العدد 3901 - الأحد 12 مايو 2013م الموافق 02 رجب 1434هـ

حكومة سيئول تبحث فتح أسواق حرة بصالات الوصول في مطاراتها الدولية

أعلنت مصادر في سيئول، أمس (الأحد)، أن الحكومة ستبحث السماح للمطارات الكورية الجنوبية الدولية بفتح أسواق حرة في صالات الوصول، وذلك في محاولة لتحفيز الاستهلاك والحيلولة دون تدفق العملة الأجنبية للخارج.

ونقلت وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية للأنباء عن مصادر حكومية القول إنه من المقرر أن يعقد مكتب الرئاسة والسلطات المالية اجتماعاً غد (الثلثاء) لبحث سياسات اقتصادية من المتوقع أن تشمل موضوع فتح الأسواق الحرة. يذكر أن السلطات الكورية الجنوبية لم تتوصل لاتفاق العام 2001 عندما بدأت للمرة الأولى مناقشة فتح أسواق حرة في صالات الوصول، وذلك عقب افتتاح مطار إنتشون الدولي.

وعلى رغم وجود أسواق حرة في صالات الوصول بـ 117 مطاراً في 63 دولة، تسمح كوريا الجنوبية حالياً بمثل هذه الأسواق في صالات السفر فقط بمطاراتها.

وقال المراقبون إن الأسواق الحرة في صالات الوصول ستحد من تدفق العملة الأجنبية للخارج، حيث جرى تسجيل سفر ما يقرب من 14 مليون كوري جنوبي إلى الخارج العام 2012. ونقلت يونهاب عن مسئول في وزارة النقل أن «وجود الأسواق الحرة للمسافرين القادمين سيسمح أيضاً لكوريا الجنوبية بجذب المزيد من الاستثمار، ويعزز السمعة العالمية لمطار إنتشون».

وفي العام 2012، صنف «مجلس المطارات الدولي» مطار انتشون - البوابة الرئيسية لسيئول - كأفضل مطار بين إجمالي 1700 مطار في العالم، وذلك للعام الثامن على التوالي.

وقالت السلطات المالية إن زيادة عدد الأسواق الحرة سيكون له تأثير عكسي على عائدات الضرائب في البلاد، مضيفة أنه أيضاً ليس من المناسب تقديم حوافز ضريبية لبضائع تستهلك محليا. كما أضاف مراقبو السوق أنه من الممكن أن تؤدي الأسواق الحرة إلى تعطيل عمليات الهجرة، وربما يكون لها تأثير عكسي على أمن المطار - حيث يمكن استغلال مثل هذه الأسواق لإخفاء بضائع مهربة.

وأوضحت المصادر أن من المنتظر أن تقرر الحكومة ما إذا كانت ستسمح بفتح هذه الأسواق الحرة الجديدة بعد وقت قصير من عقد الاجتماع.

العدد 3901 - الأحد 12 مايو 2013م الموافق 02 رجب 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً