العدد 3875 - الثلثاء 16 أبريل 2013م الموافق 05 جمادى الآخرة 1434هـ

محور يوم الصحة العالمي 2013

«ضغط الدم»

تحتفل منظمة الصحة العالمية بيوم الصحة العالمي في شهر أبريل/نيسان الجاري بالتزامن مع الذكرى السنوية لتأسيس المنظمة في العام 1948.

ويمثل «ضغط الدم» محور يوم الصحة العالمي في العام الجاري؛ لما يناله هذا المرض من اهتمام كبير؛ بسبب انتشاره في مختلف مجتمعات المعمورة.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإنّ واحداً من كل ثلاثة بالغين على مستوى العالم يعاني ارتفاع ضغط الدم، وتتزايد هذه النسبة مع التقدم في العمر؛ حيث تبدأ بواحد من كل 10 أشخاص في العشرينات والثلاثينات من أعمارهم وترتفع إلى 5 من كل 10 أشخاص في الخمسينات من أعمارهم، وقد سُجِّلت أعلى معدلات انتشار مرض ارتفاع ضغط الدم في بعض البلدان منخفضة الدخل في أفريقيا؛ حيث يُعتقَد أن أكثر من 40 % من البالغين في بلدان أفريقية عدة يعانون من هذه الحالة.

ويهدف يوم الصحة العالمي في العام 2013 إلى خفض معدلات الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، على حين تتركز الأهداف المحددة لحملة منظمة الصحة العالمية على رفع مستوى الوعي بمسببات ارتفاع ضغط الدم والعواقب المترتبة عليه بجانب تقديم معلومات عن طرق الوقاية من ارتفاع ضغط الدم والمضاعفات المرتبطة به، هذا بالإضافة إلى تشجيع البالغين على فحص ضغط دمهم واتباع نصائح مهنيي الرعاية الصحية.

العدد 3875 - الثلثاء 16 أبريل 2013م الموافق 05 جمادى الآخرة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً