العدد 3878 - الجمعة 19 أبريل 2013م الموافق 08 جمادى الآخرة 1434هـ

«الأشغال» تستبدل عدادات الوقوف بأخرى تعمل بالطاقة الشمسية يونيو المقبل

انتهت وزارة الأشغال من إعداد الدراسة المرورية المتخصصة بتحديد مواقع عدادات الوقوف الميكانيكية القديمة واستبدالها بأخرى جديدة تعمل بالنظام الإلكتروني الحديث وفقاً لأحدث التطورات في مجال إدارة مواقف السيارات، حيث من المؤمل البدء بتثبيتها مطلع يونيو/ حزيران المقبل.

صرّح بذلك مدير إدارة تخطيط وتصميم الطرق بوزارة الأشغال كاظم علي عبداللطيف.

وتضمنت الدراسة وضع عدادات إلكترونية من نوع (Pay & Display) على المواقع القديمة للعدادات، وقد تم طرح المقاولة في مناقصة عامة حيث تمت ترسيتها من قبل مجلس المناقصات والمزايدات على شركة «كازروني» بتكلفة إجمالية تبلغ 220 ألف دينار.

وقال كاظم عبداللطيف: «سيتم البدء بتنفيذ المشروع على مراحل، تشمل المنطقة الدبلوماسية كمرحلة أولى ثم منطقة سوق المنامة كمرحلة ثانية وسوق المحرق كمرحلة ثالثة، ويتميز النوع الجديد من العدادات بمواصفات عالمية حيث تعمل بالطاقة الشمسية ما يغني عن الحاجة إلى أية توصيلات كهربائية، كما يمكن لعداد واحد أن يخدم 20 موقفاً للسيارات ويمكن برمجة ومتابعة عمل العداد وإصدار تقارير دورية عن طريق جهاز الحاسب الآلي، كما أنها تعمل الكترونيا بالعملات المعدنية وببطاقات خاصة سيتم إصدارها لاحقاً بعد تعميم التجربة، ويمكن برمجتها بعدة لغات عالمية، ولا تحتاج الى جهد كبير لصيانتها».

ويعمل العداد بصورة سهلة وذكية، حيث يتعين على السائق عند ركن سيارته التوجه الى العداد ووضع العملة المعدنية فئة 100 فلس واختيار الوقت المطلوب للانتظار ثم يتسلم تذكرة توضح وقت البدء والانتهاء حيث يجب على السائق وضعها في مكان بارز عند مقدمة السيارة حتى يتحقق رجل المرور من دفع المبلغ. وبالإمكان زيادة الزمن كلما تطلب الأمر من خلال وضع عملات جديدة حيث إن الحد الأقصى للوقوف هو ساعتان فقط.

العدد 3878 - الجمعة 19 أبريل 2013م الموافق 08 جمادى الآخرة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً