العدد 3897 - الأربعاء 08 مايو 2013م الموافق 27 جمادى الآخرة 1434هـ

«بلدي العاصمة» يوافق على استملاك 14 أرضاً لمشاريع إسكانية ويوقف التعمير عليها لمدة سنة

مجيد ميلاد - محمد عبدالله منصور
مجيد ميلاد - محمد عبدالله منصور

وافق مجلس بلدي العاصمة خلال جلسته أمس الأربعاء (8 مايو / أيار 2013) بالمنامة، على استملاك 14 أرضاً في محافظة العاصمة لتخصيصها لمشروعات إسكانية، مع وقف التعمير عليها لمدة سنة.

ووافق المجلس على استملاك 5 أراض في مجمع 333، وأرض في مجمع 339، و3 أراضٍ في مجمع 337، وأرضين في مجمع 313، و3 أراضٍ في مجمع 312 لإقامة مشاريع إسكانية عليها، على أن تقوم الجهات الحكومية المختصة باستكمال الإجراءات اللازمة للاستملاك.

وفي بداية الجلسة، تحدث رئيس مجلس بلدي العاصمة مجيد ميلاد عن سبب إدراج عدة موضوعات متعلقة بالاستملاك على جدول أعمال الجلسة، وأوضح أن «زيادة عدد أملاك الدولة ضرورة؛ لأنها تعتبر ثروة لضمان وجود رصيد كافٍ من الأراضي، كما أن هذه الزيادة ستكون ضمن موارد الدولة».

وأشار إلى أنه «في الفترة الأخيرة حدثت تعديات على أملاك الدولة، والمجلس البلدي يسعى من خلال طرح هذا الموضوع إلى إعادة الأراضي التي تم التعدي عليها، علاوة على ذلك؛ فإن هناك تزايداً في عدد سكان البحرين وخصوصاً في محافظة العاصمة، ما يقتضي زيادة الأملاك».

وبيَّن ميلاد أن «المفهوم الحضري والبلدي تطور عالميّاً، وكذلك الحال بالنسبة الى البحرين، غير أن ذلك لا ينفي الحاجة الى التوجه إلى استملاك أراضٍ من أجل توفير خدمات للأهالي من إسكان ومدارس وغيرها».

واتهم وزير شئون البلديات بـ «الفشل في ملفِّ العمل البلدي بشكل عام والاستملاك بشكل خاص».

وفيما يخص الاحتفال بأسبوع العمل البلدي المقرر اليوم (الخميس)، قال ميلاد: «نحتفل تقديراً لجهود العمال بمختلف مستوياتهم، ولهم التقدير لأنهم هم من يخدمون العاصمة، وكان الأحرى بالوزارة أن تعلن مشروعات جديدة تخدم المواطنين، بدلاً من إنفاق الأموال على الاحتفالات».

من جانب آخر؛ وافق المجلس على استملاك أرضٍ في مجمع 310 بمنطقة السلمانية لعمل مواقف للسيارات، على أن تقوم الجهات الحكومية المختصة باستكمال الإجراءات اللازمة للاستملاك.

وذكر العضو البلدي فاضل القيدوم أن» المنطقة لا توجد بها أراضٍ لمواقف السيارات، ما يتسبب في حدوث ازدحامات مرورية».

وأضاف «للأسف لا يوجد توجيه لوقف التعمير على رغم صدور موافقة مبدئية من وزير شئون البلديات، وبسبب عدم تجاوب الوزارة مع قرارات المجلس بشكل جدي، سيتجه المجلس لطلب عقد لقاء مع سمو ولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء لإيصال شكاوى ضد الوزير».

كما وافق المجلس على استملاك أرض في مجمع 314 بمنطقة النعيم لعمل مواقف للسيارات، على أن تقوم الجهات الحكومية المختصة باستكمال الإجراءات اللازمة للاستملاك.

واقترح نائب رئيس المجلس محمد عبدالله منصور وقف التعمير على الأراضي التي أقر المجلس استملاكها، كما انضم اليه العضو غازي الدوسري.

وفي تعليق له، قال العضو صادق البصري: «منذ دخولي المجلس لم نحصل على قرارات الاستملاك، وتحرك المجلس في قضية الاستملاكات يأتي من باب ممارسة الدور المناط بالمجلس، والمجلس البلدي يواجه عدم جدية الوزير في التعاطي مع قرارات المجلس، بل إن جهود الوزير وتوجهاته تصب في اتجاه ضرب العمل البلدي».

وفي موضوع آخر؛ وافق المجلس على إطلاق مسميات (اللؤلؤ) على 9 شوارع في مشروع خليج البحرين الواقع شمال المنامة لما لها من دور في عكس التراث البحريني الأصيل، وذلك وفقاً للفقرة (م) من المادة (19) من قانون البلديات رقم (35) لسنة 2001 والتي تنص على اقتراح تسمية الضواحي والأحياء والشوارع والطرق والميادين، وذلك بالتنسيق مع كل من الوزير المختص بشئون البلديات والمجالس البلدية الأخرى.

وتساءل منصور عن مصير قرارات المجلس بتسمية الشوارع التي رفعت الى مجلس الوزراء ولم يصل أي رد، وهو شيء غير منطقي، وخصوصاً أن إطلاق تسميات على الشوارع هو أفضل من اقتصارها على مجرد أرقام.

العدد 3897 - الأربعاء 08 مايو 2013م الموافق 27 جمادى الآخرة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 8:36 ص

      حل

      رأس رمان بدون مواقف سيارات

    • زائر 1 | 12:34 ص

      مهزله

      بتسون مواقف سيارات والله مهزله نبغي بيوت إسكان بيوووووووووووووووووووووووت وخلو الباركات ليكم مانبغيهم

اقرأ ايضاً