العدد 3896 - الثلثاء 07 مايو 2013م الموافق 26 جمادى الآخرة 1434هـ

السودان يمنح شركة إيرانية رخصة للتنقيب عن الذهب

قالت وسائل إعلام شبه حكومية إن السودان منح شركة إيرانية رخصة للتنقيب عن الذهب في البلاد مما يشير إلى تنامي الروابط التجارية بين الخرطوم وطهران. كانت وسائل إعلام حكومية سودانية قالت في فبراير شباط بعد اجتماع للرئيس السوداني عمر حسن البشير مع الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد إن الخرطوم تتطلع إلى مزيد من الاستثمارات من طهران.

ويحاول السودان اجتذاب مزيد من الاستثمار في قطاع التنقيب عن الذهب الذي أصبح المصدر الرئيسي للدولارات اللازمة لتمويل الواردات بعد أن فقدت البلاد معظم إنتاجها النفطي بسبب انفصال جنوب السودان عام 2011. وقال السودان إنه يتطلع لإنتاج نحو 50 طنا من الذهب هذا العام وهو ما قد يجعله ثالث أكبر منتج للذهب في افريقيا بعد جنوب افريقيا وغانا ويضعه في قائمة أكبر 15 منتجا في العالم. وقال الموقع الإلكتروني للمركز السوداني للخدمات الصحفية في وقت متأخر أمس الثلاثاء إن السودان منح شركة "ماين أن متلس" الإيرانية رخصة للتنقيب عن الذهب في ولاية نهر النيل شمالي الخرطوم وهي منطقة تنتج جزءا كبيرا من ذهب السودان. وقال الموقع إن العمل سيبدأ فورا لكنه لم يذكر مزيدا من التفاصيل. ومنح السودان مئات الرخص للتنقيب عن الذهب ولاسيما لشركات من الصين ودول عربية وافريقية وروسيا وبضع شركات غربية منها شركات كندية مستعدة للتعامل مع السودان بالرغم من الحظر التجاري الأمريكي. ويتمتع السودان بعلاقات طيبة مع إيران فقد التقى البشير وأحمدي نجاد عدة مرات خلال العامين الماضيين. لكن لا توجد علامات كثيرة على وجود شركات إيرانية في السودان عدا محطات وقود تديرها شركة النفط الوطنية الإيرانية. وسلطت الأضواء على علاقات السودان وإيران في الأشهر الأخيرة. وزارت سفينتان تابعتان للقوات البحرية الإيرانية السودان في أكتوبر تشرين الأول بعد أيام من اتهام السودان لإسرائيل بقصف مصنع أسلحة في العاصمة الخرطوم. ورست سفينتان أخريان تابعتان للجيش الإيراني في أكبر ميناء سوداني على البحر الأحمر في ديسمبر كانون الأول. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 9:41 ص

      بلي

      راحت على السودان كلها بتصير شيعية مصر خايفه من المد الصفوي

    • زائر 3 زائر 2 | 2:19 م

      آآآآآآآآآآآآآآآآآآه يا قلبييييييييييييييي .

      أنت ليش خايف أن السودانيين راح يتحولون إلى المذهب الجعفري .
      إذا كان مذهبهم صح فلا يتأثرون أبدا بالمذهب الجعفري .
      أنظر إلى الشيعة في البحرين و العراق و في جميع الدول السنية يدرسون الطلاب من الصف الأول الأبتدائي إلى الجامعة على مذهب أهل السنة فلم نرى أي شيعي تأثر من المذاهب الأربعة .
      أزيدك من الشعر بيت يا أخي حكى لنا مدرس فلسطيني كان من قديم الزمان في البحرين و كان مدرس لمادة الدين و في صفه طالب يهودي ذكي جدا و كان يحفظ الآيات و الأحاديث لدخول الأختبار و كان من المتفوقين و لم يسلم لقناعته بدينه .

    • زائر 1 | 9:09 ص

      درس يا عرب

      فليتعلم العرب من سياسة ايران الخارجية حين وضعت عينها على القارة السوداء كيف استفادت منها

اقرأ ايضاً