العدد 3892 - الجمعة 03 مايو 2013م الموافق 22 جمادى الآخرة 1434هـ

اشتراطات تحدد أشكال المباني وتشترط «الأبيض» للمطلة على الشوارع الرئيسية

عدم السماح بإظهار أنابيب المجاري وفتحات المكيفات ونشر الغسيل في الشرفات

اشتراطات جديدة تحتم استخدام 70 % من اللون الأبيض لواجهات المباني المطلة على الشوارع الرئيسية
اشتراطات جديدة تحتم استخدام 70 % من اللون الأبيض لواجهات المباني المطلة على الشوارع الرئيسية

رفعت وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني للمجالس البلدية، مسودة اشتراطات واجهات المباني المعمارية لمختلف مناطق البحرين. وحددت اشتراطات لأشكال محددة للواجهات بحسب استخداماتها، فيما اشترطت استخدام 70 في المئة من اللون الأبيض للواجهات المطلة على الشوارع الرئيسية.

وتداولت المجالس البلدية الخمسة (الشمالي، العاصمة، الوسطى، الجنوبي، المحرق) مسودة الاشتراطات من أجل إجراءات التعديلات والإضافات عليها ورفعها مجدداً للوزارة للبت فيها وتفعيلها لاحقاً.

وأصرت الاشتراطات على أنه يجب الالتزام بالأنماط المعمارية وبالألوان بنسبة 70 في المئة من مساحة الواجهات في المباني المطلة على الشوارع الرئيسية المبنية بحسب كل محافظة. فالشوارع الرئيسية في كل من المحرق والمنامة والمنطقتين الوسطى والجنوبية، وكذلك الشمالية، يجب الالتزام بطلاء واجهات مبانيها باللون الأبيض بنسبة 70 في المئة من مساحة الواجهات في حالة استخدام مادة الاسمنت للكساء الخارجي، كما يجب الالتزام بالنمط المعماري بحسب المنطقة التي يمر عليها الشارع.

والشوارع الرئيسية في المنامة هي: شارع الملك فيصل، شارع الشيخ خليفة بن سلمان، شارع الفاتح، شارع الشيخ عيسى بن سلمان، جسر الأمير خليفة بن سلمان، جسر الشيخ حمد، جسر الشيخ عيسى بن سلمان، شارع البديع، شارع الشيخ سلمان، شارح الحكومة، شارع اللؤلؤ، شارع 35، شارع عمان، شارع الكويت، شارع السلمانية، شارع الشيخ محمد بن عيسى الكبير، شارع القصر، شارع الشيخ دعيج، شارع بني عتبة، شارع 1708.

وأما شوارع المحرق، فهي: شارع الشيخ عيسى بن سلمان، شارع المطار، شارع الغوص، شارع الشيخ حمد، شارع الشيخ سلمان، شارع خليفة الكبير، شارع 20، شارع الشيخ عيسى، شارع الحوض الجاف، شارع أرادوس.

وشوارع المنطقة الوسطى هي: شارع الشيخ سلمان، شارع الشيخ عيسى بن سلمان، شارع الشيخ خليفة بن سلمان، شارع 71 شارع 16 ديسمبر، شارع الاستقلال، شارع مجلس التعاون، شارع الرفاع، شارع الشيخ زايد، شارع 1، شارع 77، شارع مسقط، شارع دمشق، شارع بغداد، شارع 13، شارع سلمان بن محمد الفاتح، شارع 6 شارع 7.

وجاءت الشوارع في المنطقة الشمالية: شارع خليفة بن سلمان، شارع البديع، شارع الجنبية، شارع الشيخ عيسى بن سلمان، شارع ولي العهد، شارع الشيخ حمد، شارع زيد بن عميرة، شارع الزلاق، شارع 26، شارع 5. فيما جاءت شوارع المنطقة الجنوبية كالتالي: شارع الملك حمد، شارع الزلاق، شارع حوار.

الاشتراطات العامة: يجب استخدام المفردات المعمارية المناسبة في واجهة المباني بما يلائم وظيفة المبنى الداخلية. وبالتالي استخدام العناصر التي بواسطتها يمكن استقراء الوظيفة الداخلية التي أنشئ من أجلها المبنى، وكذلك يمكن إعطاء مدلول عن البيئة المناخية التي يقع فيها المبنى. كما يجب أن يتوفر الإيقاع في الواجهات المعمارية للمبنى، وهو عبارة عن مجموعات منتظمة من الخطوط والمستويات والكتل والزخارف والألوان التي تمثل العمل المعماري للواجهة، وهي ثلاث أنواع (إيقاع الخطوط، إيقاع المستويات، وإيقاع الكتل).

وبحسب الاشتراطات العامة أيضاً، فإنه لا يسمح بظهور الخدمات مثل: أنابيب المجاري، فتحات المكيفات وغيرها في واجهات المباني، وعليه يجب إخفاؤها بطرق معمارية لا تشوه منظر واجهات المبنى، كما لا يسمح بنشر الملابس في الشرفات على الشوارع الرئيسية. ويجب على أصحاب المباني المحافظة على نظافة واجهات مبانيهم وإعادة طلائها كل خمس أعوام بحسب اشتراطات الألوان في المنطقة. ويحق للبلدية إخطار أصحاب المباني غير النظيفة والمشوهة للمنظر العام بالعمل على تنظيفها وطلائها.

وتضمنت الاشتراطات العامة أنه يحق للمصمم المعماري ولأسباب تصميمية التقدم للجنة الواجهات بإعفائه من الاشتراطات على أن يقدم للجنة المبررات التصميمية أو المعمارية لطلب الإعفاء. ويجوز التظلم من قرارات لجنة الواجهات المباني أما لجنة التظلمات المنصوص عليها في المادة (22) من قانون تنظيم المباني الصادر بالمرسوم بقانون رقم 13 لسنة 1977 وذلك خلال شهر من تاريخ إخطارهم بتلك القرارات. كما يجوز الطعن في قرارات اللجنة أمام المحكمة ووقف تنفيذ القرار ولا يترتب على التظلم أو الطعن أمام المحكمة المشار إليها أو المحكمة التي يرفع إليها الطعن في قرارها خلاف ذلك.

وحددت الاشتراطات أن كل مخالفة لهذه الاشتراطات يخضع مرتكبها للعقوبة المقررة في المادة (33) من المرسوم بقانون رقم 13 بسنة 1977 بإصدار قانون تنظيم المباني.

الواجهات المعماريةبالأحياء والفرجان القديمة

يجب استخدام المفردات المعمارية للعمارة التقليدية البحرينية، ويمكن استخدام الدراسة التي قامت بها منظمة الأمم المتحدة ضمن برنامج الإنماء بالتعاون مع وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني لمدينتي المحرق والمنامة، وكذلك بيت الشيخ عيسى بن علي آل خليفة وبيت سيداي في المحرق وبيت العريض في المنامة، كمرجع لهذه المفردات المعمارية. كما يجب الالتزام باللون الأبيض بالنسبة لـ70 في المئة من وجهات المباني في مدينتي المحرق والمنامة، والاختيار بين اللونين الأبيض والطيني وتدريجاتهما في باقي الأحياء والفرجان في مختلف مناطق البحرين.

واجهات دور العبادة

يجب استخدام المفردات المعمارية الرمزية ذات العلاقة باستخدام وظيفة دار العبادة المعنية، كما يجب الالتزام بالمفردات المعمارية الإسلامية في واجهات المساجد والمآتم، كما يفضل تصميم مآذن المساجد بتعميم نمط مسجد الخميس لما له من رمزية إسلامية في مملكة البحرين. وما دون ذلك يجب أخذ موافقة لجنة الواجهات.

واجهات مناطق السكن الخاص

يحق للمعماري اختيار النمط المعماري لواجهات المباني الذي يراه مناسباً، كما يحق له اختيار الألوان على ألا تكون فاقعة اللون. ماعدا الواجهات المطلة على الشوارع الرئيسية فيجب الالتزام بالألوان المحددة لكل شارع.

المباني المطلة على الشوارع التجارية

يحق للمعماري اختيار النمط المعماري لواجهات المباني الذي يراه مناسباً، ما عدا واجهات المباني المطلة على الشوارع التجاري في الأحياء والفرجان القديمة يجب الالتزام بالمادة رقم 3 (الواجهات المعمارية بالأحياء والفرجان القديمة). كما يجب الالتزام باللون الأبيض أو الطيني وتدريجاته بنسبة 70 في المئة من مساحة الواجهات، ويحق للمعماري اختيار الألوان المناسبة لنوع النشاط التجاري في الدور الأرضي والميزانين.

المباني الحكومية والخدمات

يفضل ان تتبع الانماط المعمارية المستوحاة من العناصر والمفردات المعمارية التقليدية مع الالتزام باللونين الأبيض والطيني وتدريجاتها بنسبة 70 في المئة من مساحة الواجهات. وأما المشروعات الإسكانية فإنه يجب الالتزام بالألوان والمفردات المعمارية التي تحددها وزارة الإسكان لكل مشروع على حدة. فيما نصت الاشتراطات بالنسبة للواجهات البحرية على أن تكون باللون الأبيض بنسبة 70 في المئة من مساحة الواجهات.

هذا وتضمنت مسودة الاشتراطات مواد معنية باللوحات الإعلانية أعلى المباني، وكذلك اللوحات الإعلانية على واجهات المباني (الأنشطة التجارية)، والإعلانات المثبتة على سياج الأراضي الفضاء والأسوار والعقارات تحت الإنشاء.

العدد 3892 - الجمعة 03 مايو 2013م الموافق 22 جمادى الآخرة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 1:28 ص

      الكستنائي

      حتى لون صبغ بيتنا الخاص بتتحكمون فيه ...!!!!!؟!؟!

    • زائر 1 | 11:01 م

      اسمحوا لي يا البلدية ترى ما فينا شده.

      أنا متقاعد وأنتظر الـ150 دينار اللي واعدوني ابها النوايب .. لا اتكلفون علي بتغيير صباغة بيتي لأنه يقع على الشارع ترى ما عندي افلوس .. مثل ما قلت لكم انتظر الـ150 دينار وانتظر زيادة العلاوة .. وجيراني كلهم امنتفين مثلي وأزيد بعد .. إلا بعد إذا بتتكفل البلدية بالصباغة بالمجان (والمارشال الخليجي) فيه الخير.. حياهم الله في أي وقت.

اقرأ ايضاً