العدد 3880 - الأحد 21 أبريل 2013م الموافق 10 جمادى الآخرة 1434هـ

مسئول بـ «الأوروبي»: من المبكر اتخاذ قرار بشأن خفض الفائدة

قال عضو المجلس التنفيذي للبنك المركزي الاوروبي إيوالد ناوتني يوم السبت (20 أبريل/نيسان 2013)، إن من المبكر جداً أن يتخذ البنك قراراً بشان ما إذا كانت هناك حاجة لخفض إضافي لأسعار الفائدة لكن يتعين مراقبة سياسة التيسير النقدي في اليابان عن كثب.

وأضاف ناوتني - الذي يشغل منصب محافظ البنك المركزي النمساوي- قائلاً للصحافيين: «لدينا في أوروبا سياسية نقدية توسعية للغاية ومن المبكر جداً أن نقرر ما إذا كان يتعين اتخاذ خطوات إضافية».

وقرر المركزي الأوروبي الإبقاء على سعر الفائدة القياسي بلا تغيير عند 0.75 في المئة - وهو مستوى قياسي منخفض - في اجتماعه هذا الشهر. لكن رئيس البنك ماريو دراغي قال، إن البنك «سيراقب عن كثب» جميع البيانات وإنه «مستعد لاتخاذ إجراءات» لدعم منطقة اليورو التي تعاني ركوداً اقتصادياً.

من ناحية أخرى قال ناوتني إن رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) بن برنانكي أبلغ واضعي السياسة المالية في أنحاء العالم انه لا يرى مخاطر للتضخم في الولايات المتحدة. وأضاف ناوتني في تلخيص لما تم طرحه في اجتماعات صندوق النقد الدولي أن برنانكي قدم تصوراً «متفائلاً للغاية» لآفاق اقتصاد الولايات المتحدة. ومضى قائلاً: «هم لا يرون ثمة خطر على الإطلاق لزيادة التضخم». وتوقع برنانكي في وقت سابق أن يبلغ التضخم في الولايات المتحدة 1.3 في المئة هذا العام. وتشير توقعات مجلس الاحتياطي إلى أن التضخم سيكون في نطاق من 1.3 إلى 1.7 في المئة بحلول نهاية العام الجاري. وفي الاثني عشر شهراً حتى فبراير/شباط الماضي بلغ التضخم 1.3 في المئة.

العدد 3880 - الأحد 21 أبريل 2013م الموافق 10 جمادى الآخرة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً