العدد 3899 - الجمعة 10 مايو 2013م الموافق 29 جمادى الآخرة 1434هـ

قاسم: الواقع لا يصب في صالح الأمنية بحوار نتائجه عادلة تنال موافقة الشعب

الشيخ عيسى قاسم
الشيخ عيسى قاسم

قال إمام وخطيب جامع الإمام الصادق (ع) في الدراز الشيخ عيسى قاسم، في خطبته يوم أمس الجمعة (10 مايو/ أيار 2013) إن الواقع في البحرين لا يصب في صالح الأمنية بوجود حوار يخرج بنتائج عادلة، تنال موافقة الشعب، وتنهي الأزمة.

وأكد أن «كل الخيّرين من داخل البلد وخارجه، يتمنون لهذا الوطن حواراً وراءه نية صادقة ويقوم على تخطيط ناجح يعتمد العدل في خطته، ويخرج بنتائج عادلة قادرة على نيل موافقة الشعب وينهي أزمة الوطن، ويفضي إلى اندثار محنته وتلافي خسائره. هذه هي المنية أما الواقع مما لا يخدمها ومع الأسف الشديد ولا يصب في صالح النتيجة المرجوة».

وقال: «كان الهدف عند السلطة دائماً ومنذ البداية في تعاملها مع الحراك الشعبي السياسي المطلبي هو إجهاضه، وإفشاله وأن يتم الصمت ويطول به الزمن وتنسى المطالب، وكان الأسلوب في تحقيق هذا الهدف يتمثل في لغة السجن والأحكام العقابية المشددة، والعقوبة الجماعية الرادعة، وسحب الموت من الغازات الخانقة، والفصل من الوظائف والحرمان من الدراسة وإسقاط الجنسية والتهم المضخمة وإسقاط الشخصية وإثارة رأي عام ضد مستهدفين بعينهم لأكثر من غرض سيئ، والإعلام المضلل ومفردات أخرى داخلة في أسلوب القمع».

وأضاف «طالع هذا الأسبوع شعبنا بحكم يقضي بالسجن لمدة خمسة عشر عاماً لكل واحد من واحد وثلاثين من أبنائه، والشعب يعرف عدداً من شهدائه قتلوا تحت التعذيب والقاتل لم يمسسه سوء، ويعرف أكثر من واحد من أبريائه الذين نالتهم التصفية الجسدية من غير مشاركة في مسيرة، ولا اعتصام ثم لا خبر عن القاتل فضلاً عن أن يناله عقاب».

وأشار إلى أن «القوانين في حركة تشريعية نشطة، تكمل الناقص من هذه الوسائل، وتبرر لها، وتجعلها عدلاً لا تجوز مناقشته ولا تمس قدسيته، ومن الأسلوب الذي استمر الأخذ به التضييق بعد التضييق والمصادرة بعد المصادرة لحق التعبير وسد الأبواب أمام حرية الكلمة السياسية والدينية الهادفة المصلحة الملتزمة».

وتابع «لقد وصلنا اليوم إلى أن تخرج المؤسسة التشريعية المعتمدة عند السلطة والمسخّرة لخدمة سياستها باقتراح متقدم جداً في التزامه الديني، وتطبيقه للديمقراطية، بفرض ثمن جديد مضاف إلى الأثمان الباهظة التي مر ذكر عدد منها للتعبير عن الرأي، ولأن يؤذن لك في الكلمة مع توقع أشد العقوبات لكلمة حق تقولها لا تنال إعجاب السلطة».

ورأى أن «هذا الاقتراح يضيف عشرين ألف دينار، ثمناً يدفعه الراغبون في مسيرة سياسية تخضع بالتالي لشبكة معقدة من القوانين، هذا فضلا عن الأسلوب الدائم الذي رافق الحراك من أوله لإجهاضه وإسقاطه وإسكاته، وذاك هو هدفه».

وقال: «يبقى الهدف هو الهدف بتعديل يزيده سوءاً يحمله أسلوب الحوار الذي دعت إليه السلطة كما يبدو منه لحد الآن بحسب ما عليه تركيبة الطرفين وسيره العملي والمقاومة العنيفة من الجانب الرسمي وفي مرحلة المقدمات والمبادئ لأي مقدمة ومبدأ يمثل ضمانة لتحقيق نتائج تخدم مطالب الشعب، وكأن المراد هو حوار يشترك مع أسلوب العنف الذي تعاملت به السلطة مع الحراك في هدف إجهاضه وإفشاله لكن مع جديد مخزٍ هو أن يوقّع جانب المعارضة في الحوار على إسقاط مطالب الحراك الرئيسية من ذات الوزن عن الاعتبار والتنازل عنها بصورة موثقة ومن منطلق ظاهره الاختيار».

وتساءل: «هل يمكن التماس رغبة جدية عند الجانب الرسمي في الحوار العادل الذي يمكن أن يفضي إلى نتائج مرضية للشعب فيما يؤدي إليه اجتماع المتحاورين في نهاية المطاف من نتائج في ظل إصراره على أن يكون تمثيل المعارضة ثمانية في حين أن تمثيله في تسعة عشر عضواً من أعضاء الحوار؟».

وأضاف قاسم في تساؤله: «هل يمكن التماس رغبة جدية في العدول عن سياسة العنف إلى لغة التفاهم الحقيقي، في ظل منع السلطة زيارة المقرر الخاص بالتعذيب في الأمم المتحدة خوان مانديز بالاطلاع على ما يجري في هذا البلد، هذا بعد الاتفاق على الزيارة وتحديد موعدها، أليس في هذا دليل ناطق بسياسة التعذيب الممنهج والذي تخشى السلطة أن تصدر به شهادة رسمية بهذا المستوى؟».

العدد 3899 - الجمعة 10 مايو 2013م الموافق 29 جمادى الآخرة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 6:54 ص

      لماذا

      عمري ما سمعت عيسى قاسم يتكلم عن انجازات وكأن شي لم يتغير خلال 12 عام

    • زائر 5 | 4:47 ص

      ولد الرفاع

      الا يشك في نزاهة سلطة تشريعية يعتبر خائن سياسة مادة يدرس في جامعات

    • زائر 4 | 3:30 ص

      حفظ الله ابا سامي

      حفظ الله شيخنا الكبير آية الله الشيخ عيسى قاسم وأطال الله في عمره الشريف ليبقى يفجر في وجه الظالمين كلمات الحق والعدل والرشاد
      حفظك الله يا اباسامي يا ابانا للبحرين اولا ولشعبها ثانيا ولمستقبلها ثالثا ورفع الله مقامك وزادك صبرا وقوة وثباتا وحماسة واطمئنانا وصلابة وايمانا وشجاعة وعزما بحق محمد وآله الذين كانوا للمظلوم عونا وللظالمين اعداءا

    • زائر 2 | 10:25 م

      ابا سامي

      بارك الله بك شيخنا وسدد خطاك واعزك دوما وذخرا بالبلاد
      سير ياقائدنا ونحن معك ان شاء الله تعالى .

    • زائر 1 | 10:10 م

      القضية ليست في الحوار

      نكرر ونعيد قضية البحرين ليست متوقفة على حوار
      تحتاج لقرار جريئ وشجاع من ربان وقائد السفينة تصحح الاعوججات
      كما نتذكر عندما تقلد جلالة الملك مقاليد الحكم وأصدره اوامره السامية في يوم وليلة خلت سجون البحرين من أي معتقلن رأي ! وعمت الافراح و الخيرات الديار.
      وليس ببعيد على بوسلمان أن ينجو بسفينة البحرين من الغرق بقرارات تعيد الامور لنصابها وليس ذلك على الله ببعيد ..والمطالب ليست بالمستحيلة
      فلا تناقشون الحوار ومكوناته ومخرجاته فقد ولد ميت ..

    • زائر 7 زائر 1 | 4:56 ص

      صفيحة زجاج وكسرت لا يمكن اصلاحها

      رعاك الله يا شيخنا الجليل وابقاك لنا ذخر .
      ما اعتقد بان المياه ستسير في مجراها السابق مرة اخرى بل ستستمر بالجريان في مجرى اخر غير سالفها ما حدث لن ينسى ولو بعد مائة جيل .

اقرأ ايضاً