العدد 3877 - الخميس 18 أبريل 2013م الموافق 07 جمادى الآخرة 1434هـ

المعارضة: طلبْنا رسميّاً لقاء «ائتلاف الفاتح» لبحث المشتركات

المعارضة في مؤتمرها الصحافي أمس: مستمرون في الحوار لإيجاد حل للأزمة في البحرين - تصوير محمد المخرق
المعارضة في مؤتمرها الصحافي أمس: مستمرون في الحوار لإيجاد حل للأزمة في البحرين - تصوير محمد المخرق

أفصحت الجمعيات السياسية المعارضة، عن أنها خاطبت رسمياً ائتلاف جمعيات الفاتح، وطلبت لقاءهم من أجل بحث النقاط المشتركة بين جمعيات المعارضة والفاتح، وبحث الحل للأزمة السياسية التي تمر بها البحرين منذ العام 2011.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عُقد ظهر أمس الخميس (18 أبريل/ نيسان 2013)، بمقر جمعية الوفاق، وتحدث فيه سلمان، وعضو فريق المعارضة في الحوار مجيد ميلاد.

وقال الأمين العام لجمعية المنبر الديمقراطي التقدمي عبدالنبي سلمان: «إن الجمعيات السياسية المعارضة، سلّمت أمس الأول (الأربعاء)، خطاباً رسمياً للأمين العام لتجمع الوحدة الوطنية عبدالله الحويحي، لطلب لقاء جمعيات الفاتح، وننتظر منهم الرد، وذلك بعد أن اتفق المشاركون في اجتماع اللجنة المصغرة في حوار التوافق الوطني، على عقد لقاءات ثنائية بين الأطراف المشاركة في الحوار، وهي إحدى النقاط التي طرحتها المعارضة في ورقتها»، مشيراً إلى أن «هذه الرسالة الثانية التي ترسلها المعارضة لائتلاف جمعيات الفاتح».

واعتبر ميلاد أن الحكومة لم تقدم حتى الآن أي مشروع سياسي في الحوار، في حين أن المعارضة تقدمت بمشروعها ورؤيتها مع انطلاق جلسات الحوار في فبراير/ شباط الماضي.


سلمان: ندعم «الفورمولا» لدعمها الاقتصاد... ميلاد: لم نرَ مشروعاً للحكومة في الحوار

المعارضة: طلبنا رسمياً لقاء «ائتلاف الفاتح» لبحث المشتركات وحل الأزمة

الزنج - علي الموسوي

أفصحت الجمعيات الوطنية الديمقراطية المعارضة، عن أنها خاطبت رسمياً ائتلاف جمعيات الفاتح، وطلبت لقاءهم من أجل بحث النقاط المشتركة بين جمعيات المعارضة والفاتح، وبحث الحل للأزمة السياسية التي تمر بها البحرين منذ العام 2011.

وقال الأمين العام لجمعية المنبر الديمقراطي التقدمي عبدالنبي سلمان: «إن الجمعيات السياسية المعارضة، سلّمت يوم أمس الأول (الأربعاء)، خطاباً رسمياً للأمين العام لتجمع الوحدة الوطنية عبدالله الحويحي، لطلب لقاء جمعيات الفاتح، وننتظر منهم الرد، وذلك بعد ان اتفق المشاركون في اجتماع اللجنة المصغرة في حوار التوافق الوطني، على عقد لقاءات ثنائية بين الأطراف المشاركة في الحوار، وهي إحدى النقاط التي طرحتها المعارضة في ورقتها»، مشيراً إلى أن «هذه الرسالة الثانية التي ترسلها المعارضة لائتلاف جمعيات الفاتح».

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عُقد ظهر أمس الخميس (18 أبريل/ نيسان 2013)، بمقر جمعية الوفاق، وتحدث فيه سلمان، وعضو فريق المعارضة في الحوار مجيد ميلاد، والذي اعتبر أن الحكومة لم تقدم حتى الآن أي مشروع سياسي في الحوار، في حين أن المعارضة تقدمت بمشروعها ورؤيتها مع انطلاق جلسات الحوار في فبراير/ شباط الماضي (2013).

هذا، وأكد سلمان أنهم يريدون الجلوس مع ائتلاف الفاتح، وقال: «هم يقولون إننا نتفق معهم فيما نسبته 80 في المئة، ونحن نريد أن نبحث معهم ونتحاور معهم في هذه المشتركات. نحن نجلس معهم على طاولة الحوار، ونأمل أن يجلسوا معنا على طاولة مصغرة».

وأضاف «بعد 13 جلسة، لا يمكن أن يقال باستمرار في وسائل الإعلام الرسمية إن الائتلاف مستعداً للجلوس في الحوار لمئة عام، نحن نرى أن من يريد الحوار أن يطول فهو لا يريد حلاً للأزمة، ونعتبر أن هذا مضيعة للوقت وللجهد، وخصوصاً أن شعب البحرين يريد حلاً سريعاً».

الحوار في المربع الأول

واعتبر أن «المعارضة قطعت شوطاً طويلاً عبر جلسات متواصلة من الحوار، ومن وجهة نظرنا أن الحوار مازال في المربع الأول، ولم يتحرك كثيراً، على رغم إيجابية المعارضة في طرح الرؤى والأفكار، بهدف أن يخرج الحوار بنتائج إيجابية تساعد البحرين على الخروج من أزمتها الحالية».

وأضاف «حضرنا في العاشر من فبراير أولى جلسات الحوار، ومازلنا متمسكين بالحوار، وفي الرسالة التي وجهناها لوزير العدل في يناير/ كانون الثاني، ذكرنا أن المعارضة تتطلع إلى الحوار، وتعتبره خياراً استراتيجياً، وعلى هذا الأساس دخلنا الحوار، ولكي نقدم مشروعاً للحل السياسي، وهو ما يناقش على طاولة الحوار، ونرى أن فيه مشتركات لشعب البحرين، ويؤسس لأرضية للحل السياسي الشامل».

وجدد سلمان قوله إن هناك «انعداما للجدية لدى الطرف الرسمي في التعاطي مع ما يجري في الحوار. والحكومة والسلطة لم تطرح مشروعاً سياسياً في الحكومة، على رغم مطالبتنا المتكررة بذلك، وأن يكون على غرار ما طرحته المعارضة من مرئيات».

وأكد أن «المعارضة تصر على أن يكون هناك ممثل للحكم على طاولة الحوار، ونعني بذلك أن يكون هناك ممثل لجلالة الملك، وأن يطرح مشروعاً، وهذه من النقاط الجوهرية بالنسبة للمعارضة، والأمر الآخر، هو الاستفتاء الشعبي على مخرجات الحوار».

وشدد على أن الجمعيات المعارضة ستستمر في الحوار، مع محاولة طرح رؤى وأفكار تساعد على التوافقات، والوصول إلى حل للأزمة البحرين مؤكداً أن ذلك «عكس ما يقال في الإعلام الرسمي الذي يستمر في تخوين المعارضة والإساءة إليها، ويراد من ذلك استفزاز المعارضة، وتتخذ من خلالها ردات فعل، لكننا في المعارضة نتخذ موقفاً نبتعد فيه عن ردات الفعل، فهي تعي دورها وبالحوار».

وتابع «نحن نتمسك بقضيتنا، ويجب ألا يكون الحل على حساب مطالب المعارضة، ولا أن تكون هناك قرارات فوقية».

وأشار إلى أن «إصرارنا على الحكم ليس ترفاً، فالسلطة هي طرف أساسي، وهي المعني الأول والأخير بالأزمة السياسية الطاحنة في البحرين».

وبسؤاله عن موقف المعارضة من إقامة سباقات الفورمولا واحد، أكد سلمان أن «المعارضة أكدت أن المصالح الوطنية العليا لشعب البحرين، والاقتصادي البحريني في مقدمة أولوياتنا كشعب، وبالتالي كمعارضة ندعم أي جهد اقتصادي وتنموي يدعم شعب البحرين، سواءً أكانت سباقات الفورمولا أو غيرها من الفعاليات، نحن ندعمها ونشجعها، لأنه في نهاية المطاف البحرين بلد الجميع، وأبناء البحرين هم من سيستفيدون من هذا السباق».

واستدرك قائلاً: «إن المجتمع الدولي عليه مسئولية، والمجتمع المعني بسباق الفورمولا عليه مسئولة حث حكومة البحرين على اتخاذ موقف إيجابي تجاه الأوضاع، والانتهاكات التي تجري على الساحة الرياضية».

إلى ذلك، قال عضو فريق المعارضة في حوار التوافق الوطني مجيد ميلاد: «إن أحد الأطراف الرئيسية في ائتلاف جمعيات الفاتح، وجه للمعارضة انتقاداً بأن لديها مشروعاً في الحوار، ونحن نقول رداً على هذا الكلام، ان المعارضة لديها مشروعها السياسي الذي ينتظم فيه مستقبل البحرين السياسي. ونحن لدينا رؤانا المختلفة، في مختلف أبعاد النظام البحريني، وخصوصاً في المستقبل السياسي، وأتصور أن مشروعنا السياسي يعتمد على ما صرح به ميثاق العمل الوطني، ودستور 2002، ونحن سنواصل المطالبة بهذا المشروع»، فيما رأى أن الحكومة لم تقدم مشروعاً حتى الآن في الحوار.

وشدد على أن المعارضة تصر على الاستفتاء الشعبي على مخرجات الحوار، مؤكداً ضرورة أن «تخضع كل المخرجات التي ستكون على طاولة الحوار، للاستفتاء الشعبي، لأننا لا نجد أرفع وسيلة دستورية من الاستفتاء الشعبي».

العدد 3877 - الخميس 18 أبريل 2013م الموافق 07 جمادى الآخرة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 19 | 7:27 ص

      أحنا الفاتج

      احنا الفاتح لا نمثل أحد ولا يحركنا أحد نعبر عن مطالبنا بشفافية الفاتح يعبر عن مطالب شعبية لجموعة من فئات المجتمع فلا يحق لكم ان تهضموا حقكم احنا مع الحق و القيادة الرشيدة

    • زائر 14 | 4:48 ص

      قد قالها الاستاذ عبدالوهاب حسين سابقا

      قد قالها استاذ عبدالوهاب حسين ... سوف تعمد الحكومة بزج المعارضة في حوار شكلي لا نستفيد منه أبداً ... ومن ثم تعمد على قتل ..

    • زائر 13 | 3:49 ص

      محرقي

      اي نوع الطلبات ليش مطعم مشويات

    • زائر 12 | 3:43 ص

      الحوار

      للاسف الشديد يامعارضة لقد وقعتم في الفخ الذي نصبته الحكومه

    • زائر 11 | 3:33 ص

      المعارضة الوطنية

      الى المعارضة الوطنية لا تتعبون روحكم مع أئتلاف الم.... . اذا اردتم شيء فطالبو بة مباشرة فأنتم اعلى بمستويات كبيرة في التفكير و العمل السياسي اما ال... لايعرفون الفرق بين الهمبى و المانجو (بقبقت).

    • زائر 16 زائر 11 | 5:27 ص

      الهمبى و المانغو

      يا ابو العريف ممكن تشرح لينه الفرق حتى نستفيد من خبرتك

    • زائر 10 | 3:12 ص

      نحن مع المعارضة

      المعارضة علي عتقها الكثير وهي مسئولة عن شريحة كبيرة في المجتمع وعليها ان تكون عند حسن ضن الشعب المعارض بجميع مكوناتة من شيعة وسنة ووو نرجو من المعارضة الثبات ونحن متيقنون ان المعارضة همها المواطن

    • زائر 9 | 2:06 ص

      خطأ استراتيجي

      خطأ استراتيجي كبير من المعارضة، طلب الحوار من مجموعة تدار بالريموت كنترول من الحكومة يعني وضع المزيد من العراقيل، ويعني اعترافا ضمنيا أن الخلاف ليس مع الحكومة وإنما بين مكونات الشعب الرئيسة!

    • زائر 17 زائر 9 | 5:35 ص

      اعلى من تضحك وتلعب

      الخلاف ليس مع مكةنات الشعب اتعني ان الوفاق واذنابها هم ممثل الشعب الأوحد اعتقد أننا قد تعدينا هذه المرحلة بخطوات وانكشفت الحقائق فان أردتم حواراً ناجحاً فلابد ان نعتالآخرن الخلاف بين الجميع ولابد ان لا تختزلو البحرين بكم انتم فقط وتلغوا الاخ

    • زائر 25 زائر 9 | 5:37 م

      انظر في زاوية اخرى و سوف تضع يدك معهم وستشجعهم

      الخطأ الاستراتيجي هو النظر للموضوع من زاوية واحدة

    • زائر 8 | 1:47 ص

      هل انا قرآة العنوان خطأ إتلاف الفاتح بدل الحكومة؟ منامي

      اهم شي اساس الحوار يكوى قوي وإلا يهد من الساس في المستقبل القريب.

    • زائر 7 | 1:20 ص

      بسكم

      بسكم مدله يامعارضة لماذا تدلون نفسكم لهذه الدرجة كل يوم (معارضة المعارضة) يتهجمون عليكم واتنم ذالين انفسكم لماذا؟

    • زائر 6 | 12:17 ص

      اي مشتركات؟

      ما هي المشتركات معهم؟ هل تقصدون زيادة المعاشات؟ لم نسمع عن مطالب لهم غير ذلك! لماذا تعيشونا في ظلام و لا تكون هناك شفافيه لكي لا يبتعد عنكم الناس؟

    • زائر 3 | 11:08 م

      هكذا هم احذروهم

      قالوا بانهم يرفضون ما تطالبون به يامعارضة
      قالوا بانهم يتفقون والمعارضة بنسبة 80% فلماذا لايقروها ويعتمدوها كمطالب للجميع
      قالوا بانهم مصرون على استمرار الحوار ولو ل100 عام اذن متى تحل المشاكل
      يبدو انهم لامعاناة لديهم وليس ممكن احسن مما هو عليه الحال
      كل الحوارات بين طرفين الا عندنا الطرف المعني بالدرجة الاولى غائب وهو النظام
      والنظر للحوار والمشاركين فيه يصدق بان الخلاف بين مكونات الشعب
      يصر البعض على عدم التنازل اذن كيف يكون الحوار ( الحوار في غاياته ومعناه
      التنازل )

    • زائر 2 | 10:46 م

      ويش

      يله .. قيام !! جلوس!!! قيام !! جلوس.. انت يا ولد يال فاتح لآ تشاغب ..

    • زائر 1 | 10:37 م

      ماما حكومة ما ترضى

      ماما قالت لي لا تروح ويا لكبار موزين ولا اروح لأي واحد يناديني

    • زائر 18 زائر 1 | 6:08 ص

      ويش ليكم ابهم

      هذلين رموت كنترول ما يقدمون ولا ياخرون

اقرأ ايضاً