العدد 3889 - الثلثاء 30 أبريل 2013م الموافق 19 جمادى الآخرة 1434هـ

هناك من يكذب على طاولة الحوار

هاني الفردان hani.alfardan [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

عندما طرحنا في مقال سابق لنا موضوع «فضيحة إهانة الشعب بعدم الرشد» تناولنا الموضوع بشكل لا يمكن الجزم بصحته، ولذلك طلبنا من المتهم بقول الكلمة على طاولة الحوار، وهو ممثل جمعية الأصالة الإسلامية عدنان البدر، إصدار بيان توضيحي أو نفي ما يقال عن أنه تحدث عن «عدم رشد الشعب».

سبق ذلك الحديث محاولة هروب من قبل منسق ائتلاف جمعيات الفاتح أحمد جمعة، عندما طرح عليه الصحافيون سؤالاً بشأن حديث أحد ممثلي جمعياتهم عن «عدم رشد الشعب» على طاولة الحوار، فكان جواب جمعة «إنه لم يسمع هذا الكلام، وهو كلام مرفوض، فالشعب له الحق في اختيار ما يراه مناسباً، وهو شعب راشد»، ومع ذلك يرفض جمعة وفريقه إعطاء هذا الشعب حق الاستفتاء الشعبي والتصويت على مخرجات توصلت إليها مجموعة لم يخترهم، ولا يثق في جلهم.

اعترفنا بأن جواب جمعة بعد انتهاء جلسة الحوار الرابعة عشرة (21 أبريل/ نيسان 2013) بـ «الذكي»، لأنه لم يستطع نفي الجملة، ولكن قال: «لم أسمعها»، وهو المهرب الوحيد له في ذلك الوقت.

بعد ثلاثة أيام من مقالنا ومطالبتنا ببيان النفي من الأصالة، وبعد أن أخذت الكلمة غير الموزونة سياسياً أبعاداً أكثر تعقيداً، صدر بيان عن الجمعية مساء السبت الماضي بعنوان «عدنان البدر ينفي الادعاءات عن عدم رشد الشعب، ويشجب مناخ الطائفية والكراهية»، هكذا العنوان حرفاً، كما ورد من الجمعية.

وجاء في مقدمة البيان «نفى عدنان البدر، ممثل جمعية الأصالة الإسلامية بالحوار الوطني، وبشكل قاطع الادعاءات المتداولة بأنه قيل بإحدى جلسات الحوار أن الشعب غير راشد، حين التعليق على قضية الاستفتاء، قائلاً إن هذه الادعاءات ما هي إلا أكاذيب وافتراءات وجدت، للأسف، من يتلقفها ويصدقها استناداً إلى نفسيات مشبعة بالطائفية والكراهية».

وقال البدر إن «الشعب البحريني راشد وواع وكامل الأهلية، وما قلناه وسنظل نقوله إن وكلاء (المراجع) والمعمّمين يسعون بلا هوادة لاختطاف إرادة شريحة كبيرة منه، وتوجيهها وفق ما يريدون».

بحسب البيان الصادر عن جمعية الأصالة فإن البدر «نفى بشكل قاطع» مقولة «الشعب غير راشد»، واعتبرها «أكاذيب وافتراءات».

في جلسة الحوار الخامسة عشرة يوم الأحد (28 أبريل/ نيسان 2013) وقبل انعقاد الجلسة، صرح أحمد جمعة للصحافة ووسائل الإعلام، معلناً «تبرؤه» ممن قال إن «الشعب غير راشد»، وقال وبالحرف الواحد أيضاً «لماذا الاصطياد والبحث عن أمور فتحت في الحوار؟ لا يمكن قول إن كلمة (الشعب غير راشد)، ومن قالها يتحمل مسئوليتها لا تتحملها جمعيات الفاتح».

إذن الكلمة قيلت باعتراف جمعة، الذي قال في جلسة الحوار الرابعة عشرة (قبل الماضية) إنه «لم يسمعها».

جمعة اعترف بالكلمة، ورفض في الوقت ذاته تحميل مسئوليتها لجمعيات الفاتح، مؤكداً أن من يتحمل مسئوليتها هو قائلها، والذي هو يعرفه جيداً، ويعرف انتماءه، ومع أي فريق يجلس على طاولة الحوار.

في الجانب الآخر أيضاً، سجل ممثل جمعية الأصالة في الحوار عدنان البدر، اعترافاً واضحاً وصريحاً، بأنه قال الكلمة، ولكن لم يعممها على كل الشعب.

