العدد 3902 - الإثنين 13 مايو 2013م الموافق 03 رجب 1434هـ

مب على كيفكم!

قاسم حسين Kassim.Hussain [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

إن المشاركة في الانتخابات البرلمانية واجبٌ وطني وعربي وإسلامي ودولي، ويجب أن يلتزم بها جميع المواطنين دون فلسفة ولا استثناء!

إن من الخطير جداً أن يصرّح أحدهم بأنه سيقاطع الانتخابات، فليس من حقّه مقاطعة الانتخابات، فنحن في بلد يتمتع بتجربة ديمقراطية عريقة، ولا يجوز التفكير في مقاطعتها أو الدعوة علناً إلى مقاطعتها من الآن.

إن مقاطعة الانتخابات مخالف للقانون ومواد الدستور، ومناقضٌ لاتفاقية جنيف لتبادل الأسرى، وقوانين حقوق الإنسان والعهدين الدوليين للحقوق الاقتصادية والتجارية والفنية والثقافية. ومن يدعو إلى المقاطعة إنما يُعتبر خارجاً على الإجماع الدولي ومبادئ الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن.

يجب أن يكون واضحاً تماماً، إن مثل هذه الدعوة المشبوهة، إنّما تعتبر مخالفةً جسيمةً للسياسة الرسمية في اعتماد النهج الديمقراطي، وبالتالي يعتبر صاحبها غير موافق على رأي الحكومة، ومن لا يوافق على رأي الحكومة فهو خارج على القانون، ويعتبر محرّضاً ومثّبطاً ومندساً وعميلاً سرياً للـ «سي آيي أيه» و»الموساد»!

إن هذا الأمر يرتقي من الناحية الجنائية إلى جريمة الخيانة العظمى، وعقوبتها الإعدام شنقاً، أو رمياً بالرصاص، وفي أحسن الأحوال وأخذاً بالاعتبارات الإنسانية، يمكن أن تخفّف العقوبة إلى السجن المؤبد.

إن الدعوة إلى مقاطعة الانتخابات أو محاولة عرقلتها أو توجيه الانتقادات إليها، خصوصاً الانتقادات غير البناءة، ستُجابه بكل حزم وشدة، وبقوة القانون. فقد ضقنا ذرعاً بهذه المواقف المناقضة لثقافة الحوار والقيم الديمقراطية، ولا مجال للتسامح مع هؤلاء المخرّبين.

ثم لماذا تريدون مقاطعة الانتخابات؟ من أنتم؟ المسألة ليست على كيفكم؟ ليس من حقّكم مقاطعة الانتخابات. ألا تحمدون ربكم؟ عندكم ديمقراطية وتتفلسفون! ألستم أحسن حالاً من جمهورية أفريقيا الوسطى أو زمبابوي أو الكونغو برازافيل؟ هل هناك ديمقراطية عندهم؟ فلماذا لا تحمدون ربكم إذاً؟

إننا لن نسمح لأحدٍ بعرقلة الانتخابات أو مقاطعتها أو التشكيك في نزاهتها. إن لدينا برلماناً عريقاً يتحمل مسئولياته الرقابية والتشريعية بالكامل دون تقصير، ويقوم بمراقبة الحكومة مراقبةً لصيقةً، مثلما يفعل مدافعو برشلونة بمهاجمي ريال مدريد، كما يقوم بمساءلة الوزراء ومحاسبتهم حساباً عسيراً حين يقصّرون في أداء واجباتهم، فلماذا تريدون مقاطعة البرلمان؟

صحيح نحن لا ندّعي انه برلمان كامل، فالكمال لله وحده، لكن حتى الكونغرس الأمريكي ومجلس اللوردات البريطاني والبوندستاغ الألماني فيه ثغرات ونواقص، لكن هذا لا يبرّر للأمريكان والانجليز مقاطعة الانتخابات... مب على كيفهم! الشغلة (مب لعبة يهال)! القضية قضية ديمقراطية وانتخابات. تصوّروا الناخبين هناك قرّروا مقاطعة الانتخابات، هل ستسمح لهم الحكومة الأمريكية والانجليزية بذلك؟ حتى الألمان لو قرّروا مقاطعة الانتخابات أو عرقلتها، فسترسل لهم أنجيلا ميركل المدرّعات لتضرب قراهم بالمسيلات الدموع والطلق المطاطي و(الشوزن)!

إن الدعوة إلى مقاطعة الانتخابات أو تعطيلها تعتبر جريمةً يُعاقب عليها قانوناً طبقاً لنص المادة (./.) من المرسوم بقانون (./.) لسنة 2002 بشأن مباشرة الحقوق السياسية. كما أننا دولة مدنية، تعتمد على العمل السياسي التعددي لجميع مكونات المجتمع من سنة وشيعة ومسيح ويهود وبوذيين ونيوليبرال. والتطور «المستدام» يكون من خلال المشاركة والتنافس الشريف على أساس البرامج الحقيقية بما يرفد التنمية الشاملة، ويقضي على العجز الاكتواري بالموازنة لنتمكن من زيادة رواتب المتقاعدين بنسبة 15 في المئة!

إننا نؤكد على أن نهج التعطيل يعكس الإصرار على البقاء خارج الفاعلية السياسية الحقيقية، ومنع عملية التطور التراكمي للممارسات الديمقراطية العريقة.

إقرأ أيضا لـ "قاسم حسين"

العدد 3902 - الإثنين 13 مايو 2013م الموافق 03 رجب 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 67 | 7:44 ص

      عن ايّ ديمقراطية تتحدثون !

      اولاً..عن ايّ عراقة ديمقراطية تتحدث !! .. عن برلمان 1973 ! الذي تم حلّه !!!
      ثانياً..هل تتحدث عن برلمان عقيم و مُفلس من الصلاحيات !!
      ثالثاً..بالنسبة ان احنا نحمد ربنا !! يجب عليك كمثقف ومتعلم ان تنظر للموارد الطبيعية التي لدينا والخيرات الي في بلدنا !! .. حقيقةً أوَصلنا لتلك المرحلة التي نقارن فيها أنفسنا بدول افريقيا (نحن كدولة نفط وخير) !!
      واخيراً..لا كيفنا وبنقاطع الانتخابات

    • زائر 66 | 6:56 ص

      انا مقاااااطع

      مقااااطعه من الحين اعلنها وكيفي.

    • زائر 65 | 6:55 ص

      مو زين

      حرام عليك يا سيد. كرهتني في برشلونة يوم شبهتهم بهم.... وييييييع. هذوله كفو تشبههم برشلونة. هذوله حدهم تلعب معاهم (سكونه)

    • زائر 63 | 6:27 ص

      بسك طنازة سيدنا سويتهم شوارع

      حقيقة أناس مسخرة ولو يسكتون أحسن اليهم من الكلام ويوميا يطلعون بفنتق لأنهم أصحاب فناتق

    • زائر 61 | 6:15 ص

      سيد بو هاشم

      لو إنك في إيران جان قصوا لسانك و إنت قاعد تستهزأ بشيخ من شيوخنا إحترم نفسك و إعرف حجمك

    • زائر 59 | 4:30 ص

      لا بارك الله فيهم من نواب

      هذا البرلمان سئ الصيت استخدمته السلطة ديكور خارجي لتمرير بعض صفقات السلاح والاهم اخفاء ممارساتها السيئة مع شعبها الاعزل ولان هؤلاء النواب موشايفين خير باعوا ذممهم لاجل المال وخانوا الشعب

    • زائر 55 | 4:15 ص

      في الصميم ولكن

      والله ضحكتنا في الصباح ياأستاذ,هههههههههههههههههههههههههههههه عيل شلون عيل مي شمي

    • زائر 54 | 4:05 ص

      الشعب هو صاحب القرار فقط !

      الشعب هو صاحب القرار الأول والأخير واذا اختلف مع الغير الحل صندوق الانتخابات فقط حتى الأمر في من يحكم لا يوجد انسان ينصب نفسه على الشعب ويخالف مصالح الشعب .

    • زائر 47 | 3:27 ص

      من وعيت على السياسة وانا اسمع هالأصطوانة

      لم نصل ولم نجهز للديمقراطية بعد ولا زلنا في اول درجات سلم الديمقراطية اليوم شارفنا على الأربعين من العمر والجماعة ما جهزوا للديمقراطية وبعدهم في اول درجة ،، متى بيجهزون ما ندري ؟؟ او يمكن درجهم او سلمهم غير سلالم العالم ؟ يمكن رفيع عليهم وما يطالون من درجة الى درجة أو فيه واحد كل ما طلعوا درجة يرجعهم تحت ؟؟ او فيه ناس ما تخليهم يصعدون من الأساس ويضربهم بهوز ؟؟؟ او صاكين السلم مولية وما يخلون احد يصعد لا درجة وفنتين ؟؟ والله ما ندري يا سيد متى بيجهزون ؟؟ . وسلامتكم

    • زائر 45 | 3:22 ص

      سلمان

      موب هاللون يشرشحون الوزراء يا قاسم حسين
      موب هاللون

    • زائر 62 زائر 45 | 6:18 ص

      ويش

      مب هاللون؟ عجل جيفيه ؟ إنتون قولوا عجل ويشو

    • زائر 44 | 3:03 ص

      ستسير القافلة بكم او بدونكم

      من حقك أن تقاطع و لكن ليس من حقك أن تحاول عرقلة الانتخابات , هذه هى الديموقراطية اذا كنتم تؤمنون بها .
      ستجرى الانتخابات بكم او بدونكم كما جرى عام 2002 . ثم فى الدورة التى تليها ستخرج فتاوى تغير موقفكم 180 درجة كما حدث من قبل .

    • زائر 50 زائر 44 | 3:40 ص

      هذه الديموقراطية اذا كنتم تأمنون بها!

      من حقك ان تنتخب وتشارك في الانتخابات ولكن ليس من حقك ان تزور في الدوائر الانتخابية!
      من حقك ان تستمع بماء البحر ولكن ليس من حقك ان تسرق السواحل المطلة على البحر!
      من حقك ان توشي لمسئولك لكن ليس من حقك ان تسرق مناصب زملائك في العمل!
      من حقك ان تتعاطف مع الاجانب لكن ليس من حقك ان تقبل باستيطانهم في بيوت ووظائف المواطنين الاصليين!
      هل تريد بعد؟

    • زائر 52 زائر 44 | 3:56 ص

      نعم القافلة تسير بنعااااااج لا حول لها ولا قوة

      وعليكم ان تتذكروا دائماً وتحطوها تراكي في اذونكم ان هذه الاستحقاقات قامت على دماء شهدائنا ولولاهم لما اصبح لكم برلمان

    • زائر 56 زائر 44 | 4:20 ص

      يا الحبيب اسئل عن البرلمان

      الي قال لك ان البرلمان هو المشروع الي راح توافقون عليه مثل فيما بعد ,, يمكن ذاكرتك جداً ضعيفة راهنو على مشروع مجلس الشورى من قبل وراح الرايح في تسعينيات القرن الماضي و مع الاسف من استفاد من المجلس الحالي هو من كان يقول نحن لسنا بحاجة لبرلمان و مجلس الشورى كافي و وافي (( دستور 2002 )) هو السبب بعد تضحيات التسعينيات و ما قبل و من انفرد بدستور 2002 هو من يسير البلاد لهذه المنزلاقات و المتاهات ... نعم سوف يشارك الشارع في الانتخابات و لكن ليست هذه الانتخابات بل الذي وعدوا بها في مجلس السيد الوداعي.

    • زائر 58 زائر 44 | 4:29 ص

      نعم ستسير لكن لعدالة السماء

      فقط للتذكير لم تكن احداث فبراير من دعى لها رجال الدين او الوفاق ,,,, بل مشاركة الوفاق في هذا البرلمان هي من اجبرت الناس للخروج في الشارع اوووه اسف هي من دعت الناس للخيانة او تخزين السلاح في السلمانية كما قال وزير العدل عن الكادر الطبي هذا هو البرلمان الحقيقي اجبر الناس على الخيانة و الوفاق هي لم تدعي الناس للشارع (( الشارع لا بيد الوفاق و لا غيرة )) انا ضد تصريح احد أعضاء فريق الحوار الموالي و الذي تشهد بأن الشارع غير راشد.

    • زائر 60 زائر 44 | 5:34 ص

      هذا هو الكلام اللي بط البرمة اذا كانت اغلبية الشعب بلا قيمة فلا قيمة للبلد باكمله

      نحن نناضل من اجل ان تكون لنا قيمة وما تكلمت به صحيح لا نختلف معك فيه ستسير القافلة بنا وبدوننا ولكن انت ايضا لا تلمنا اذا اصبحنا نتحرك في الشوارع ونناضل من اجل حقوقنا.
      سيروا المجلس ونحن سوف نبقى على نضالنا فلا تتذمّر وتقول عطلوا الشوارع
      واليوم سووى واليوم فعلوا.
      اذا ذلك حقكم فهذا ايضا حقنا
      يبقى البلد بلا استقرار طالما ان حقوقنا مضروب بها عرض الحائط

    • زائر 43 | 3:02 ص

      تذكروا مقال د منصور الجمري و النصيحة بعدم الانسحاب في الانتخابات السابقة

      مقاطعة الانتخابات سياسة فاشلة وهروب من التزامات المواطنين السياسية وفرصة لدخول عناصر ليس لها تاريخ سياسي ولا وطني وفرص لا تقدر بثمن للوجاهة والمزايدات الانتهازية والمفروض المشاركة من خلال تنسيق من الجمعيات المعارضة الوطنية مع التخلي عن الأنانية والتفرد

    • زائر 41 | 2:49 ص

      sunnybahrain

      السلام عليكم ،،مع احترامي لآرائك سيد قاسم ،، ولكنني ساقاطع الانتخابات ولا اريد الى الديمقراطيه ان تكون ،، والسبب انه بتصويتي وبحدوث الديمقراطيه ساقطع ارزاق كثيرا من الناس ،، مثلا الذين يتكلمون باسم الدوله ومساندتها على الصحيح والباطل سيخسرون مناصبهم ،، الجيوش التي اتت الى بلد القانون ستسحب وظائفهم ،، الموالون على الحق والباطل لن يكون لهم وجود ،، فلماذا التصيت مثلا ،، مسامحه

    • زائر 40 | 2:39 ص

      مب على كيفكم بس على كيفنا

      نبيكم شعب على كيفنا تتركوا عنكم اصالتكم وتدينكم وانكم من ارقى الشعوب واكثرها تدينا والتصاقا بالدين والقيم الانسانية نحن لا نريدكم كذلك نريد لكم النفاق والكذب والطاعة العمياء والانسلاخ من كل القيم هكذا نريدكم.
      عيل معقولة تصيرون شعب صاحب مباديء وارتباط ديني واخلاقي عكس اللي احنا نخطط له شلون هذي تصير؟

    • زائر 38 | 2:23 ص

      لن نشارك وسنقاطع كل مشروع حكومي

      بعد الذي فعلوه فينا لن يكون لنا اي مساهمة تنجح مشروعا يضفي عليهم مصداقية هم زرعوا فينا بذرة الشر فليتلقفوا ما زرعوا

    • زائر 37 | 2:21 ص

      حتى الحمام مب على كيفنا

      والله حالة مع هالحكومة والبرلمان الديموخراطي. الظاهر سيأتي يوم حتى الذهاب للحمام موب على كيفنا.

