العدد 3885 - الجمعة 26 أبريل 2013م الموافق 15 جمادى الآخرة 1434هـ

الإسفاف والسفه

عبدالنبي العكري comments [at] alwasatnews.com

ناشط حقوقي

الإسفاف له معان كثيرة، منها الإكثار من الشيء من دون لزوم، والابتذال في القول أو عمل شيء ما بتجاوز ما هو مألوف بالقول أو العمل. والإسفاف مذموم ومعاب فاعله.

ويرتبط الإسفاف بالسفه في علاقات تبادلية، فالإسفاف يقود إلى السفه أو الانحطاط، والسفه بدوره يقود إلى الإسفاف. في الحياة العامة وخصوصاً في عالم السياسة والإعلام، كثيرٌ من مظاهر الإسفاف وكثيرٌ من السفهاء، فكلاهما -أي عالمي السياسة والإعلام- يغري بالإسفاف، وأحياناً بالسفاهة. فالسياسة دون قواعد أخلاقية، والصحافة دون نوازع أخلاقية، تغريان أبطالهما بالسفاهة. ويشكل التنافس الحاد في السياسة دافعاً للإسفاف والسفاهة أيضاً، حيث ترى أحياناً سياسيين وفي حمأة المنافسة يتطاولون على منافسيهم بل ويخوضون في خصوصياتهم والتربص بهم. وفي الإعلام فإن دوافع السبق الصحافي، والخبطة الصحافية، وإرضاء الأسياد، قد تقود إلى الإسفاف في تناول موضوع ما، والسفاهة في تناول قضية معينة.

أما في بلد العجائب، فقد تبني لـ «أليس» أن للإسفاف دوافع أخرى، وللسفاهة تجليات أخرى. فعلى امتداد أكثر من سنتين وجدنا العجب العجاب من سياسيين يُفترض بهم أن يسهموا في إصلاح أمور البلاد والعباد، وإذا بهم ينفخون في رماد الفتنة الطائفية، والخلافات السياسية، ويحرّضون الدولة على الانتقام والقمع والتمييز والتهميش ضد أبناء وطنهم، وقد اختصروا الوطن في أحياء وزواريب ضيّقة، وأسبغوا القدسية والخلود على بعض أولياء النعمة، ودمغوا بالخيانة من يختلف معهم في الرأي والموقف السياسي، بل خوّنوا القطاع الأكبر من الشعب. هؤلاء السياسيون بدل أن يعملوا لتكريس تقاليد راقية في العمل السياسي التنافسي الذي يستهدف مصلحة الوطن وتعزيز المؤسسات، وتطوير الدستور والقوانين، فإنهم لا يتورّعون عن إرجاع البلاد إلى حالة ما قبل الدولة والدستور والقانون، من تعاضديات قبلية ومذهبية ومناطقية، الغلبة فيها للأقوى، وتشطير الشعب وتمزيقه، وتدمير الهوية الوطنية الجامعة.

وهناك من الصحافيين من احترفوا الكذب والتلفيق والتهييج، وترداد خطاب الكراهية والحقد والافتراء، وتراهم يكرّرون ذات العبارات الكريهة كل يوم بأسلوب ممجوج. هؤلاء عديمو الموهبة ولذلك لا إبداع لديهم، وهم يغرفون من دون توقف من بئر الكراهية. ولديهم قوالب معروفة، يكرّرون شتم أبناء وطنهم والمعارضة الوطنية ومؤسسات المجتمع المدني، لأنها ترفض الذلّ والهوان والتمييز، وتطالب بالكرامة والعدالة والحرية.

لم يحلم هؤلاء من منقوصي الموهبة يوماً، بـ «العز» والنغنغة والربادة التي هم فيها، فيعزّ عليهم تغيّر الأوضاع وإعطاء صاحب كل حق حقه، لأنهم في هذه الحال لن يجدوا ما يكتبون عنه ويعودوا إلى أحجامهم الطبيعية.

نقول لهؤلاء: إن شعب البحرين قد اكتسب مناعةً ضد تحريضكم، ولم يعد يصدّق أباطيلكم وادعاءاتكم، وستجدون أنفسكم على قارعة الطريق، والأمور بخواتمها.

إقرأ أيضا لـ "عبدالنبي العكري"

العدد 3885 - الجمعة 26 أبريل 2013م الموافق 15 جمادى الآخرة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 5:00 م

      الامور بخواتمها

      والامور بخواتمها ...شكرا لك على هذا القلم نعم الامور بخواتمها وستكون الكلمة الاخيرة الى الشعب بحق محمد وآل محمد.

    • زائر 6 | 12:48 م

      خيانة وخونه

      علا نفسالوزن سيدي: خيانه وخونه وخائن وعندما يسقط احد في تنفيذ اجندة غير وطنية وخارجية يسمى خائن يخون بلده ولكنه لا يقر بالتخون ويستمر في الخيانة حتي يحتقرة من استاجره للخيانة ويلفضه كالروث الخايس ل مواطن شريف !!

    • زائر 5 | 7:04 ص

      مقال جدا رائع

      بوركت اناملك على هذا المقال الرائع

    • زائر 4 | 3:58 ص

      جبر

      شكرا على المقال واتمنى الكلام موجهة لكل الصحفيين في كل جريده بدون استثناء احد

    • زائر 3 | 3:05 ص

      الحق والحقيقه

      بوركت يا صديقي . كتاباتك مليئة بحفائق حياتيه واضحة لمن يرغب ان يري الحق . مند ان عرفتك في الجامعه لمست لديك دلك الشعور المرهف في تعاملك مع الواقع . شكرا لك علي كتاباتك الممزوجه بمحبتك للبحرين وأهلها , كلهم وليس بعضهم .

    • زائر 2 | 2:48 ص

      عندما تنعدم الاخلاق.............. يصبح الانسان من..... أسوأ ...... وأنذل ..... وأوطأ .... وأحقر المخلوقات.

      ونظرا لأهمية الاخلاق فقد جاءت الديانات جميعها تحاكي الجانب الأخلاقي للبشر.
      وكل لامم التي عملت بقدر من الاخلاق ارتفع شأنها.
      وكل ما ابتعدت الامم والاشخاص عن الاخلاق كلما أصبحت هذه المخلوقات أقبح ما خلق الله.
      الله يهدي الجميع وشكرا على هذا المقال المؤثر.

اقرأ ايضاً