العدد 3873 - الأحد 14 أبريل 2013م الموافق 03 جمادى الآخرة 1434هـ

التدخل الإيراني وتناقض الروايات الرسمية

هاني الفردان hani.alfardan [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

منذ عامين والبحرين في «حيص بيص»، أزمة سياسية خانقة، انفلات أمني، تظاهرات، احتجاجات، قتلى، جرحى، معتقلون، واقتصاد متدهور، وانقسام مجتمعي، وسياسة متخبطة، وجلسات حوار حتى الآن «فاشلة» وغيرها من الأمور التي لا تبشّر بخير، ولا تنبئ ببوادر لانتهاء «الأزمة».

منذ عامين والجهات الرسمية، ترمي بثقل أزمتها الداخلية على جهات خارجية، حالها حال باقي الدول العربية من تونس، ومصر، وليبيا، واليمن حتى سورية. منذ عامين، والسلطات في البحرين تعيد نفس أخطاء تلك الدول، من خلال تكرار سيناريوهات الإعلام والتضليل ذاتها، والكذب والتخوين وغيرها، من استراتيجيات العصور الغابرة في مواجهة الحركات الشعبية الثائرة.

ما تختلف عنه البحرين عن تلك الدول، هو غياب السياسة الواضحة، فلا تستغرب عندما تجد مسئولاً رفيعاً يصرح في وسيلة إعلامية بما يخالف تصريح مسئول رفيع آخر في وسيلة إعلامية أخرى، والشواهد على ذلك كثيرة.

لا تستغرب عندما تجد مسئولاً ينفي أمراً، ويؤكده مسئول آخر! فلكل لحظة تداعياتها ومواقفها ومتطلباتها، فما يقوله مثلاً رئيس الأمن العام، خطاب محلي، ولكن ما يقوله وزير الخارجية بالخارج خطاب دولي، ولكل منهما اعتباراته وأهدافه.

ففي بيان رسمي وزعته وزارة الخارجية يوم الخميس (11 أبريل/ نيسان 2013) قال الوزير الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة إن «التدخلات الإيرانية في الشئون الداخلية للبحرين، عن طريق تصريحات المسئولين ووسائل الإعلام وتأثيرها المباشر على بعض الجمعيات السياسية في البحرين»، مؤكداً أن البحرين تتطلع دائماً إلى علاقات طيبة مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية... وذلك أثناء إلقائه محاضرة حول التطورات في البحرين ومرتكزات سياستها الخارجية والأوضاع في المنطقة، في العاصمة الأردنية (عمّان).

وزير الخارجية أقرّ بأن «التدخل الإيراني» في البحرين «إعلامي»، عن طريق تصريحات المسئولين ووسائل الإعلام وتأثيرها المباشر على بعض الجمعيات في البحرين.

على الطرف النقيض، جدّد رئيس الأمن العام اللواء طارق الحسن في مقابلة بثتها «بي بي سي» يوم السبت (13 أبريل/ نيسان 2013)، أي بعد يومين فقط من خطاب وزير الخارجية، تأكيداته «وجود أدلة لتدرب جماعات في البحرين من قبل الجيش الجمهوري في إيران وكذلك حزب الله».

كما أن السلطات البحرينية وجهت في فبراير/ شباط الماضي تهماً صريحةً وواضحةً إلى إيران بتدريب وتسليح وتمويل أعضاء ما سمي بـ «جيش الإمام»، وقالت إنهم تلقوا تدريباً في مواقع تابعة للحرس الثوري الإيراني. وأكد الحسن أن الهدف من تشكيل هذه «الخلية الإرهابية» يتلخص في تكوين تنظيم يسمى «جيش الإمام» يعمل لحساب إيران.

وزير الداخلية الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة أكّد لدى زيارته مجلسي الشورى والنواب على أن «كل الأدلة والاعترافات تعكس مدى علاقة إيران بالتدخل في شأن الأمن الداخلي البحريني».

من خلال الخطابين، هناك أمر ما يحدث، فعلى المستوى الداخلي، وزارة الداخلية تتحرك في اتجاه الإقناع بوجود «مؤامرة خارجية إرهابية» تستهدف الأمن البحريني، ولذلك فهي تبحث عن مبررات لها لاستخدام القوة في مواجهة الاحتجاجات أو ما تصفه بـ «الإرهاب». أما على المستوى الخارجي، يتحرك الوزير بشكل دبلوماسي لإقناع العالم بأن البحرين تشهد صراعاً سياسياً، سيحلّ عن طريق الحوار، وأن إيران تتدخل إعلامياً فقط، فيما «قلل» حتى من التوجه «النيابي - الرسمي» لإدراج «حزب الله» على لائحة الإرهاب، عندما قال بحسب صحيفة «السياسة» الكويتية «إن الأمر لا يعدو كونه تقديم اقتراح في مجلس النواب».

يمكن تلمس حديث وزير الخارجية البحريني، وربطه بحديث وزير شئون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالمملكة المتحدة أليستر بيرت (الفارق بين التصريحين يومان فقط) الذي خصّص وقتاً للرد على أسئلة المغرّدين عبر «تويتر» لأول مرة وفي الشأن البحريني، ليؤكد بأن «ليس هناك دليل واضح على تورّط إيران في الاحتجاجات التي شهدتها البحرين في العام 2011»، معبّراً عن قلقه من أن «إيران وآخرين يدعمون التحركات الراديكالية في الوقت الحالي». وتصريح الوزير البريطاني بالمناسبة، يناقض تصريحات السفير البريطاني إيان لينزي في صحف محلية عندما أكد أنه «يمتلك أدلةً على تدخل إيران في شئون البحرين».

الوزير البريطاني خصّص وقتاً للرد على مغرّدين، ليس للنقاش، بل من أجل توضيح هذه النقطة الجوهرية في السياسة البريطانية، ولتفادي الإرباك الذي أوجده سفيرهم في البحرين، وحديثه عن «أدلة»، وهو ما فُسّر على أنه «تخوين لفئة كبيرة من شعب البحرين»، إذ فطن الوزير لذلك وسارع لتدارك الأمر.

والسؤال: هل وزير الخارجية البحريني، وهو الرابط في العلاقات الدولية، قد لا يعلم عن الأدلة الحقيقية التي تحتفظ بها الأجهزة الرسمية بشأن التدخلات الإيرانية، وذلك لإقناع العالم بصواب نظرية «المؤامرة الخارجية»، أم أن الوزير يعلم بأن العالم لا يمكن أن تنطلي عليه مثل هذه الأمور، لذلك خطابه الدبلوماسي مختلف جداً عن الخطاب الداخلي.

لماذا يتحدث وزير الخارجية عن تدخل إعلامي، فيما تتحدث وزارة الداخلية وتعتقل، وتحيل للمحاكمات مجموعات بتهم «خلايا إرهابية» مدعومة من إيران، وتؤكد وجود «أدلة» على ذلك، ومع ذلك يتطلع وزير الخارجية «إلى علاقات طيبة مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية»!

إقرأ أيضا لـ "هاني الفردان"

العدد 3873 - الأحد 14 أبريل 2013م الموافق 03 جمادى الآخرة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 57 | 9:45 ص

      ولاعندنا عداوة ويه إيران يا علي سلمان

      انزين الحين لو إيران تتفق سياسياً مع إيران ( وهو مستبعد في الوقت الحالي) ويش موقف دول الخليج .. أكيد راح تصير إيران دولة صديقة ولاعندها مخطط غزو للبحرين أو شنو تتوقعون ؟؟
      طبعاً أهم رد راح يكون .. ولاعندنا عداوة ويه إيران يا علي سلمان

    • زائر 56 | 9:19 ص

      مقال ممتاز ولكن نقصه بند واحد بدأيي المتواضع

      احسنت يا استاذ هاني فذ طرحك فانت متميز كما عودتنا وقد استفدنا الكثير من مقالاتك
      ولكن برأيي فان التناقضات ليست وزارية فقط .. بل هناك تناقضات بين السلطات .. فالسلطة التنفيذية متمثلة في وزارة الخارجية تنفي التدخل الارضي لايران في البحرين .. بينما هناك الكثير الشباب حوكموا بتهم تورطهم بالعمل لحساي ايران
      وبما ان القضاء في البحرين مستقل حسب ما يؤكد المسؤولين .. اصبحنا في حيرة من نصدق
      .. الخارجية في وضعية ام الداخلية استناداً لاحكام القضاء؟ ام ان القضاء مرتبط بالداخلية ولا هناك فصل بين السلطات؟

    • زائر 55 | 9:14 ص

      شكر استاذ هاني

      بورك هذا القلم الحر
      دائما مقالاتك في الصميم

    • زائر 54 | 7:54 ص

      ابراهيم الدوسري

      يا اخ هانى العالم مقر بالتدخل الايرانى في الدول العربية والبحرين نموذجا لهذا التدخل وليست استثناءا اما تصريح الخارخية فهو تصريح دبلوماسيى وتصريح رجل الامن يؤكد علي العداء القديم للبحرين من ايام الشاة حتى حكم الملالي في قم

    • زائر 49 | 5:31 ص

      هذه اسباب التخبط

      الوزير عندنا لا يتعدى صلاحيته عن مدير شئون الموظفين بامكانه فقط ان يأمر بالتوظيف او ترقية موظف او نقل موظف او قرار تعديل بالوزارة اما في موقع القرار السياسي فهو نقطة على الشمال فجميع القرارات تاتيه من فوق وفي النهاية يطلع بتصريحات بالصحف المحلية لقد قررنا وهو مايدري اساس القرار ، فهذه اسباب التخبط في التصريحات لان ليس لديهم معلومات ولا صلاحية قرار انما كشف فداء لقرارات الفوقية

    • زائر 48 | 4:56 ص

      انا عتبي على اللي يصدقون الاقوال اللي مثل الامواج تتلاعب بهم يمين يسار!

      فمرة القول ايران تتدخل ومرة تدرب ومرة تمول ومرة تصنع الخلية ومرة ولاية الفقيه والراكضين وراء الفلوس يصدقون كل كلمة وبعدها يتفاجئون ان ايران لاتتدخل فوين يودون وجوههم الآن امام اخوانهم الذين ظلموهم خلوهم يرسون على بر مو تتلاعبون بهم مثل الامواج.

    • زائر 47 | 4:37 ص

      توجيهات من فوق؟؟؟؟؟؟؟؟

      توجيهات من فوق

    • زائر 46 | 4:21 ص

      ولا يحيق المكر السيء الا بأهله

      ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.
      أما هذا الشعب فله الله سوف ينصره ان لم يكن عاجلا فآجلا

    • زائر 45 | 4:18 ص

      غريب في وطني

      يمكرون والله خيروا الماكرين يتوهمون مساكين بان التهم التي يكيدونها لشعب البحرين المطالبين بحقوقهم المشروعة ستشفع لهم عند ابائهم الامريكين والبريطانين نسوا وتناسوا باننا في القرن الواحد والعشرين وان اي طفل لم يتعدي العاشرة يستطيع بهاتفة النقال ان ينشر ما يحدث في ثانية والدليل واضح على اليوتوب من قتلهم الأطفال والشباب وسجنهم النساء وهدمهم بيوت الله

    • زائر 43 | 4:03 ص

      مافيه خجل

      ان تنها بفعل وتأتي بمثله وماذا عن التدخل من بعض الاخونجيه في سوريه

    • زائر 42 | 3:54 ص

      كأني بالسان وزير الخارجية يقول..