    • زائر 34 | 2:14 ص

      تعالوا صوتوا بالقوة والله خوش ديمقراطية = ما فعلتموه بنا يجعلنا نعزف عن كل شيء

      والله ان ما فعلتموه بنا يجعلنا نعزف عن كل امر تدعون له وكل شيء يساهم في تبيض وجوهكم، هدم مساجد هتك اعراض تعدي على كل القيم وسجن آلاف وقطع أرزاق ثم تريدون ان يساهم احد من هذا الشعب في الادلاء بصوته يا للعار
      لمن يقف بعد الذي حصل في طابور لكي يلقي ورقة في صندوق؟
      عن نفسي لن اقف ولن اساهم في ورقة هي وسام عبوديتي لكم

    • زائر 33 | 1:50 ص

      مالك حل سيد

      بصراحة تعبير جميل

    • زائر 32 | 1:46 ص

      اول مرة

      اول مرة اشوف برلمان ضد الشعب اول مرة اشوف برلمان اذا واحد انتقد الحكومة هرب رئيس مجلس النواب اول مرة اشوف برلمان يسن قوانبن ضد الشعب اول مرة برلمان ما يقدر يخاسب لا وزير الصحه والاسغال اول مرة اشوف برلمان اذا وحد يتلكم يبند عليه المكرفون اول مرة برلمان من اتاسس الى لحين ما ستجوب ولا وزير هههههه حلوة برلمان

    • زائر 31 | 1:42 ص

      زائر 23

      دائما احنا والكاتب فاهمين خطا بس انتون فاهمين الموضع صح

    • زائر 30 | 1:42 ص

      وين رايح ؟

      التطعبز يمكن يفش الخلق شوي ، لكنه لن يحل اي مشكلة

    • زائر 39 زائر 30 | 2:33 ص

      انت في كوكب آخر

      مو المشكلة صارت في البرلمان الذي رفض اعادة المفصولين وكانت آخر قراراته ضد الشعب،

    • زائر 29 | 1:26 ص

      ليس المقصود هو مقاطعة الانتخابات

      سيد ليس المقصود مقاطعة الانتخابات فالناس مطلق الحرية في المشاركة او المقاطعة ولكن ان يقول الشيخ علي سلمان بأن يتم عمل فعاليات كما في 14 فبراير يوم الانتخابات هنا المشكلة فما حدث في 14 فبراير من سد الطرق والتخريب لو تكرر يوم الانتخابات فكانما هو ترهيب وتهديد لمن يريد التصويت فمن لديه الجراة للتصويت وهذه الامور تحدث في منطقته.
      الجماعة يطالبون بالديمقراطية من جانب ويستعملون الترهيب والتخويف لمن يريد الانتخاب من جانب اخر قمة في التناقض

    • زائر 27 | 1:18 ص

      ان مقاطعة الانتخابات خزي وعار حالها حال الخزي والعار هادم المساجد

      ان مقاطعة الانتخابات خزي وعار حالها حال الخزي والعار هادم المساجد ان مقاطعات الانتخابات حالها حال هاتك الاعراض الهاجم على بيوت الناس في انصاف الليل حالها حال ساجن االاطباء والمعلمين والحقوقيين

    • زائر 23 | 1:05 ص

      هذه هي القضية

      يا حضرة الكاتب إنت فاهم الموضوع خطأ . ليست المشكلة في مقاطعة الإنتخابات, من يقاطع فقد أسقط عن نفسه حقه ترشيح وإختيار ممثليه - وهذا حقه . لن يضير البلد شيئا سواء شاركت الوفاق أو قاطعت والقافلة تسير. المشكلة هي محاولات عرقلة سير الإنتخابات وتهديد المرشحين والناخبين أو إصدار فتوى دينية لمن يود المشاركة بالإنتخابات ترشيحا أو تصويتا. وعندما تقاطعون فإنكم تسقطون حقكم بنقد البرلمان أو القول إنه لايمثل الشعب وعليكم أن تتعايشوا مع كل القوانين التي يسنها. شكرا

