العدد 3895 - الإثنين 06 مايو 2013م الموافق 25 جمادى الآخرة 1434هـ

انطلاق التصفيات النهائية لمسابقة البحرين لحفظ القرآن 11 مايو

من المقرر أن تنطلق في (11 مايو/ أيار 2013)، التصفيات النهائية لمسابقة البحرين الكبرى الثامنة عشرة لحفظ القرآن الكريم وتجويده وتفسيره، تحت رعاية من عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وذلك بمركز عبدالله بن مسعود للرجال، وبمركز الشفاء بنت الحارث للنساء، وبتنظيم من وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف بالتعاون مع المجلس الأعلى للشئون الإسلامية.

من جهته، قال مدير إدارة شئون القرآن الكريم بالوزارة، الشيخ عبدالله العمري: «إن التصفيات النهائية ستشهد أجواءً تنافسية شديدة بين حفظة كتاب الله تعالى من البنين والبنات والبالغ عددهم 107 بين متسابق ومتسابقة، بواقع 55 من الذكور و52 من الإناث، وذلك نظراً لتقارب مستويات المتسابقين في مختلف فروع المسابقة، بعد أن تمت المفاضلة بين المتسابقين والمتسابقات في التصفيات الأولية من قِبل نخبة من المحكمين المختصين في هذا المجال».

وأوضح أن المسابقة بدأت بمشاركة تزيد عن 1556 متسابقا ومتسابقة، وهي نسبة تعد الأعلى في تاريخ المسابقة على مدى ثمانية عشرة عاماً، ما يعكس زيادة الإقبال على كتاب الله تعالى من مختلف شرائح وفئات المجتمع، لافتا إلى أن الحفل الختامي للمسابقة سيكون في شهر رمضان المبارك من هذا العام، برعاية ملكية سامية.

جدير بالذكر أن المسابقة تشتمل على عشرة فروع، هي: حفظ القرآن الكريم كاملاً مع بيان معاني مفردات الجزء الأول من سورة البقرة، حفظ عشرين جزءاً متتالياً ابتداءً من إحدى دفتي المصحف مع بيان معاني مفردات سورة الرعد، حفظ عشرة أجزاء متتالية ابتداءً من إحدى دفتي المصحف مع بيان معاني مفردات سورة الأنفال للأجزاء العشرة الأولى (1-10) أو سورة الروم للأجزاء العشرة الأخيرة (21-30)، حفظ خمسة أجزاء من سورة الأحقاف إلى سورة الناس مع بيان معاني مفردات سورة الحجرات.

كما تشمل حفظ ثلاثة أجزاء من سورة المجادلة إلى سورة الناس مع بيان معاني مفردات سورة الملك، تلاوة من المصحف مع حسن الأداء والإلمام بأحكام التجويد النظرية، أما طلبة المدارس (النظاميين) فقد خُصص لهم حفظ سور الملك، القلم، الحاقة، المعارج، نوح، مع بيان معنى مفردات سورة نوح، فيما تم تخصيص حفظ سورتي الإسراء والكهف مع بيان معاني المفردات وأسباب النزول وحفظ جميع أحاديث باب «تعظيم حرمات المسلمين» لطلبة العلم الشرعي. إلى ذلك، فقد تم تخصيص فرع لذوي الاحتياجات الخاصة ممن لديهم «صعوبات النطق» من خلال حفظ سورة الفاتحة مع قصار السور من الزلزلة إلى الناس مع بيان معاني مفردات سورة الفاتحة، إضافة إلى فرع الإصلاح والتأهيل إذ خصص لهذا الفرع حفظ سورة فاطر مع بيان معاني المفردات وحفظ جميع أحاديث باب «تعظيم حرمات المسلمين».

العدد 3895 - الإثنين 06 مايو 2013م الموافق 25 جمادى الآخرة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:08 ص

      sunnybahrain

      السلام عليكم ،،ما شاء الله البحرين بها تناقص كبير جدا ،،من جهه إحفضون القران ،،وهذا شئ جيد جدا ويجازون عليه ،،ومن جهة اخرى اهدمون المساجد ،،وهذا شئ يجازون عليه ايضا !!! جزاء شديد

اقرأ ايضاً