صحف محلية نقلت ما قاله البدر سريعاً، وهو أن «أصحاب العمائم قاموا بتوجيه شريحة معينة، ولم أقصد أن عامة الشعب غير راشد»، وبالتالي فإن البدر اعترف هو الآخر بـ «عدم رشد الشعب»، إلا أنه تدارك الموقف بطريقة «غبية»، عندما قال «لم أقصد عامة الشعب».

والسؤال، كيف ينفي البدر نفياً قاطعاً قول كلمة «أن الشعب غير راشد» واعتبرها «أكاذيب وافتراءات»، وبعد يوم واحد فقط يعود ليقول إنه «لم يقصد عامة الشعب غير راشد»؟!

كيف لجمعية أن تصدر بيان نفي، وفي اليوم الثاني، يصرح ممثلها بعكس ما جاء في بيانها، بل يسجل عبر الصحافة رسمياً، ويثبت قوله الكلمة على طاولة الحوار، وإهانة الشعب أو جزء من الشعب، ووصفه بعدم «الرشد».

هل يعتقد المتحاورون «فوق» طاولة الحوار أو من «تحتها»، سواء كان ذلك من قبل مسئولين في السلطة أو في جمعيات سياسية، أنه بإهانة الشعب أو مكون من الشعب سيحقق الحوار نتائج إيجابية، وسيخرج البلد من أزمته، وسيخلق التوافق بين مكونات الشعب المختلف عبر «الإهانات» المستمرة للشعب أو لجزء منه؟

يقال في الأمثال البحرينية القديمة «حبل الكذب قصير»، و«إلحق الكذاب لباب بيت أهله»، وبالتالي فإننا من قبل وبعد جلسة الحوار الرابعة عشرة لم نستطع الجزم يقيناً بأن ممثلاً في جمعيات الفاتح «أهان» الشعب، إلا أننا الآن بتنا متيقنين باعترافات موثقة من قبل ممثلين في جمعيات الفاتح سجلت في الصحافة المحلية، وعبر تصريحات رسمية يوم الأحد (28 أبريل 2013)، بإهانة الشعب من قبل ممثلين على طاولة الحوار.

إقرأ أيضا لـ "هاني الفردان"

العدد 3889 - الثلثاء 30 أبريل 2013م الموافق 19 جمادى الآخرة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 36 | 12:30 م

      لو معتذر للشعب ريح روحه

      ليش ما اعتذرت للشعب على هذه السقطة الكبيرة ؟

    • زائر 34 | 7:34 ص

      نعم الشعب غير راشد

      مع كل أحترامي و محبتي لشعب البحرين العزيز , الا أنه يجب الأعتراف أن هناك شريحه كبيره من الشعب غير راشدين, و لا أقصد هنا الأهانه لا سمح الله, بل أقصد أنه هناك شريحه كبيره تعمل و تتبع رجال الدين بلا تفكير, معظم من يشارك في مسيرات جمعيات المعارضه يفعل ذلك أتباعا لفتاوي رجال الدين , و لو حدث أستفتاء على مخرجات الحوار فأن شريحه كبيره من المصوتين ستتبع أوامر رجال الدين عند التصويت و لن تستخدم عقولها, و أكبر مثال على ذلك هو عندما أمر رجال الدين بالتصويت لما يسمى الكتله الأيمانيه للبرلمان

    • زائر 33 | 6:37 ص

      يقال آه يالقهر وماينقهر لكن غيره محتر و يحترق..

      كما قال الشاعر: كبيره دمعة المقهور وأكبر دمعة اللي بالقهر عايش ..
      مطلع بيت الشعر يبين أن الشعب فب البحرين ليس مهان لكنهم قاعدين وقائمين يقهرون فيه ولكنه ما يقهر لأنه في القهر عايش. يعني مرده الأجنبي بعد ما يكون ما في بترول أو ليس له مصلحه سيغادر البلاد بنفسه وبشنط سفر. هذا إذا لم يكتشف أن هناك حقل غاز ناسينه. يعنى بعد 1932م اليوم مافي خرده والدولة مديونة، ليش؟

    • زائر 32 | 6:10 ص

      إئتلاف المارد!!

      بتحطوا روحكم في مواقف بايخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخه

    • زائر 29 | 4:37 ص

      الي متي نسكت؟؟؟؟ -2

      هل هذه الهجمه البربريه ضدنا لمجرد اننا شيعه؟ ام لاننا طالبنا بحقوقنا؟ كيف لصاحب القرار ان يجيز سبنا وشتيمتنا؟ لماذا يراد لنا ان ننكسر؟ كيف يتوقع كل في شئنه ان يهدا الشارع ويقرا كل يوم ويستمع باننا نشتم ونهان في كل مكان في هذا البلد بدون ان يوقفهم احد عند حده؟ هل تتوقعون ياجمعيات المعارضه باننا سوف نسايركم وانتم لا تدافعون عنا؟ انتم مسئولون بان ترفعو قضايا في المحاكم ضد كل من يشتمنا ولو كانت ترفع بشكل يومي؟ راقبو مايكتب ضدنا كل يوم وتقاضو لاجلنا علنا ان نثق بقضائنا لينصفنا وعلنا نري فيكم ضالتنا.

    • زائر 28 | 4:25 ص

      الي متي نسكت ؟؟؟؟؟

      الي متي نسكت علي من يشتمنا؟ هل نحن بلا كرامه؟ هل نحن غير مسلمين؟ هل هم احسن منا؟ واسئله واسئله اوجهها الي الجمعيات المعارضه التي وثقنا بها للدفاع عنا. الا تحركون قضايا في المحاكم ضد من يشتمنا ومن استباح حرمتنا بوصفنا باالكفار واولاد المتعه والمجوس والصفويين وشتائم يندي لها الجبين؟ ام انكم تحاربون الطواحين ولا تفعلون ادواتكم القانونيه لنصرتنا؟ اقتراح لكم خدو اسرائيل عبره لكم (عندما يكتب كاتب موضوع ضد اليهود في أي بلد في العالم يرفعون قضايا ضده بحجة معادات الساميه) الي متي تفقهون وتتدبرون؟

    • زائر 27 | 3:49 ص

      زين وبعد

      عموما الحوار فيه مواضيع اكبر من اتفاهات اللي تتلكلمون عنها والتصيد على كلمه قيلت اذا قادرين تتكلمون وعندكم الشجاعه خوضوا في مواضيع التحرق وتعطيل مصالح الشعب اللي فعلا اهي الاهانه

    • زائر 30 زائر 27 | 5:32 ص

      هذي تفاهت ربعك

      هذي تفاهت ربعك، وهم مو مال حوار. لو مال حوار ما قالوا هذا الكلام، ويهينونك كل يوم ويقولون عنك ريموت كنترول

    • زائر 31 زائر 27 | 5:54 ص

      وانت اذا عندك الشجاعة انتقد القتل تحت التعذيب

      انتقد استخدام القوة المفرطة والقتل تحت التعذيب والتنكيل وممارسة الفصل العنصري.
      يعني بس مصالح المواطنين اللي تتباكون عليها بس مو اي مواطن
      بس مصالحكم المادية وحتى من دخلوا الحوار لا هم لهم الا مصالحهم الفردية
      هي قمة الانانية وجود بلد فيه طائفة لا يهمها الا مخابيها وبس
      لا قيم لا اخلاق لا حقوق لا كرامة بس عطونا فلوس ونسكت.
      ليس هذا شعب البحرين صاحب التاريخ العريق

    • زائر 35 زائر 27 | 10:32 ص

      هههههه

      شكلك ما فهمت المقال عدل

    • زائر 26 | 3:18 ص

      يا اخ يا عدنان

      علمائنا او اصحاب العمائم لن يفرق شيئ ، المهم انهم لا يحرضون علي الفتن الطائغيه ولا يأمرون احد بتفخيخ نفسه وقتل الابرياء من اي مذهب كان ، واكد لك يا اخي العزيز انه مستحيل ان يأمروا بقتل الابرياء واذا سمعت احد من علمائنا او اصحاب العمائم يأمر بأشياء من هكذا اعمال شيطانيه فهو ابتعد عن النهج والفكر المحمدي والاثناعشري الذي يدعي انه مرطبط به ، والاسلام براء منه، ولاكن لا تقول لنا لا تطالبوا عن حقوقكم فهذا لا يحتاج امر من عالم ولا عمائم هذه حق من حقوق الانسان المشروعه

    • زائر 24 | 3:08 ص

      شعب البحرين مجموعة مغفلين..

      أن لم أقصد كل الشعب البحريني و إنما قصدت بعض الشعب؟!!!

    • زائر 22 | 3:05 ص

      ريموت كنتروول

      هؤلاء من يضحكون على انفسهم اولا ويزدرون بها

    • زائر 21 | 2:51 ص

      قالها أم لم يقلها فوالله ان تصريحاته غير مهمة

      فهو وغيره من هم على طاولة الحوار لا يمثلون تيار الفاتح أصلا!
      من رشحهم أصلا للدخول والجلوس على طاولة الحوار؟؟؟؟
      ثانيا يا أخ هاني الافضل ان تركز على مواضيع أهم من قال وقال أو ماقال!
      ونفي وبعدين الثاني أكد وهاي رجع وقال لا ومادري شنو!
      الصراحة مضيعة وقت!

    • زائر 25 زائر 21 | 3:11 ص

      ليش لا

      عدل شغل الفردان لانه الصحافة هي السلطة الرابعة

    • زائر 20 | 2:37 ص

      لولم يكونوا كذابين لما اختاروهم

      من الذي اختار هؤلاء؟
      ما هي المواصفات التي يتميّز بها هؤلاء لكي يختاروهم لطاولة الحوار؟
      الا يوجد في البحرين من هو اكثر منهم وطنية هل انعدمت الوطنية في البحرين واصبحت في هؤلاء فقط؟
      من اختارهم يعرف طينتهم ويعرف اخلاقياتهم ويعرف مدى استجابتهم للكذب
      وغير الكذب من مواقف رأيناها وسوف نرى اكثر فظاعة منها.
      اللي اشترى البضاعة يعرف صلاحيتها ويعرف حقيقتها

    • زائر 19 | 2:30 ص

      ايهما نطيع الانسان المؤمن ام الكذاب؟

      في حسبة بسيطة لمدة كم شهر اصبحت تصريحات من استعانت الحكومة بهم سخرية لدى كل الشعب لكثرة تناقضها ولسخفها.
      فأيهما نطيع هؤلاء اصحاب المصالح الذين لا يعرفون ماذا يقولون وبماذا يصرحون
      ام نسمع قول اقوام عاشوا النضال والحرمان والقسوة طيلة حياتهم واثبتوا وطنيتهم؟
      اي عاقل يختار بين حكومة امتازت بالكذب واعوانها الذين يمارسون نفس الدور
      وبين وطنيين مخلصين.
      لو كنا شعبا غير راشد لاخترنا امثالهم كما حصل الآن لاتباع الفاتح المحبطين
      من مواقف زعمائهم

    • زائر 17 | 2:21 ص

      طرطره

      المثل يقول (فوق شينه قوات عينه) مشكله اذا يجيك واحد من المفترض انه يمثل شريحه من الشعب ويكذب ! تكذب عاد قويه بصراحه وبعدين يجي يبغي يعدل الا قاله ويصيد روحه مره ثانيه على قولت المثل ( يبغي يكحلها عماها) وش لك متكلم لو ساكت مو احسن لك؟

    • زائر 15 | 2:08 ص

      الآن وبعد اتضاح كذبهم وافتضاحه هل يمكن للشعب ان يتبع اقوام كهؤلاء

      هؤلا يطعنون في اهلية شعب البحرين كما طعنوا في اصله وانتمائه وكما رددوا كلمات التخوين والفتلكات وروّجوا لها ووصفوا شعب البحرين بأقذر الكلمات، ووصفوا انفسهم بأنهم أمعة وتوابع وريموت كونترول بالمعنى الصريح.
      اذا كان هذا مستواهم وهذه حقيقتهم فهل يعقل لشعب واع مثل شعب البحرين ان يتّبع امثالهم ويترك اناس وطنيين الى ابعد الحدود قد تواجدوا في الساحة منذ عشرات السنين ولم يقرهم اي منصب ولا اية اموال.
      نحن شعب راشد نعي ونعرف من نتبع ومن نقبله ان يمثلنا
      ولسنا بهائم نسلّم امورنا هكذا من غير نقد

    • زائر 14 | 2:05 ص

      الأحمق حين يتكلم ؟

      الأحمق دائماً مهزوز في كلامه وعدم قدرته على الأعتراف بالخطئ لأنه أحمق ولحمق داء لا يداوه ومرضاً لا علاج له

    • زائر 13 | 2:05 ص

      حين يتكلم ؟

      دائماً مهزوزيين في كلامه وغير قادرين على الأعتراف بالخطئ

    • زائر 12 | 1:27 ص

      شكرا لكم

      هذه الجمعيات الخاضعه للحكومه لا يعول عليها شي لخدمه الشعب ومصالحه ، انما العبوديه المطلقه لمن يمثلها . لذلك ترى يوم يقولون رموت كنترول ويوم الشعب غير راشد وبكره سوف يقولون الشعب لابد ان يعيش كالعبيد

