العدد 3898 - الخميس 09 مايو 2013م الموافق 28 جمادى الآخرة 1434هـ

الرياضة في البحرين لن تحلق إلا بجناحين

محمد أمان sport [at] alwasatnews.com

رياضة

أعلنت اللجنة الأولمبية البحرينية عن أن الثامن عشر من مايو/ أيار الجاري سيكون موعدا لتدشين الاستراتيجية الجديدة للفترة المقبلة مما يعني أن هذه المؤسسة لا تعمل اعتباطا بل وفق أسس علمية واضحة، وطالما أنها ستعلن عن الاستراتيجية للرأي العام فإن مبدأ الشفافية موجود والطريق للمحاسبة مقر، هكذا أفهم توجه اللجنة الأولمبية والعلم عند الله.

العصفور دائما يطير بجناحين ولا يمكن لعصفور مكسور لجناح واحد وليس الجناحين فحسب أن يحلق في الهواء، أشبه الرياضة بجسد العصفور والجناح الأيمن متمثلا في الأندية الوطنية التي تقع تحت مسئولية المؤسسة العامة للشباب والرياضة، والجناح الأيسر متمثلا في الاتحادات الوطنية التي تقع تحت اللجنة الأولمبية البحرينية.

إذا كانت اللجنة الأولمبية البحرينية المسئولة عن الاتحادات ستعمل وفقا لاستراتيجية معينة لماذا لا تقوم المؤسسة العامة للشباب والرياضة بوضع استراتيجية موازية، ليطير العصفور (الرياضة) بجناحين متعافيين ويصل لمحطة مرضية وفقا للإمكانيات البسيطة التي من المفترض أن تتاح للنهوض بالقطاع الذي يشغله الشباب.

هناك ثمة نقطة جديرة بالاهتمام والطرح ويجب ان لا تغفل وهي الدور الحكومي في دعم الرياضة وهو الدور الذي يعتبر أقل بكثير من الطموح، أي استراتيجية لا تبنى على خزينة خاوية، وأي اختبار لقدرة المؤسسة العامة على خلق واقع جديد للأندية لا يكون والسيولة المقدمة لها تساوي سيولة قبل 10 سنوات مع العلم أنها سعت ولا مساندة.

في قناعتي الشخصية وقد عبرت سابقا عن هذا الرأي، الأندية والاتحادات يجيب أن تكون تحت مظلة واحدة وتحت استراتيجية واحدة لأنها تكمل الآخر، فالأندية تنتج المواهب للمنتخبات والمنتخبات تشارك خارجيا لتشريف المملكة وتحقيق الإنجازات، وفي أسوء الحالات من الممكن أن تكون تحت مظلتين مختلفتين طالما أننا بعيدون بعد الأرض عن الشمس عن خصخصة الأندية ولكن في مستوى متكافئ من الدعم والاهتمام والتطوير.

الاتحادات لا يجب أن تكون بعيدة عن الأندية وخدمة الشباب في الأساس من خلال الأندية، وليس معنى «المؤسسة العامة للشباب والرياضة» أن يكون الشباب شيء والرياضة شيء آخر، وإلا لماذا لا تفتح وزارة التربية والتعليم حوزات دينية لأن التربية شيء والتعليم شيئا آخر، من التعليم تأتي التربية ومن الرياضة يصقل الشباب. هذا مفهومي وهكذا أعتقد «هناك خلط للمفاهيم في الرياضة».

آخر السطور

الخلافات في العمل الإداري موجودة وقد تكون تمثل حلاوة هذا العمل ووجود الخلافات معناه هناك عمل حتى لو كان العمل ليس مثاليا، ولكن لا يجب ان تتحول الخلافات للشخصية.

إقرأ أيضا لـ " محمد أمان"

العدد 3898 - الخميس 09 مايو 2013م الموافق 28 جمادى الآخرة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً