العدد 3892 - الجمعة 03 مايو 2013م الموافق 22 جمادى الآخرة 1434هـ

«طيران الخليج»: سنحدد فائض الموظفين البحرينيين والأجانب بعد «الهيكلة الجديدة»

ملف «طيران الخليج» يفتح مجدداً في مجلس النواب هذا الأسبوع
ملف «طيران الخليج» يفتح مجدداً في مجلس النواب هذا الأسبوع

قال وزير المواصلات كمال أحمد، في إجابته عن السؤال المقدم من النائب خالد عبدالعال، عن الخطة الاستراتيجية للنهوض بشركة طيران الخليج، والذي سينظره المجلس في جلسته المقبلة الثلثاء (7 مايو/ أيار 2013) أن «الإدارة التنفيذية تعكف بالتعاون مع الشركة الاستشارية بوضع الهياكل التنظيمية لجميع الدوائر والأقسام لتتناسب مع الاستراتيجية الجديدة، وعلى وجه التحديد ما آلت إليه تلك الاستراتيجية من خفض في أعداد الطائرات والمحطات الخارجية، مما أدى بطبيعة الحال إلى ضرورة تخفيض حجم العمليات والأفراد القائمين عليها في المستويات الوظيفية».

وأوضح «وفور الانتهاء من وضع تلك الهياكل التنظيمية والموافقة عليها من قبل مجلس الإدارة، سيتم تحديد الأعداد النهائية للقوى البشرية التي تحتاجها الشركة لتشغيل عملياتها بصورة احترافية وتجارية، وعندئذ يمكن تحديد أعداد الفائض من العمالة بصورة دقيقة ومحددة، وذلك من البحرينيين والأجانب على حد سواء».

وتابع «ستواصل شركة طيران الخليج التزامها بتطبيق المعايير العالمية لحوكمة الشركات مع الالتزام التام بالشفافية».

ولفت إلى أنه «تم عرض «تقاعد مبكر اختياري» للموظفين البحرينيين يتم بموجبه تعويض الموظفين الراغبين من الاستفادة من البرنامج، كالآتي: راتب يوم عن كل شهر خدمة (12 يوماً عن كل سنة خدمة) وفقاً لقانون العمل، الذي أقرته السلطة التشريعية، وبدل فترة إشعار إنهاء الخدمة وفقاً لعقد العمل المواقع مع الموظف ووفقاً لقانون العمل، و بدل الإجازات السنوية حتى تاريخ إنهاء الخدمة وفقاً لقانون العمل، بالإضافة إلى راتب ثلاثة أشهر يدفع لمرة واحدة، والاستفادة من خدمات سفريات الموظفين وفقاً للمستوى الوظيفي لمدة 6 أشهر، وذلك لمن خدموا الشركة أقل من 15 عاماً، ومن زادت مدة خدمته عن 15 عاماً ينطبق عليه نظام الشركة الداخلي في هذا الخصوص.

وأفاد «لقد تم الانتهاء من وضع خطة استراتيجية للشركة من قبل الإدارة التنفيذية للشركة بالتعاون مع الشركة الاستشارية، حيث تمت الموافقة على تلك الاستراتيجية من قبل مجلس إدارة الشركة واعتمادها بتاريخ (9 يناير/ كانون الثاني 2013)».

وشدد على أن «حكومة البحرين ومجلس إدارة شركة طيران الخليج برئاسة نائب رئيس الوزراء الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة، والإدارة التنفيذية للناقلة الوطنية ملتزمون جميعاً بتنفيذ استراتيجية مناسبة لإعادة هيكلة طيران الخليج، بحيث تتمكن الناقلة الوطنية من المضي قدماً نحو الاستدامة ودعم التنمية الاقتصادية في البحرين».

وذكر أنه «تم التعاقد مع شركتي SH&E وSeabury لوضع دراسة شاملة لمستقبل شركة طيران الخليج بالتعاون مع الإدارة التنفيذية، تهدف إلى تعزيز خدمات الشركة، تحسين شبكتها، تطوير هيكلها التنظيمي وإعادة هندسة عملياتها الداخلية، لتكون شركة طيران وطنية أكثر ديناميكية وكفاءة، بحيث تتمكن الناقلة من القيام بالإسهام في خدمة الاقتصاد الوطني للبحرين وعملاء الناقلة على نحو أفضل، وتقليل المستوى الحالي للخسائر. وقد تم التأكيد على قيام الإدارة التنفيذية بإعداد هذه الخطة جنباً بجنب مع الشركتين الاستشاريتين، للتأكد من مدى دقتها، قبولها والتزام الجميع بها».

وأردف «تشمل الدراسة وضع استراتيجية وخطة عامة للشركة، والتي تم الانتهاء منها، وتقوم الشركتان الاستشاريتان الحاليتان بالمساعدة في تنفيذ هذه الخطة».

وتابع «لقد تم وضع استراتيجية تتمتع بالشفافية، للوصول بالناقلة الوطنية إلى الحجم الصحيح والفاعل، الأمر الذي يمكن الشركة من تحقيق الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها، والتي من شأنها تعزيز مكانة الناقلة باعتبارها إحدى أهم وأكبر المؤسسات الوطنية استيعاباً للقوى العاملة البحرينية وتطوير قدراتها المهنية في مجال الطيران».