    • زائر 48 زائر 23 | 3:36 ص

      يا حجي انت اللي فاهم خطأ مو الكاتب

      المقاطعة اداة من ادوات الضغط للوضع المعوج ، لا يعني انك مقاطع لا تتكلم عن البرلمان ، لم اقاطع الا لأن هناك خلل ويجب اصلاحه ، ستقول اخدل وغير وهذا مردود عليه ، هذا البلمان ولائحته الداخلية عقيمة وسقيمة كما ان هناك من الموالاة من يدافع عن الحكومة بأكثر ما تطلبمنه الحكومة نفسها ويعرقلون كل شيء اذا لا بد للرجوع للناس كاداة للتغيير لأنهم اصحاب الشأن هذا اذا رأيت بأن الشعب مصدر السلطات اما اذا المسألة فزعة فلن ينفع معك اي اقناع .

    • زائر 22 | 12:47 ص

      البرلمان

      أقترح إعادة تسمية البرلمان الي وزارة البرلمان

    • زائر 24 زائر 22 | 1:06 ص

      خوش تعليق

      فعلا هذا هو بالضبط

    • زائر 57 زائر 22 | 4:22 ص

      في الصميم!

      وزارة البرلمان ....اكثر الوزارات تملقا بالحكومة

    • زائر 21 | 12:46 ص

      كيفنا اقولها من الحين مقاطعه للانتخابات ولن اصوت على انتخابات هزيله

      هذه حقوق اجيال

    • زائر 42 زائر 21 | 2:53 ص

      مب علي كيفكم

      مب علي كيفكم ما أبي أصوت غصب هو

    • زائر 20 | 12:44 ص

      لم يبقى إلا أحلامنا حتى يتم قمعها

      انتوا سووا مجلس نواب عدل بعدين اتكلموا وهددوا
      ماذا فعل هذا المجلس الكسيح لشعب البحرين ؟
      يمكن تلخيص انجازات هذا المجلس الكسيح في ذهاب بعض أعضائه إلى سوريا والتدخل في شئونها وتزويد الإرهابيين بالمال اللازم للقتل والذبح والتقطيع
      وأيضًا حتى لا أنسى مطالبتهم بوضع حزب الله
      ( المقاومة ) على قائمة الإرهاب هذا على الصعيد الخارجي
      أما على الصعيد الداخلى فأهم مطالباتهم كانت فصل المزيد والمزيد من المواطنين واعتقال المزيد والمزيد وزيادة القبضة الأمنية وخنق الناس أكثر وأكثر

    • زائر 18 | 12:39 ص

      إتحاد الطيور والامم أثارة زوبعة

      من الغرائب أن يتضح أن العلم ليس في الكراس كما يشاع ولا العقل في الرأس. فرأس المال رأس بدون راس، كما راس إغليص هم رأس ورؤوس من الأنعام بعد يعدون رؤوس والرؤوس النوويه - رؤوس، وهذه كلها رؤوس ... فأين رأسي من رؤوس أقلام؟ وكيف تكون الأمم مو متحده ولكن هناك أمم أمثالكم من الطيور وأنواع أخرى من المخلوقات حدها بعد نظر وأصنافها وأنواعها في أصل المخلوقات لداروين وتقول الحياة بها كائنات غريبة واجد؟ منها إتحاد بط وعصافير ليس متحدة؟

    • زائر 16 | 12:14 ص

      سنابسيون

      اعذرني يا سيد فأنا اتفق مع العنوان !مب على كيفكم تقاطعون الانتخابات !تعرف ليش لأن من طلعت الوفاق من البرلمان شفت شنو صار ؟قرارت تفشل والله تفشل ومن هالقرارت واهمها رفض النواب الصلاحيات للبرلمان وآخرها فرض رسوم على المسيرات شفت شنو سووا فينا نوائب هذا الزمن والمصيبه ان اذا قاطعوا الانتخابات يعني ناس اخس من هذلين راح يجون تقبلها ياسيد ؟ تعب بوزنا واحنا نقول هالبرلمان فاشل وكلما قلنا هالشي زادوا في اتخاذ القرارت الظالمه فلازم محد يتركهم على كيفهم كفايه دمروا الشعب كفايه

