العدد 3897 - الأربعاء 08 مايو 2013م الموافق 27 جمادى الآخرة 1434هـ

نور الشيخ: المجالس البلدية طموحة وقدمت مشروعات راقية وسنلبي رغباتها

البلديات الخمس تنظم فعاليات طوال أسبوع ضمن فعاليات «العمل البلدي»

محمد نور الشيخ
محمد نور الشيخ

قال الوكيل المساعد للخدمات البلدية المشتركة بوزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني، محمد نور الشيخ، إن «المجالس البلدية بأعضائها جميعاً تمتلك طموحات كبيرة، وقدمت مجموعة ضخمة من المشروعات والتصورات الراقية، وسنلبي هذه الرغبات في القريب العاجل ومع اعتماد الموازنة لنحو 40 مشروعاً».

وأضاف نور الشيخ أنه «لابد من المجالس البلدية أن تحسن دور الإيرادات التي تعتمد عليه الوزارة بصورة مركزية في مصروفاتها، وأن تتفهم موقف الوزارة في ظل محدودية الموازنات المخصصة».

وأوضح الوكيل المساعد أن «كل المشروعات التي ستنفذها الوزارة تم تسلمها من المجالس البلدية، ولم تفرض الوزارة أي مشروع عليها. والتي تتوافر أراض لها تمت الموافقة عليها مباشرة، ولاسيما تلك التي لديها إمكانيات المساعدة»، مستدركاً بأنه «توجد الكثير من المشروعات المعدة للتنفيذ، وسيعاينها الجميع ولاسيما المجالس البلدية على أرض الواقع خلال الأعوام الثلاثة المقبلة، وستعكس صورة معاكسة تماماً لما تتصوره المجالس البلدية حالياً تجاه الوزارة».

هذا، وأعلنت وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني عن تنظيم البلديات الخمس (العاصمة، المحرق، الشمالية، الوسطى، الجنوبية)، فعاليات بلدية تثقيفية وتوعوية وسلوكية في الشأن البلدي والخدمي والبيئي، وذلك ضمن فعاليات أسبوع العمل البلدي للعام 2013 في نطاق كل محافظة على حدة.

وأفادت الوزارة بأن فعاليات أسبوع هذا العام ستكون تحت شعار «كلنا شركاء»، حيث سيدشن رسمياً في منتزه الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة بالحد صباح اليوم الخميس (9 مايو/ أيار 2013)، وسيستمر بفعاليات مختلفة مصاحبة على مستوى المحافظات الخمس.

وبينت الوزارة أنها ستركز خلال هذا العام على الجانب البيئي والارتقاء بالسلوك والوعي العام لدى الناس، وكذلك بالقوانين والتشريعات البلدية. وذلك ضمن عدة شعارات، أحدها هو «كن شريكاً معناً» للتأكيد من خلاله أن العمل ليس فقط ما تقوم به الأسرة البلدية، بل عمل مكتمل تشارك فيه كل مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص، وكذلك المؤسسات والهيئة الحكومية وقبل كل ذلك المواطن من أجل الوصول إلى عمل بلدي متميز. وأما الشعار الثاني فهو «لنتشارك لغد أفضل»، والذي تسعى الوزارة من خلاله إلى الوصول الى النشء بالمدارس والجامعات والمواطنين والمقيمين بشكل عام، ونحاول بث روح المبادرة والمشاركة وإحساسهم بأنهم جزء من العمل البلدي اليومي.

كما أشارت الوزارة إلى شعار ثالث ضمن فعاليات أسبوع العمل البلدي أيضاً، وهو «أنا وأنت لوطن يجمعنا»، وذلك رغبةً في إيصال رسالة بأن أي عمل أو مشروع أنجز هو من أجل الشخص نفسه، وهو عمل مشترك وليس جهة حكومية معينة. كما ستتبنى شعارا آخر هو «العمل البلدي مسئوليتنا جميعاً»، لأن كل الجهود التي تبذل لإنجاز العمل البلدي لا تتم فقط من خلال الأسرة البلدية، بينما هو عمل مشترك مع وزارات الدولة الخدمية مثل الاشغال والإسكان، والتربية والتعليم والتنمية الاجتماعية، وغيرها.

وستنظم بلدية المنامة إلى جانب 7 جهات حكومية ومؤسسات من المجتمع المدني تطوعياً، فعالياتها اعتباراً من يوم السبت بتاريخ 11 مايو 2013 في الحديقة المائية من الساعة الخامسة عصراً حتى التاسعة مساءً. وتشمل مسابقات وجوائز ومعرضا، وكذلك مسابقة تعلم تنسيق الزهور وورشة احترافية للرسم تركز على الجانب البلدي والبيئي. فيما ستكون هناك فعاليات مصاحبة طوال أيام بقية الأسبوع وتشمل تنظيف السواحل وزراعة وتوزيع الشتلات على أهالي الدوائر.

وأما بالنسبة لبلدية المحرق، فستكون فعاليتها في منتزه الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة بالحد اعتباراً من اليوم (الخميس)، وستشمل توزيع مطبوعات ومعرضا مصغرا عن الخدمات البلدية المقدمة، وزراعة 12 نخلة، إلى جانب تنظيم حملة تنظيف حديقة الكازينو وفعالية توعوية بسوق المحرق الشعبي بتاريخ 19 مايو 2013.

وعلى صعيد بلدية المنطقة الشمالية، سيتم افتتاح حديقة مدينة حمد بتاريخ 12 مايو 2013، على أن تكون في اليوم التالي فعاليات ترفيهية لأهالي المحافظة في الحديقة نفسها. ويوم الثلثاء 14 مايو 2013 سيتم تدشين مشروع «إيكو سكول» بمدرسة كرانة، حيث يهدف إلى التركيز على مبادئ أساسية هي النظافة والبيئة وإعادة التدوير والتجميل.

وبالنسبة لبلدية المنطقة الوسطى، سيكون في يوم السبت 11 مايو 2013 فعالية الرسم على الجداريات في مدرسة أم القرى الابتدائية الإعدادية للبنات صباحاً ضمن مشروع حملة إنماء. وفي اليوم التالي حفل فتح الكهرباء بمضمار مدينة عيسى المطاطي وحديقة المعامير برعاية الرئيس التنفيذي لهيئة الكهرباء والماء عصراً. في حين سيكون يوم الاثنين 13 مايو 2013 يتضمن فعالية لمكافحة رمي القمامة من نوافذ السيارات على شارع الشيخ جابر بمشاركة مدرسة النويدرات وجمعية النويدرات الخيرية. ثم يوم الثلثاء الفعالية الرئيسية بحديقة خليفة الكبرى.

وستكون فعاليات بلدية المنطقة الجنوبية في يوم 16 مايو 2013 بمنتزه الحنينية عصراً، وستشمل معرض المشروعات وإنجازات البلدية، وعرض مسرحية، وألعاب الأطفال والمسابقات والرسم على الوجوه وتوزيع الأكل، إلى جانب سوق الأسر المنتجة والعرضة وقياس ضغط الدم والسكر وتوزيع الهدايا.

العدد 3897 - الأربعاء 08 مايو 2013م الموافق 27 جمادى الآخرة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 7:27 ص

      نعم لستم وزاراة بلديات دبي

      لستم بلديات دبي ولا سنغافورة انتم حيله نسيتم حديقة المحرق الكبرى نسيتم حديقة المائية نسيتم كرنيش نادي البحري نسيتم كرنيش الملك فيصل في المنامة عند ملاهي الاطفال انتم تموتون الحدائق بعد تأسيسها تهملونها وايضا تهملون المركز الاستزراع البحري في عسكر وتهملون الثروة السمكيه وتهملون كل اقسام وزاراتكم وفروعها وموظفينكم كيف يعتمد على مدراء هكذا يجب نرفع شكوة الى صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن حمد الموقر

    • زائر 3 | 6:00 ص

      نعم تصريحاتك لم يفتح باب الاندلس للمسلمين ولا يفتح باب القدس

      لا انتم و لاغيركم الذي عملت للاعلام والثقافة والتاريخ والتراث والتجميل هيه المراة البطلة الشية مي بنت محمد ال خليفة كما قالت اختنا الكاتبة مريم الشروقي هيه ستهتم في النهاية في حديقة المائية التي نسيتموه هيه تعتبر كل الذكرى لشعب البحرين هيه تراث وايضا نسيتم حتى عيون البحرين التي جفة عين عذاري هيه الشيخة مي تستحق تكون وزيرة الثقافة والاعلام والبلديات وكل الوزارة الخدميه

    • زائر 2 | 5:35 ص

      نعم انهى بهرجه اعلامية

      كيف وزارة تجمل نفسى في بعض فروعها والبقاي مثل الموارد البحرية افضل معلم سياحي طلبي علمي فيها استزراع بحري واشجار القرم في البحر مهمل فقط مهرجانات واوظاع اقسام وفروع الوزارة متبهدلين موظفينهم يجب نشكي الى رئيس الوزارء الموقر عن المدارء في الوزارة

    • زائر 1 | 5:15 ص

      اخي انظر شئء ما ترى

      اخ نور الشيخ المحترم لماذا لا ترون اوظاع الثروة السمكيه تحديداً الموراد البحرية راس حيان عسكر اوظاع متبهدلين الوظفين كل شئء واقف اين تطبيق الهيكل السريع اين ضم السريع لثروة السمكيه و وزارت البلديات انتم تصرحون كثير وغير تصريحات الوزير يجب تفعلو اصغر الاشياء عن الثروة السمكيه ان اعلام الوزارة بهرجه اعلاميه ليسه صحيح كم موظف مؤقت لم يتثبتو من سنين في الثروة السمكيه كثير يجب نشتكي على المدارء في البلديات الى صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء الشيخ خليفة الموقر يجب نطلعه على حقيقة اخبار الوزارة لانصدق

اقرأ ايضاً