    • زائر 11 | 12:46 ص

      من حكم سيدنا ومولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام

      مَا أَضْمَرَ أَحَدٌ شَيْئاً إِلا ظَهَرَ فِي فَلَتَاتِ لِسَانِهِ وصَفَحَاتِ وَجْهِهِ، لا غِنَى كَالْعَقْلِ ولا فَقْرَ كَالْجَهْلِ ولا مِيرَاثَ كَالأدَبِ ولا ظَهِيرَ كَالْمُشَاوَرَةِ، مَنْ نَصَبَ نَفْسَهُ لِلنَّاسِ إِمَاماً فَلْيَبْدَأْ بِتَعْلِيمِ نَفْسِهِ قَبْلَ تَعْلِيمِ غَيْرِهِ، إحذر الكَريمَ إذا أهنتهُ، والحَليمَ إذا جَرَحْتهُ، والشُجَاعَ إذا أوجَعتهُ، إحذر استِصغارَ الخصْمِ فإنّهُ يمنعُ منَ التحفظ ، ورُبّ صَغير ٍغلبَ كبيرا، إحْذر كُلّ عَمل إذا سُئِلَ عنهُ صاحبُهُ أنكَرَهُ أو اعْتذرَ منهُ.

    • croroah | 12:38 ص

      الحرباء

      يقول الأمام علي ( ما أضمر إنسان شيئا في قلبه إلا وظهر على فلتات لسانه)
      فهؤلاء مثل الحرباء

    • زائر 8 | 12:34 ص

      بارك الله فيك

      الكلام الصريح يزعل وحبل الكذب قصير
      هؤلاء سيزولون إن شاء الله عما قريب فهم أصحاب
      أترس مخباي
      الله يعين شعب البحرين عليهم
      فهم ريموت كنترول ولا يملكون التصرف حتى على انفسهم
      على قولتنا بببغاء السلطة يمل عليه وتردده

    • زائر 7 | 12:30 ص

      الزبده

      انت تبي تولعها والا ايش

    • زائر 16 زائر 7 | 2:13 ص

      من تنحشرون في زاويه

      بدل ما تصححون تفكيركم تقومون تتهمون الناس ..

    • زائر 23 زائر 7 | 3:08 ص

      لا للتوليع

      ما يبي يولعا هو جاي يعلمك بس عشان ادا كنت مو راشد تصير راشد

    • زائر 6 | 11:42 م

      من البر

      الاعتدار العام فضيله ....لا تعرفاها ثقافتنا.... مسجله في كتب الحديث وتردر في المساجد والمنتديات الدينيه فقط لاغير....
      اما المراوغه وحتي الكدب ... فحدث ولا حرج.....دكاء ..ما بعده...شقاء
      فنعموا الي حين

    • زائر 5 | 11:20 م

      حبل الكذب قصير

      قالها أو لم يقلها من سيحاسبه ومن سيقف في وجهه ؟ هم يقولون ما يشاءون ومن ثم يتنصلون مما قالوا حتى في تقرير جمعيتهم قالوا واعترفوا فيه بالكثير من الأمور التي يندى لها الجبين وفي الآخر قالوا أن من كتب التقرير هو من جمعية الوفاق ، الناطق الرسمي جمعة قال أنه يتشرف بالريموت كنترول ونفى يوم ثاني ماقال والبدر يقول ومن ثم ينفي ، هكذا يطبلون ويرقصون ومن ثم ينفون الحفلة.ستتعب إن تابعتهم في تصريحاتهم ولكنهم لن يتعبوا من الكذب.

    • زائر 3 | 10:42 م

      هؤلاء من يمثلكم يا اهل الفاتح؟!!!!

      اي حنكة سياسية لدى هؤلاء؟!!! لا ادري كيف جيئ بهم الى الحوار

    • زائر 2 | 10:35 م

      العمائم يا اصالة لا تفتي بتفجير الاسواق ولا بكره الآخر

      المراجع اصحاب االعمائم كالنبي صاحب العمامة لا يدعون الا لمحبة الاخر فهم يباركون للمسيحيين اعياد ميلاد نبيهم و يدعون لبرهم وعدم ايذائهم و يزداد هذا الحرص على الوئام و الحب مع من يعتبرونهم عضو مثلهم في الجسد الاسلامي وهم السنة اما اتباع اصحاب الشماغ المسدول فسل عنهم مساجد و اسواق و منتديات الصومال و مالي و الجزائر و دمشق حاليا وقبلها العراق

    • زائر 1 | 10:32 م

      سؤال خطر في بالي

      ماذا بقصد عدنان ؟
      قال اولا ( الشعي غير راشد )
      ثم قال ( غير الراشد هم المعممين )
      هل يقصد ان ( الشعب ) هم ( المعممين ) ام ان ( المعممين ) هم ( الشعب ) ام يقصد امرا اخر ؟

اقرأ ايضاً