    • زائر 15 | 12:13 ص

      مب رياييل

      ههههه يعجبني مقالاتك. مب على كيفك تكتب مثل هذا المقال. لازم ترشح مجلس ال (مب رياييل)

    • زائر 14 | 12:09 ص

      خوش مثال

      برشلونة بمتلك اقوى الدفاعات هههههههه

    • زائر 13 | 11:54 م

      احسنت

      اوجزت بأبدعت

    • زائر 12 | 11:52 م

      مقال في الصميم

      مالك حل يا سيد مقال في القصميم واصبت قلب الحقيقة

    • زائر 10 | 11:44 م

      صح مب على كيفكم

      والدليل ان اللي قال هذا الكلام بيقعد على كرسيه اللى ابد الآبدين فمب على كفيكم

    • زائر 9 | 11:43 م

      ما يجوز في دول أخرى لا يجوز عندنا.. ما أدري ليش؟

      جبهة الإنقاذ وهي كبرى حركات المعارضة في مصر قررت مقاطعة الانتخابات بسبب عدة أسباب أبرزها عدم وجود حكومة محايدة ونائب عام جديد..

    • زائر 28 زائر 9 | 1:21 ص

      Bravo

      رد سياسي محنك

    • زائر 8 | 11:17 م

      رجل حر وقلم حر

      سلمت يداك ودمت قلما يدافع عن الحق من أي موقع دون أن ترجف لك قدم بإذن الله

    • زائر 7 | 11:08 م

      شي عجيب

      أليس الشعب مصدر السلطات إذاً من يمتلك القرار الشعب فقط و الحكومه عليها أن تخدم الشعب لا أن تقتل و تعتقل و تفصل الناس من وظائفهم و تهدد

    • زائر 5 | 10:56 م

      هذا مستوى الفهم لديهم

      مستويات الفهم مختلفة ومتفاوته والراد على دعوة المقاطعة لايدرك حقوق
      المواطن وحرية الراي وحرية التعبير لاراي لكم الا راي سيدكم وصاحب الامر والا
      فانتم غير المرضيين عنهم

    • زائر 4 | 10:49 م

      قاطعنها من قبل

      و قاطعنها في التكميليه و سنقاطعها دون امر ديني ايضا , لن نسمح ان يعتبر هذا المجلس العقيم شرعيا و يتحدث باسمنا

    • زائر 3 | 10:47 م

      د مقراطيتنا

      حلوا سيد ما تخلي سوالفك الحين بيقولون انت تطنز دمقراطيتنا احسن وافضل الدمقراطيات عدل لو أنا غلطان يا سيد

    • زائر 1 | 10:01 م

      حارس مدرسة جامعي

      مب على كيفكم يا جمعيات ، أنا أول واحد راح تشوفوني واقف على باب المدرسة وراح اصوت بالاضافة لحراستها واحنا في مملكة ديمقراطية حتى الحراس جامعيين يعني ويش تبغون بعد ؟!

    • زائر 51 زائر 1 | 3:44 ص

      قمع المعارضة

      اعتقد مجلس النواب الحالي يتحرك عمدا بالرموت كنترول في إصدار قرارات ليس في صالح المواطن حتى تجبر المعارضة في الدخول في الانتخابات المقبلة تحت عنوان الحد الضرر. لكن المعارضة واعية لألاعيب القمع السياسي.

    • زائر 53 زائر 1 | 4:03 ص

      قمع المعارضة

      اعتقد مجلس النواب الحالي يتحرك عمدا بالرموت كنترول في إصدار قرارات ليس في صالح المواطن حتى تجبر المعارضة في الدخول في الانتخابات المقبلة تحت عنوان الحد الضرر. لكن المعارضة واعية لألاعيب القمع السياسي.

اقرأ ايضاً