العدد 3901 - الأحد 12 مايو 2013م الموافق 02 رجب 1434هـ

«العواصم الإسلامية» تعلن اختيار بلدية المنامة ضمن أفضل 4 هيئات عربية بيئياً

مدير عام بلدية المنامة يتسلم جائزة البيئة للعام 2013 في الإسكندرية
مدير عام بلدية المنامة يتسلم جائزة البيئة للعام 2013 في الإسكندرية

أعلنت منظمة المدن والعواصم الإسلامية باختيارها بلدية المنامة ضمن أفضل أربع شخصيات وهيئات عربية في مجال حماية البيئة للعام 2013م، وذلك خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الدولي الثالث والعشرين عن «حماية البيئة... ضرورة من ضرورات الحياة» والذي بدأ أعماله يوم أمس السبت (11 مايو/ أيار 2013) بالاسكندرية.

وقام رئيس المؤتمر وزير الخارجية المصري السابق محمد العرابي، ورئيس مركز التعاون الأوروبي العربي فولفجانجآرينز، ومساعد أمين منظمة العواصم والمدن الإسلامية محمد حمدي مصطفى، بتكريم مدير عام بلدية المنامة الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة بمناسبة حصول البلدية على جائزة البيئة للعام 2013م تقديراً لجهودها المتميزة في مجال حماية البيئة.

من جانبه أكد مدير عام بلدية المنامة أن هذا الاختيار والتكريم جاء نتيجة لتفعيل الخطة والرؤية الاستراتيجية لبلدية المنامة، وأن بلدية المنامة تعمل ضمن رؤية مملكة البحرين الوطنية 2030 التي تهدف إلى إقامة توازن بين الحاجات التنموية وحماية مواردها الطبيعية بالإضافة إلى حماية البيئة واتخاذ جميع السياسات والإجراءات التي من شأنها تحقيق الأهداف المرجوة لحماية البيئة.

وأشار إلى أن استضافة الاسكندرية لهذا المؤتمر الذي يمثل ملتقى لخبراء الصحة والسلامة البيئية في مختلف العواصم والمدن الإسلامية، يأتي ليجسد حرص العواصم والمدن الإسلامية على تعزيز التعاون الإقليمي في مجال حماية البيئة ودعم جهود جميع الجهات المعنية لتطوير آلياتها في الحفاظ على البيئة في الوقت الذي تشهد فيه المدن طفرة عمرانية وصناعية تتطلب بلاشك نظرة جديدة لأسس ومفاهيم الصحة والسلامة البيئية.

وقال: «ان ما تشهده العاصمة المنامة اليوم ومختلف بلدان العالم من مشاريع تنموية، زاد من أهمية الحاجة إلى توافر إجراءات الحفاظ على الصحة والسلامة والأمن البيئي»، منوهاً إلى أن هذا المؤتمر يعتبر فرصة لتبادل المعلومات والخبرات ومواجهة أهم التحديات التي تواجه النواحي الأمنية والصحية للبيئة، إذ ان تحقيق أي نمو اقتصادي واجتماعي غير ممكن دون رؤية بيئية شاملة تهدف للحفاظ على أمنها وسلامتها.

وذكر أن بلدية المنامة تعمل على دفع البرامج والخطط التي تهدف لتحقيق بيئة مستدامة من خلال معالجة النفايات بالطرق الصحية والسليمة دون الإضرار بالبيئة وفق المعايير والمواصفات القياسية العالمية، بالإضافة إلى توفير خدمات فعالة لحماية البيئة من خلال وضع اجراءات كفيلة لتحقيق الضوابط البيئية المناسبة وخطط العمل اللازمة لحماية كل قطاعاتها من ماء وهواء وتربة، وتحرص على رفع الوعي لدى أفراد المجتمع بالمسئولية والشراكة المجتمعية تجاه المحافظة على حماية البيئة وخلق سلوكيات حضارية للطرق السليمة للتخلص من المخلفات، وذلك لانجاح مساعيها في الارتقاء بالبيئةٍ لاستدامتها وتقليص فرص الإضرار بها.

ولفت في كلمته الى أن تلوث البيئة من أهم القضايا التي تواجه البشرية لارتباطها بحياتنا اليومية، لذلك فإن حمايتها تعتبر قضية عامة ومصيرية يجب ألا تترك للحكومات وحدها أو للمختصين فكل فردٍ في المجتمع مسئول عن هذه القضية، ونحن نؤمن بأن تنفيذ مشاريع ومبادرات صديقة للبيئة ضمن خطط التنمية الحضرية في مجالس المدن هو المفتاح لظهور المدن الخضراء.

ومن جهته أكد العرابي أن اختيار بلدية المنامة ضمن أفضل أربع شخصيات وهيئات عربية في مجال حماية البيئة للعام 2013م يأتي استناداً الى الجهود المتميزة التي تقوم بها في مجال حماية البيئة والمحافظة عليها وما حققته من نتائج متميزة في هذا الإطار.

وشهدت الجلسة الافتتاحية للمؤتمر حضوراً مكثفاً من الشخصيات السياسية والدبلوماسية والإعلامية منهم محافظ الإسكندرية محمد عطا عباس، ووزير البترول المصري الأسبق أسامة كمال، ورئيس مركز التعاون العربي الأوروبي فولفجانجآرينز، ونائب قنصل المملكة العام بالإسكندرية محمد السويد، ويناقش المؤتمر على مدى ثلاثة أيام أكثر من ستين بحثاً متنوعاً في مجال البيئة وحمايتها.

العدد 3901 - الأحد 12 مايو 2013م الموافق 02 رجب 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً