العدد 1534 - الجمعة 17 نوفمبر 2006م الموافق 25 شوال 1427هـ

اقتصادنا

جاسم حسين jasim.hussain [at] alwasatnews.com

موريتانيا

المساحة: مليون كيلومتر مربع

العاصمة: نواكشوط

عدد السكان: 3 ملايين

العملة: أوغايا (230 أوغايا تساوي دولاراً واحداً)

الناتج المحلي الإجمالي: 5,5 مليارات دولار

معدّل دخل الفرد السنوي: 1833 دولاراً

المصادر الرئيسية للناتج المحلي:

الخدمات: 46 في المئة

الصناعة: 29 في المئة

الزراعة: 25 في المئة

التجارة الدولية: 1400 مليون دولار


نبذة موجزة

يناقش المقال الاقتصادي السياسي لهذا الأسبوع الأوضاع في موريتانيا على خلفية الانتخابات النابية والبلدية التي ستجرى في البلاد يوم غد (الأحد) للمرة الأولى بعد الانقلاب العسكري الذي وقع في بداية شهر أغسطس/ آب 2005. يذكر أن الانقلاب أسقط حكم الرئيس معاوية ولد سيد الطايع من دون إراقة للدماء. قاد الانقلاب زعيم (المجلس العسكري للعدالة والديمقراطية) العقيد اعلي ولد محمد فال. وقد كشف الانقلاب عن حقيقة مرة تتعلق بالدور المحوري للمؤسسة العسكرية في الحياة العامة الأمر الذي يخالف مبادئ الديمقراطية. عموماً أعلنت القيادة الجديدة نيتها في إجراء انتخابات في وقت لاحق غير محدد الأمر الذي ساعد على إشاعة جو من الطمأنينة بين أوساط المواطنين والبعثات الدبلوماسية على حد سواء.

يعاني الميزان التجاري الموريتاني من عجز ملحوظ نتيجة قوة الواردات وضعف الصادرات. استناداً إلى آخر الإحصاءات المتوافرة تبلغ قيمة الصادرات 540 مليون دولار وتتركز على المواد الخام وخصوصاً الحديد والذهب إضافة إلى بعض المنتجات الزراعية والأسماك متجهة بالدرجة الأولى إلى اليابان وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا وألمانيا والصين. بينما تقدر الواردات بـ 860 مليون دولار وتشتمل على السلع الاستهلاكية والأجهزة الإلكترونية والمعدات قادمة من دول الاتحاد الأوروبي وأميركا والصين.

التحديات الاقتصادية

يواجه الاقتصاد الموريتاني بجملة تحديات من بينها البطالة والفقر. تشير الإحصاءات المتوافرة إلى أن نسبة البطالة تزيد على 20 في المئة في أوساط المواطنين. ومن المحتمل أن تتفاقم الأزمة مع الأخذ في عين الاعتبار أن 46 في المئة من السكان هم دون سن الرابعة عشر إضافة إلى الزيادة السنوية في حجم السكان والتي تبلغ نحو 3 في المئة سنوياً. يعمل نصف حجم القوى العاملة في موريتانيا في القطاع الزراعي و49 في المئة الخدمات والباقي 10 في المئة في الصناعة. يتمثل التحدي الآخر في مشكلة الفقر؛ إذ تشير الأرقام إلى أن نحو 40 في المئة من السكان يعيشون دون خط الفقر. يعتقد أن صعوبة الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تعيشها البلاد لعبت دوراً جوهرياً في تقبل المواطنين للانقلاب العسكري.


مقارنة بالبحرين

تزيد مساحة موريتانيا نحو 1400 مرة على مساحة البحرين. ويقطن موريتانيا أكثر من ثلاثة ملايين مقارنة بـ725 ألفاً عدد سكان البحرين. لكن تحقق البحرين نتائج أفضل من موريتانيا في مختلف المؤشرات الحيوية. على سبيل المثال يزيد الناتج المحلي الإجمالي البحريني نحو مرة ونصف عن حجم الاقتصاد الموريتاني. أيضاً يزيد معدل دخل الفرد السنوي في البحرين 9 مرات مقارنة مع ما يحصل عليه المواطن الموريتاني. أما بخصوص المؤشرات الدولية فقد حققت البحرين المركز 39 على مستوى العالم في مؤشر التنمية البشرية للعام 2006 الصادر من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مقارنة بالمرتبة 153 لموريتانيا من بين 177 بلداً. وتعد نتيجة موريتانيا الأسوأ بين الدول العربية قاطبة. كما كشف التقرير عن جوانب سلبية أخرى مثل تدني مستوى التعليم في أوساط الإناث إذ تقل عن 44 في المئة. كما أن العمر المتوقع للرجال (52 سنة) يعد الأقل بين الدول العربية.

الدروس المستفادة

أولا،ً الاستفادة من مقدرات البلاد: تعتبر موريتانيا واحدة من أكبر الدول العربية؛ إذ تزيد مساحتها على مليون كيلومتر مربع لكن تكمن المشكلة في عدم الاستخدام الصحيح لقدرات البلاد.

ثانياً، حل أزمة البطالة: المطلوب من السلطات العمل بجد لإيجاد حل لمعضلة البطالة والتي تزيد على الـ20 في المئة؛ إذ يخشى أن تتفاقم الأزمة في المستقبل مع الأخذ بالاعتبار أن 46 في المئة من السكان هم دون سن الخامسة عشرة.

ثالثاً، القضاء على الفقر: يعيش 40 في المئة من السكان دون خط الفقر الأمر الذي يعكس فشل السياسات الاقتصادية المتبعة وعليه المطلوب إجراء مراجعة شاملة للمنهجية الاقتصادية.


البحرين (2005)

المساحة:718 كم2

عدد السكان: 725 ألف نسمة

(الاجانب يشكلون 38? من السكان و60? من القوى العاملة)

العملة: دينار = 1000 فلس

(378 فلساً تساوي دولاراً واحداً)

الناتج المحلي الإجمالي: 13.3 مليار دولار

دخل الفرد السنوي:18.4 ألف دولار

الدين العام: 42 ?من الناتج المحلي

التجارة الدولية: 18 مليار دولار

احتياطي العملات الأجنبية:2.2 مليار دولار

المصادر الرئيسية للناتج المحلي:

* الخدمات المالية:28?

* الخدمات الحكومية: 14?

* الصناعة:13?

* التجارة: 13?

* النفط والغاز:11?

* المواصلات والاتصالات: 9?

* الانشطة العقارية وخدمات الاعمال والبناء والتشييد: 12??

إقرأ أيضا لـ "جاسم حسين"

العدد 1534 - الجمعة 17 نوفمبر 2006م الموافق 25 شوال 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً