ذكرت المحامية نور عبدالله أن محكمة التمييز قضت بتأييد حكم محكمة الاستئناف، بإسقاط لقب قبيلة خليجية عن أسرة بحرينية، وألزمت الطاعنين مصاريف الطعن ومئة دينار مقابل أتعاب المحاماة، مع مصادرة الكفالة.
وأضافت عبدالله أن هذا الحكم الصادر هو حكم نهائي باتٌّ.
ويأتي هذا الحكم ليحسم سبع سنوات من التقاضي، عاشتها الأسرة البحرينية التي سعت خلال هذه الفترة، إلى الحصول على اللقب الخليجي.
وذكرت عبدالله أن ممثلي الأسرة البحرينية كانوا أقاموا دعواهم في (24 يناير/ كانون الثاني 2006)، أمام المحكمة الصغرى المدنية الرابعة، مطالبين بإضافة لقب القبيلة العربية إلى جوازات سفرهم، وشهادات ميلادهم وتسجيل ذلك في سجلاتهم الرسمية، وفي 30 إبريل/ نيسان من العام نفسه صدر الحكم لصالحهم.
وحضر إلى البحرين ممثلون عن القبيلة الخليجية، وأقاموا دعوى قضائية أمام المحكمة الكبرى الاستئنافية، طالبوا فيها بإسقاط اللقب عن هذه الأسرة، والتمس المعترضون قبول الاعتراض المقدم منهم والحكم بوقف الاعتداء على لقبهم، وإزالة آثاره، بإلغاء الحكم الصادر عن محكمة أول درجة.
وقضت المحكمة بقبول الاستئناف شكلاً وفي الموضوع بإلغاء الحكم المستأنف، والقضاء مجدداً برفض الدعوى، وألزمت المستأنف ضدهم بالمصاريف عن درجتي التقاضي.
وافادت نور عبدالله التي حضرت منابة عن المحامية شهناز عبدالله أن 375 فرداً من الأسرة البحرينية طعنوا أمام محكمة التمييز، التي قضت في (3 يناير/ كانون الثاني 2011) بقبول الطعن شكلاً وفي الموضوع بنقض الحكم وإحالته إلى المحكمة التي أصدرته لتفصل في القضية بحكم جديد.
وحسمت المحكمة الكبرى المدنية الثالثة القضية وحكمت بإسقاط اللقب عن الأسرة البحرينية.
وبينت أن أفراد الأسرة البحرينية لجأوا مرة أخرى إلى محكمة التمييز للطعن مرة أخرى على الحكم.
وأمام المحكمة دفعت المحاميتان عبير عباس ونور عبدالله من مكتب المحامية شهناز عبدالله، والموكلتين عن ممثلي القبيلة الخليجية، بأن من شروط الطعن بالتمييز ألا يكون الطاعن قبل الحكم المطعون فيه، وقالتا إنه من الواضح مما دون بمحاضر الجلسات أن الطاعنين قبلوا بالحكم الصادر بإحالة الدعوى إلى التحقيق، بدليل مناقشتهم شهود المطعون ضدهم في جلسة (23 يونيو/ حزيران 2011)، وقالتا إن قبول الحكم يصدر عادة عن المحكوم عليه، وإذا صدر القبول بالحكم امتنع على القابل الطعن فيه بأي طريق من طرق الطعن العادية، وغير العادية، والقبول بالحكم هو الرضا به صراحة أو ضمناً.
وطالبت المحاميتان المحكمة برفض الطلب المستعجل بوقف تنفيذ الحكم المطعون عليه، لتخلف شروط الطلب المستعجل، وعدم رجحان قيام الحق، وفي الموضوع برفض الطعن وتأييد الحكم المطعون عليه، وفي جميع الأحوال إلزام الطاعنين بالمصاريف ومقابل أتعاب المحاماة عن جميع درجات التقاضي.
العدد 3888 - الإثنين 29 أبريل 2013م الموافق 18 جمادى الآخرة 1434هـ
البداوة تخلف
مادري ليش للحين في ناس تفكر في الاصل و الفصل مع أن الناس كلهم سواسية في الكرامة و الحقوق بغض النظر عن أصله و لونه و لغته و نسبه
نحن شعب صاحب حضارة
نحن شعب صاحب حضارة عريقة بناها الاجداد عبر الاق السنين ومن قبائل عربية شريفة لم يكتب لنا التاريخ الا كل خير وهم البحارنه يشرفنا أن تأخذوا لقب البحراني أو البحارنة لأن العبرة بأنسانية الشخص وليس بقبيلته هذا مايمشي في بلاد الحضارة هذا يمشي في الصحاري والكهوف.
لا تلومونهم
لأننا في زمن العنصرية، اللي ماعنده لقب سنع ما يحصل وظيفة سنعة، هذا هو الحال الأن
لايجوز
فقد روى البخاري ومسلم عن سعد بن أبي وقاص ـ رضي الله عنه ـ أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "من ادعى إلى غير أبيه وهو يعلم أنه غير أبيه فالجنة عليه حرام."
يعني ما يجوز احد ياخذ اسم وهو لاينتمي له.
انتهى.
لوكان اللقب عنوان
انا عايش_________لكني بلا عنوان الناس يكفيهابحر وانا عايش وسط بحران يكفي اصلي بحريني حتى لو شالو العنوان
صح لسانك
اخوي
مشكل
اعتقد الواحد يفتخر ويعتز باخلاقه مو بلقبه
وما هي إلا اسماء سميتموها انتم
خطا فادح فادح ( عنوان الموضوع)
اكبر خطا هذا العنوان
وكانه البحرين من عالــــــــــــــــــــــــــــــــــم ثاني
وقبائل الخليج منتشرة بكل الدول ولا تقتصر على دوله معينه لانهم كانو يتنقلون بكل مكان ايام زمان
تلاقي هولاء القبائل مثل الدوسري والنعيمي والكعبي و المطيري وغيره بكل الخليج
وبعضهم الي من غير لقب تعارفو على اهلهم مثلا بسعوديه وشافو نسبهم مثل الشي ويحق لهم اخذ اللقب ( وجلب شهود للمحكمه بعده ادله )
سبع سنوات لأجل اسم قبيلة
قاتل الله الجهل
ولد الزلاق __اذا تقصد البحارنه
اذا تقصد البحارنه فهم جميعهم اصوولهم وغالبيتهم ينتمون الى قبيله عبد القيس وهي اقدم قبيله بجانب بني تميم و وائل من سكنت البحرين والاحساء والقطيف وتشيعو ولهم لهجتهم الخاصه
ولكن ايام زمان اهل القرى ما هتمو باللقب لانهم مستقرين في مكان واحد
اما البقيه اهتمو بااللقب والقبيله لانهم في حل وترحال حتى ما ينسون اقاربهم
من خلال هجراتهم صارو يهتمون باللقب
ولكن في الطائفتين ناس من غير لقب وبكل دول الخليج هل شي
بحرينية صريحة
صح لسانك
سبده
شفت الطائفية سيده اعتبرتهم بحارنة والله طرطرة زكمتو خشومنا
بل
صارو مثل ربعنا مأعندهم لقب اقترح عليهم الانتساب لاحدي المناطق أوالشوارع أو المهن
عيب يا عرب
عيب يا بعض الناس اتلصقون في عوائل اصيله ولها تاريخ وخلكم على اصلكم المعروف عند الناس وبسكم رفعت الراس والعنطزه هههههه زين جذي خسرتوا فلوسكم وصرتوا علج في حلوج الناس