانت تلك التأثيرات نابعةً من تعرّضه لأي اعتداءات أو تهديدات وفقاً لما ورد بأقواله من أنه أعتدي عليه بالضرب من قبل الشرطة بعد القبض عليه لاتهامه في إحدى «القضايا الجنائية».

في السابع من مايو 2013 أصدر حمزة بياناً كشف فيه عن استدعاء المحامية نجلاء علي وموكلها لسؤالهما عن ما تعرض له من تعذيب. وفي السادس من فبراير/ شباط 2013 كشف رئيس النيابة رئيس وحدة التحقيق الخاصة عن أن وحدته تابعت أعمالها في تحقيق كل البلاغات التي ترد إليها من المواطنين حيث تلقت خلال الشهرين الماضيين خمسة بلاغات فقامت على الفور بفتح تحقيق شامل.

أما في السابع عشر من يناير/كانون الثاني 2013، فبيّن حمزة أن وحدته بدأت التحقيق في خمس شكاوى تلقتها خلال ديسمبر/ كانون الأول 2012، فيما وجهت النيابة العامة إدارة توقيف الحوض الجاف لتلافي شكوى 8 نزلاء من سوء المعاملة.

جملة من البلاغات والتحقيقات التي تباشرها وحدة التحقيق الخاصة بالنيابة العامة في إطار ما تسميه هي بـ «سوء معاملة»، وما نعرفه ونفهم نحن بـ»التعذيب»، جملة من القضايا تكرّرت طوال الأشهر الماضية، ولم تتوقف بعد رغم رفع عدد المعذبين من قبل المعارضة، وتقليله من قبل السلطة، إلا أن البيانات الرسمية لوحدة التحقيق الخاصة تؤكد استمرار شكاوى «سوء المعاملة» حتى الآن.

في الجانب الآخر، تشهد المحاكمات المستمرة لجملة القضايا الأمنية «زعم» المتهمين وبشكل مستمر تعرضهم للتعذيب، فالمتهمون الثمانية في قضية ما يسمى «جيش الإمام»، أكّدوا خلال جلسة تجديد حبسهم أمام قاضي المحكمة الكبرى الجنائية الأولى أنهم تعرضوا للتعذيب أثناء التحقيق وأن اعترافاتهم منتزعة بالقوة.

المحكمة الكبرى الجنائية في التاسع من مايو 2013 قرّرت تأجيل قضية المتهمين في ما عُرف بقضية «5 طن من المتفجرات» حتى 29 مايو للاستماع لمجري التحريات والاستعلام عن شكوى التعذيب.

قضايا كثيرة لن يسع المجال لسردها، قرّرت فيها المحكمة «الاستعلام عن شكاوى التعذيب»، كما أننا مقبلون على قضايا جديدة لن تخلو هي الأخرى عن مزاعم التعذيب، خصوصاً بشأن المعتقلتين نفيسة العصفور وريحانة الموسوي، والمعتقلين طالب علي، حسين رمضان، هشام الصباغ، ناجي فتيل وغيرهم، ممن شكا ذووهم من تعذيب شديد تعرّضوا له خلال التحقيقات التي لازالت مستمرة.

هذه حقائق وبيانات رسمية، مثبتة، ولا يمكن نكرانها أو الهروب منها، تدعمها حقيقة رفض الحكومة أو تأجيلها لأجل غير مسمى زيارة مقرّر التعذيب الخاص التابع للأمم المتحدة خوان مانديز، رغم تأكيدات وزير شئون حقوق الإنسان صلاح علي بأن البحرين ليس لديها «ما تخشاه»، وأن «التعذيب جريمةٌ في حق الدين والإنسانية والأخلاق، وأنها مرفوضة، وأن البحرين لجأت لمعالجة جذور المشكلة»، وأن «الصفحة الحقوقية ستبقى مضيئة في تاريخ البحرين»!

الخلاصة تقول بأن تأجيل زيارة مقرّر التعذيب، كان بذريعة «عدم الإضرار بفرص نجاح الحوار»، إلا أن الحقيقة تكمن في أن السلطة لن تستطيع السيطرة أو تحمّل تبعات تقرير المقرّر، ولذلك كان وزير شئون حقوق الإنسان في أبريل/نيسان 2013 يتطلع لأن يكون تقرير المقرّر «حرفياً وأميناً وصادقاً ومعبّراً عن حقيقة ما جرى ويجري على أرض البحرين».

مع تطلعات الوزير المسبقة، أجلت الزيارة، لعدم القدرة على تحقيق السلطة لتطلعاتها من التقرير، وضبط إيقاع نتائجه المحسومة مسبقاً، إذ أن الزيارة بحد ذاتها إقرار بوجود تعذيب، فضلاً عن النتائج التي سيخرج بها ليس فقط بشأن ما وقع من تعذيب سابقاً، بل بشأن استمرار عمليات التعذيب أو سوء المعاملة حتى الآن.

إقرأ أيضا لـ "هاني الفردان"

العدد 3903 - الثلثاء 14 مايو 2013م الموافق 04 رجب 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 23 | 6:00 م

      حزب الله حزب الله

      حزب الله حزب ألله حزب الله !؟!!!!

    • زائر 22 | 1:31 م

      المصلي

      ليست غبيه حتى تسمح لمقررالتعذيب أن يأتي الى البحرين ليطلع على هول التعذيب الممنهج في السجون التي ازهقت فيها الأرواح البريئه وشوهت فيه الأجساد وصارت تحمل مآسي ولم يقتصر الأمر على ذلك الواقع المرير فهناك التعذيب النفسي الممنهج وهذا اشد وامضى على الشخص أن يطعن بشرفه وعرضه كل هذا وتريدونهم يسمحوا له بدخول البحرين نحن لم نتكلم عن ماجرى من انتهاكات لمعتقدات مكون رئيس من مكونات هذا الشعب ومنها هدم المساجد وتوابع الحسينيات من مضائف وملحقات وغيرها في سابقه قل نظيرها حتى في اعتى الدكتاتوريات

    • زائر 21 | 11:21 ص

      أجهزة الصعق الكهربائي

      اثبت تقرير بسيوني بأنه حدث تعذيب عن طريق الصعق الكهربائي. والسؤال الذي يطرح :" ماهو القرار الإداري الذي بموجبه تم شراء أجهزة الصعق".

    • زائر 18 | 4:25 ص

      اذا

      اذا ماعندهم قدره ليش ما يشتركون في سباق القدره

    • زائر 17 | 3:30 ص

      خربان تاريخ زمان أول

      كانوا وكنا وكان يا ما كان في ذاك الزمان عاش هنرسون إيان في الصالحية "خر يان" (سابقا)، وكان عنده للتنقل أقل من الحصان سرعة في البحرين وصابر على كل بلاوي والزمن والبعض يسميه أبو صابر أو حمار مع الحشيمة للكل. جزء من تاريخ البحرين المعاصر لم نسى تما ما لكن للتذكير بأن هذا الجنرال من أصول يهودية وجاب له معبد يهود وياه للتعب على طريقة اليهود لا في المسجد ولا في الكنيسة، وكأنما عندهم رب غير الله يعبدونه من بالخش والدس والتجارة شطارة اليس كذلك؟

    • زائر 16 | 3:11 ص

      ما معنى منهجة التعذيب وما هي العقوبة التي تترتب على ذلك

      كلنا كبشر لنا اخطاء والاخطاء تغتفر من ربّ العباد ومن العباد ايضا ولكن هناك فرق شاسع بين الاخطاء وبني المنهجية في ارتكاب عمل ما.
      إذا قيل عن عمل شخص ما انه ممنهج اي انه هذا سلوكه المعتاد مهما يكن السلوك جيد ام سيء. ومنهجية التعذيب تعني ان التعذيب مخطط له سلفا وهو سلوك متبع ومتعارف وهناك اصرار وتعمد على ايقاعه وعلى هذا الاساس
      تشدد العقوبة لأي جهة تقوم بذلك سواء أكان فردا ام جماعة فإنهم يدانون
      بأشد العقوبة وهي القيام بالعمل مع سبق اصرار وترصد وعمد.
      هذا تعريفه بالدنيا ولله يوم الحساب شؤون

    • زائر 15 | 2:42 ص

      تصغير الجرم يعتبر في العرف جريمة: التعذيب =سوء المعاملة

      سوء المعاملة لا يمكن مقارنته بحال من الاحوال بالتعذيب هذا أمر وذاك امر مختلف تماما. سوء المعاملة يمكن تلخيصها في جفاء واحتقار ومعاملة بأسلوب جاف ومثل ذلك من الأمور.
      لكن التعذيب أمر كبير جدا خاصة اذا بلغ التعذيب الى درجة يفضي الى الموت فإنه قتل مع سبق الاصرار والترصد والعمد خاصة اذا كان ممنهجا فإن ذلك من الامور
      المدانة بأشد الادانات القانونية والدينية والانسانية ووو

    • زائر 14 | 2:17 ص

      الضحايا يخافون تقديم بلاغ

      لو كانت هناك جدية لما تم التعذيب
      امن الوطن يحميه الموطن

    • زائر 13 | 1:56 ص

      الانتهاكات والاعتداءات على الناس ومقدساتهم مستمر

      التعذيب مستمر والانتهاكات والهجوم على بيوت الناس مستمر وسرقة المنازل المقتحمة مستمرة قمع الحريات الاقصاء مستمر فصل الاطباء والمعلمين والحقوقيين وسجنهم مستمر الوضع خطير جدا مستمر

    • زائر 11 | 12:35 ص

      سنابسيون

      سياسة الحكومه نعذب الف ونحقق في شكوى تعذيب واحده او يعذبون 500ويحققون في شكوى تعذيب 3!!وضاعت البقره وضاعوا السجناء المعذبون وضاع الجاني فلا يعرف زيد من عبيد المشتكى لله وحده

    • زائر 10 | 12:19 ص

      مناهج تربوية لمواطنة للتدريب على تعذيب الضمير

      لا يمكن أن يختلف إثنان أنهم مختلفون ولا ينتهون الى حقيقة أن مناهج وزارة التربية والتعليم قادة مختلف مراحله وسبقت الى المسابقات والجوائز والكؤوس الذهبيه في الالعاب الأولمبية. أين العلم والمتعلمين وجهابذة التربية والتعليم. هذه نتيجة تربية أوتعليم مجتمع مفرق ولا يحسدون أهل البحرين على درجه كافية من الوعي والعلم والمعرفة لتميز أن محسودين من إتباع ملة نصارى ويهود وملة النبي إبراهيم (ع) تخلو عنها عنوة وخطوة خطوة، لأن الشياطين ما عندهم خطوات واضحة فغلب على الناس الفقر.

    • زائر 9 | 12:16 ص

      جحا والسلطات

      فكر حجا في موضوع الذهاب الى أميرة الشرطة فوجد أن السلطة تتأمر والجيش قائده يتأمر ومحكمة تتأمر وكل واحد يتآمر ويتأمر– جحا وجد أن مجتمع البحرين كلهم يأتمرون بما أمر الله وليس لمخلوق معصيه إذا أطاع مخلوق مثله. ما أثار حفيظة محفة جحا عند ما عرف أن الأمر لله جميعا واليه ترجعون؟ فهل أصاب حجا معنى أمراء في بلادهم فلما يشتكون الحال؟

    • RETMaN | 12:13 ص

      ليس فقط

      التعذيب ليس فقط في الفضايا المتعلقة بالسياسة، انما حتى في قضايا المخدرات

    • زائر 7 | 12:07 ص

      حرية التعبير معدومه بالبحرين واصبح الموطن عندما يعطس ربمايقدم للمحاكمه حسبي الله ونعم الوكيل‎ ‎‏ حجي بسيوني تعال اكتب تقرير جديد الانتهاكات زادت عن الاول

      ‎حرية التعبير معدومه بالبحرين واصبح الموطن عندما يعطس ربمايقدم للمحاكمه حسبي الله ونعم الوكيل حجي بسيوني تعال اكتب تقرير جديد جعفر الخابوري ]لانتهاكات زادت عن الاول]‎

    • زائر 6 | 11:56 م

      وستزيد فاتورة الحساب

      ليستمروا في غيهم وظلمهم لهذا الشعب الصابر،لكن فاتورة المحاسبة ستكون باهضة الثمن،ولسوف يحاسب كل مجرم بقدر الأذى الذي سببه لهذا الشعب،وان غدا لناظره قريب وان الصبح لوشيك.

    • زائر 5 | 10:52 م

      صباح الخير يا استاذ ولدي سؤال

      ماذا تفيد هذه التحقيقات هل الاطباء الشرعيون من نفسانيين وغيرهم هم جهة محايدة ام جلبتهم الدولة ويستلمون رواتهم منها هنا مربط الفرس وبيت القصيد فما دامت المؤسسات القضائية غير منفصلة عن الجهة الرسمية فلا فائدة ترتجى وان حدث ذلك فكبش الفداء سيكون من ذوي الرتب الدنيا والحكم بالسجن لسبع سنوات وتذكرة السفر في يده

    • زائر 3 | 10:49 م

      Torture in Africa

      Bahrain is worse than some Afrian countries.

    • زائر 2 | 9:54 م

      دوار البندر في سترة محطة ترانزيت للتعذيب

      اما تؤخذ الى مركز الشرطة او يطلق سراحك بعد ان يتشفى فيك بالضرب و تلقى اهانات عنصرية تنال من معتقداتك من افراد بمركز الشرطة عند دوار البندر في سترة وبلا شك في اكثر من منطقة محطات تعذيب مشابهة و بذات الاسلوب

    • زائر 1 | 9:40 م

      خارج الموضوع

      حتما سيتعامل معه وزير العدل بنفس الحدة مع تصريحات الشيخ علي سلمان ابو صندل النائب السابق هاجم في تغريده له المؤسسة التشريعية الشرعية المنتخبة من الشعب و رئيسها ووصفها بالضعف وشكك بحصول الظهراني على اي جوائز

اقرأ ايضاً