وواصل أن «تطبيق الاستراتيجية بشكل ناجح سيؤدي إلى تمكين الناقلة من المضي نحو مستقبل مستدام، وإتاحة فرص عمل أفضل لجميع الموظفين».

وختم الوزير «أما فيما يخص مدة انتداب الشركة الاستشارية وتكلفتها، فكما وضحنا في إجابة السؤال الثاني بأنه تم التعاقد مع شركتي SH&E وSeabury، وسيتم الاستغناء عن خدماتهما فور انتهاء المهام الموكلة إليهما من قبل مجلس الإدارة، ومن المتوقع الانتهاء من خدمات إحدى الشركتين في نهاية شهر مارس/آذار، والأخرى في شهر يونيو/ حزيران 2013، علماً بأنه يمكن الاستغناء عن خدمات هاتين الشركتين في أي وقت، متى ما ارتأى مجلس الإدارة ذلك، وقد بلغت تكلفتهما الإجمالية (2.258.323) ديناراً بحرينياً».

العدد 3892 - الجمعة 03 مايو 2013م الموافق 22 جمادى الآخرة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 4:41 ص

      موظف سابق غيور على حال الصقر المقلقص

      تم التعاقد مع SH&E سابقا لو لم تخونني الذاكرة في منتصف التسعينات بنفس التكاليف الباهضة و قامت بعمل الدراسة و استنزفت الشركه ماديا و اشارت تارة بالتسريح الطوعي و اخرى بالاجباري و لم يصلح الخبير اللي يبيله فوطة ما افسده الدهر الى متى هذا التخبط و سوف تدخل 2258232 دينار في الخسائر اعلمو ان البقرة ما فيهاحليب نشفت بدلوا مستشارينكم الطائفيين اللي صارلهم دهر في الشركه مو كل سني مخلص و مو كل شيعي مشبوه الا قد بلغت اللهم فاشهد

    • زائر 6 | 4:16 ص

      حل بسيط

      بدل استغناء عن الموظفين و ا لتشريد الاسر و زيادة البطالة يجب خفض الرواتب الى ان يتسقر وضع الشركة فى هذه الحالة كل يحفظ على وظيفة على الاقل يستطيع ان يعيش (something is better than nothing )

    • زائر 5 | 4:13 ص

      ابن طيران الخليج

      كان و مازال للمحسوبية في بقايا الادارة المعششين في الشركة دورهم الفاعل لتوظيف و ترفيع الاسيويين من موظفين عاديين او مشرفين الى مدراء رواتبهم تفوق ال3000دينار لمجرد ان بعضهم من اقارب زوجاتهم او من الأتباع .. المخلصين و لانهم يطبقون كل ما يطلب منهم هؤلاء المدراء وهنا لدي سؤال للمسلم كيف يقوم بارجاع اناس للعمل تم انهاء خدماتهم و حصلوا على التقاعد الارادي و كل مميزاتهم ورواتبهم لمدة العرض الخاص لمجرد انهم من الفريج و هم معروفين بجمود التفكير في مجال عملهم وهو من المعروفين لمعاداتهم للبحرينين

    • زائر 4 | 4:12 ص

      أزمة إستراتيجية

      إن مجلس إدارة شركة طيران الخليج و الرئيس التنفيذي للشركة لا يملكون المعرفة و الخبرة في تسيير أمور الشركة لذا أقول: إذا قاد الأعمى أعمى مثله, كلأهما يسقط في الحفرة.

    • زائر 3 | 2:22 ص

      مساكين الموظفين الحين كل واحد حاط يده على قلبة

      «طيران الخليج»: سنحدد فائض الموظفين البحرينيين والأجانب بعد «الهيكلة الجديدة»

    • زائر 2 | 12:39 ص

      أكثر من مليونين دينار كلفة الشركات الاستشارية خلال عام!!!!

      سعادة الوزير، مع احترامي الشديد لشخصكم ولكفائتكم، إسمح لي أقو لك ان هذا المبلغ ما كان له داعي. ولا شركات استشارية ولا حتى علماء من ناسا يقدرون ينقذون هذا الصقر الجريح.
      الحل بسيط وانا بعطيكم اياه ببلاش:
      وضع شركة طيران الخليج من اصبحت شركة بحرينية وهو في تردي مستمر. وبوجود كل الضوابط لمراقبة صرف المبالغ والتصرف في الميزانية نعرف ان امكانية التلاعب مستحيلة، أو على الأقل محدودة. وهذا ما لم يستطع أحد من المتهجمين اثبات عكسه.
      الحل يكمن في تغيير سياسة البلد.

    • زائر 1 | 10:33 م

      طيران البحرين

      فلنكن واقعين خسائر طيران البحرين اقل بكثير و كانت مربحه ولكن اي حقوق موظفيها ولماذا لا يتم اخذ المظيفين البحرينين الى طيران الخليج ولماذا يتم الان توظيف المظيفات الاجانب والبحريني قاعد بطالي

    • زائر 10 زائر 1 | 11:15 ص

      اصلا بدو يفنشون البحرينين

      العجب العجاب الحكومه مولتهم بمبالغ كبيره وقامو بالضغط على الموظفين بالتقاعد غصبا عن ارادتهم شلون تبيهم يوضفون مضيفي طيران البحرين وهم يفنشون البحرينين

اقرأ ايضاً