      يمكن وزارة الداخلية تشوف أشياء أنا ما أشوفها!؟

    • زائر 39 | 3:06 ص

      من اعتاد الكذب

      كذبة تدخل ايران باتت معروفة لكل المتتبعين

    • زائر 36 | 2:37 ص

      ليس المهم ما يقوله وكيفية رؤية المسؤلين لدينا في الحكومة لايران فلكل له دوره وحساباته

      ايران استخدمت ورقتي البحرين وسوريا في محادثاتها الاخيرة للمساومة مع الدول الغربية . اتريد دليلا اقوي من هذا يا ابن الفردان؟ يران ستفشل أخيرا في البحرين، كما فشلت في العراق وقبلها في اليمن، وستفشل لاحقا في تقسيم الفلسطينيين. فمعظم السياسة الإيرانية تتمحور في التأثير على المنطقة العربية إيمانا منها بأنها عمق استراتيجي إضافي، وورقة مساومة أساسية مع الولايات المتحدة. ولدى طهران قائمة طويلة من التمنيات تريدها من الجانب الأميركي من وراء إشعال الفتن والحروب في المنطقة. فهي تريد إكمال مشروعها الذري العس

    • زائر 40 زائر 36 | 3:12 ص

      رقم 36 ما اظلمكم

      تريدون لهذا الشعب ان يقمع ويقتل على ملأ من العالم ويستغيث ولا يغاث حتى القنوات التي تدعي لنفسها الحياد والاعلام الحرّ امتنعت عن نقل ما حصل لشعب البحرين! ما اعجب امركم الم تسمعوا احاديث النبي ص عن اغاثة المسلم لأخيه؟
      انت ادخلتم جيوش مدججة بالدبابات والعتاد ضد شعب اعزل حلو وبارد فقط الشعب
      اذا استغاث بأخوانه من المسلمين وقال وا مسلماه قلبتم الدنيا عليه.
      حتى مساجدنا هدمت ووقفت الدول الاسلامية موقف المتفرّج والله ان لكم يوم
      عند بائكم سوف تعرفون كم تكلفكم تبريراتكم هذه

    • زائر 35 | 2:37 ص

      قناة العالم

      اذا قناة العالم او غيرها خلو اخبار عن البحرين هذا الشي يعتبر تدخل بالنسبه للبعض، شر البليه ما يضحك ، كاسرين خاطري هالفقاره الا يقصون عليهم مره تدخلات ايرانيه ومره اجندات ومن هالهرج والمرج ، لكن في الاخير بتتحقق المطالب المشروعه وغصبا عليهم.

    • زائر 34 | 2:29 ص

      ليس المهم ما يقوله وكيفية رؤية المسؤلين لدينا في الحكومة لايران فلكل له دوره وحساباته

      ولكن المهم ما يراه المواطن ويتوجس منه ..هناك الكثير منا من عاش و يتذكر المطالب الايرانية في الخمسينات والستينات لجزر البحرين حتي حسمت القضية في إستفتاء الامم المتحدة باعلان البحرين دولة عربية. ولكن هو توقفت مطالابات ايران بذهاب الشاه الجواب لا فبين يوم وآخر تطالعنا تصريحات الايرانين الاسلاميين علي مختلف المستويات خصوصا علي لسان أكبر نوري زاده، مسؤول كبير في مكتب أعلى سلطة في إيران، تقول بأن البحرين محافظة إيرانية . إيران موجودة وبقوة في لبنان والعراق وفلسطين واليمن والآن البحرين...يتبع

    • زائر 37 زائر 34 | 2:49 ص

      رقم 34 هذه مجرد حجج ومبررات لقمع الشعوب والا فلا ايران ولا غيرها

      الشعب وقف وقفة واحدة ضد مطالبة شاه ايران كما قلت ولكن قل ايها الحصيف
      بما كوفأ هذا الشعب لوقفته هذه؟
      نكّل بالشعب على مدى عقود بسبب موقفه الوطني العربي الشريف وهذا كما يقال جزاء سنمّار هل تعرف سنمّار؟
      ما يحصل هو تنكيل لهذا الشعب الوفي العربي الاصيل المؤمن الذي
      سبق الشعوب للايمان والموصوف باطيب الاخلاق ولكن هذه الحكومة لا تعرف قيمة هذا الشعب ولن تعرفها
      وستعرف عندما يتكاثر الغرباء ليروا كيف يكونون وبالا عليهم
      ان لله سنن في الحياة لن تخطيهم

    • زائر 53 زائر 34 | 7:31 ص

      هذا هو الكلام الدقيق

      التاريخ يؤكد على ذلك و كل البحرينيين يعرفونه سواء كانت لايران يد في الاحداث ولا لا فإنها بالتأكيد و من زمن بعيد لها مطامع في البحرين والتصريحات الرسمية و تسخير اجهزة الاعلام للبحرين دليل واضح على ذلك اتحدى الذي ينفي هذا الكلام

    • زائر 58 زائر 34 | 10:09 ص

      لجو السياسي المشحون يعكس نفسه في تعليقات علي تعليقات القراء فتراها تهكمية شديدة الانفعال

      لا بل وتطالب بنصيبها من غنائم نتيجة لتصويتها علي عروبة البحرين عام ظ،ظ©ظ§ظ مستشهدا بحكاية سنمار الذي رمي من اعلا القصر ولقي حتفه بدلا من نيل الهدايا والعطايا. اولا من يصوت لعروبة بلده يصوت بنازع وطني وضمير خالص وليس مقابل مردود مادي وثانيا بعد انتهاء التصويت هناك الكثير من الطائفتين من استلموا المكافاءت والعينيات المادية في شكل اراض اومساكن او مناصب حكومية الخ الخ..نحن مع العدالة وحقوق الشعب وضد الفساد ولكن مع إبقاءايران بعيدا فنحن نتستطيع حل مشاكلنا بعيدا عن طهران

    • زائر 33 | 2:19 ص

      ودي اصدق يحسبن

      صارت ايران مسمار جحه

    • زائر 32 | 2:16 ص

      يتهمونهم بالخونه

      يزجون بهم في السجون ويشتمون المذهب والعلماء والرموز وبعد ذلك لا نحن اخوه وحبايب ما هذه التناقضات؟

    • زائر 31 | 2:15 ص

      إذا البحرين تمتلك معلومات تدين إيران

      إذا البحرين تمتلك معلومات تدين إيران حسب تصريح وزارة الداخلية لماذا لا تقدم البحرين ببلاغ رسمي الي مجلس الأمن؟

    • زائر 30 | 2:12 ص

      طيران الخليج

      من هذة التدخلات خسارة كبيرة لطيران الخليج

    • زائر 29 | 2:08 ص

      سياسه خلط الاوراق

      في الخارج يا استاذ لا احد تنطوي عليه تصريحات الوزير وبالداخل اناس تطبل الى الطائفيه حتى لو لم تنطوي عليهم اهم يريدون ذالك ويروجون اليه عبر منابر الجمعه وغيرها في المجالس والمنتديا الاكترونيه

    • زائر 28 | 2:05 ص

      الداخلية لا مصداقية لها عند عامة الشعب والادلة كثيرة:

      1-اطباء بحرينيون يملكون رشاشات! ضع الف علامة تعجب
      2-الاطباء يخبّون الرشاشات في مستشفى عام يرتاده آلاف المواطنين

    • زائر 27 | 1:25 ص

      تساؤل

      في ظل التناقضات الرسمية في الشأن الإيراني ودور إيران في البحرين نريد أن نعرف اتجاه الرأي العام في البحرين في هذا الشأن خاصة الفئة الصامتة من الإخوة الأعزاء من الطائفة السنية الكريمة ؟ نتمنى أن نجد من ينورنا بذلك .

    • زائر 26 | 1:14 ص

      لا ينكر

      لا احد ينكر التدخلات الايرانية

    • زائر 41 زائر 26 | 3:20 ص

      عدد ان امكن

      بامور تصدق بالعقل لا التطبيل

    • زائر 25 | 1:07 ص

      سمعت عن العدو الوهمي

      هذا هو ايران لجعل السذج من الناس في حالة استنفار و سهل الركوب عليها لتنفيذ ما يريدون باسم المؤامرة و البعد الطائفي و الديني و كل ما يحرك مشاعر الجهال من الناس

    • زائر 24 | 1:02 ص

      مو انت سيدي هاني بروحك قلتها فى المقدمة

      كلها حيص بيص وازيدكم كلها طيط طيط

    • زائر 23 | 12:55 ص

      واصل

      أستاذ هاني وينك تغب تغب وتطلع ؟ انت المفروض ما تأخذ إجازة قول لمنصور يسجل لك أوفر تايم أوكي ؟

    • زائر 22 | 12:54 ص

      استاذ هاني

      أولا أبدأ بتصفح الجريدة الوحيدة(وأشدد الوحيدة) لأن الباقين ليسوا جرايد إنما صفحات صفراء تستخدم فقط لتنظيف زجاج المنزل حيث يجعلها أكثر لمعانا..!!!
      ثانيا: وضع المسوؤلين عندنا وتناقضات تصريحاتهم ، تشبه الى حد كبير كومة خيوط الخياطة....
      شرابكة في شرابكة ونريد أتجود وين مقدمة الخيط،،،، مستحيل

    • زائر 20 | 12:48 ص

      إلحق الكذاب لباب البيت...

      تبغون تقطعون على التدخل الإيراني المزعوم حلّوا الأزمة بانفسكم وبعيداً عن جميع التدخلات الخارجية وحققوا للشعب مطالبه...

    • زائر 17 | 12:28 ص

      المتمصلحون

      نهاية السطر نقطة . المتمصلحون هم من يلعب السياسة

    • زائر 15 | 12:13 ص

      عبد علي البصري

      فجادلهم بالتي هي احسن كلمه هي احسن هل هي موجوده في ادبيات الحوار وهل يفقهها بعض المتحاورون .

    • زائر 14 | 12:09 ص

      نعم

      أن الوزير يعلم بأن العالم لا يمكن أن تنطلي عليه مثل هذه الأمور.

    • زائر 13 | 11:59 م

      حلو المقال بارك الله فيك

      أصبحت أيران شماعة يحاولون زجه
      في كل مشاكلهم وكأن الناس في العصر الحجري لا تفهم
      ولا تعي ما حوله
      ام على أعينهم وأسمعاهم خشواه
      أيران لو حاولت ان تدخل سوف تدخل وأذا قالت فعلت
      أيران أصبحت دولة قوية ترعب الغرب
      أما أنتم ماذا فعلتم مواقف أيران مواقف شجاعة وتعطي شعبه حقه في الانتخاب الحر كل فترة.

    • زائر 12 | 11:56 م

      الجواب: الوزير يعلم بأن العالم لا يمكن أن تنطلي عليه مثل هذه الأمور..

      السؤال: هل وزير الخارجية البحريني، قد لا يعلم عن الأدلة الحقيقية التي تحتفظ بها الأجهزة الرسمية بشأن التدخلات الإيرانية، وذلك لإقناع العالم بصواب نظرية «المؤامرة الخارجية»، أم أن الوزير يعلم بأن العالم لا يمكن أن تنطلي عليه مثل هذه الأمور، لذلك خطابه الدبلوماسي مختلف جداً عن الخطاب الداخلي؟

    • زائر 11 | 11:47 م

      صح لسانك

      سلمت يداك يا هدا. ولكن هالباب علي الخ ابه

    • زائر 10 | 11:36 م

      ماذا يعني ان يخترق الجيش متأثرين بفكر القاعدة

      جرس ويقرع بشدة ان اختراق متأثرين بفكر القاعدة تأثر الجيش الامريكي فأحذروا واحذروا

    • زائر 9 | 11:29 م

      لا تدخل من الجارة إيران

      ايران لا تتدخل إيران لا تهتم إيران لا و...و...، ولكن جميع دول الخليج والعالم تتدخل في شأن البحرين وسوريا ومصر .... أيعقل أن تكون إيران بهذه العقلية المسالمة الودودة... يا عيني على الإستهبال والنظر بعين واحدة .... نريد كم منصفين تقولون الحق يا كتاب يا صحفيين.

    • زائر 8 | 11:29 م

      تلك من قذارات السياسة

      المشتغلون بالسياسة مستويات منهم من ينسى ما قال بالامس فيقول ما يناقضه
      ومنهم من يتعمد ان يكون هكذا لامر هو يخطط له واحيانا يوعز لمن يقوله عنه
      ترى السباب الشتام عندنا الا يقول ما يريده الموعزون له بالقول والا ما سكوتهم
      عنه
      وما أكثرالتناقض في أقوالهم وما أوردته غيض من فيض وهم بهذا يتذاكون ولا
      يعلمون بانهم يوصمون انفسهم بنقيضه

    • زائر 7 | 11:22 م

      لعبة

      هادي العبه مكشوفه

    • زائر 6 | 11:04 م

      مسرحيات تجلب آلاف الدنانير ياعمي

      تبغي ياسيد بعد هذا التعب في اخراج مسرحيات الخلايا والتدريب والإرهاب وجني آلاف الدنانير والترقيات،يقبلون بكلام وزير الخارجية ويتفركش كلشي ويطلقون سراح كل السجناء المتهمين بهذه التهمة؟!!!
      الله المستعان

    • زائر 5 | 11:03 م

      ايام حكم الشاه

      كانا ايران صديقة العرب ! الشاطر اكيد يعرف ليش ؟

    • زائر 16 زائر 5 | 12:21 ص

      الشاه كان صديق أمريكا وحليفها في المنطقة

      والعرب لا يستطيعون مخالفة العم الأمريكي
      وعلى شاكلته: بالأمس العدو الصهيوني واليوم دولة إسرائيل ولقاءات وسفارات وأشياء كثيرة من تحت (تبادل خبرات خاصة في التعذيب ةالتجسس على شعوبها، وخير مثال المنطاد) ومكاتب تجارية ووفود..

    • زائر 4 | 11:02 م

      ايران كانت قويه وما زالت

      ولو ارادت شرا أو سوء بالبحرين او غيرها من دول الخليج لفعلت لم نرى ايران غزت ولكن رأينا صدام الصديق العربي والجار الحنون هو من غزا وهدد البحرين والسعوديه باطلاق الصواريخ !! اين عقولكم

    • زائر 3 | 10:58 م

      هل المخابرات الامريكية والبريطانية النشطة لم تكتشف تدخل ايران

      المخابرات الامريكية تعمل في المنطقة وكذا البريطانية باحترافية عالية و نشاط لا يفتر وهؤلاء لم يكتشفوا ارتباط بين معارضة البحرين وايران ليكتشفه من يعجز عن الوصول لجناة حرقوا اسواقا و سرقوا مصارف بتهديد السلاح واغتالوا افرادا .

    • زائر 2 | 10:41 م

      وهل رأيت شيئا متطابقا في البحرين ؟؟؟

      هي السياسة هكذا في البحرين يا عزيزي كل يغني على ليلاه وكل يعزف على وتر خاص به ولا تعرف من تصدق ومن تكذب ، تستطيع أن تحصل على عدة إجابات لسؤال واحد حتى لو كانت متناقضة ومن مسؤولين رؤسميين، ألم يقال في الأمثال إن في السياسة شيئ من النجاسة.

    • زائر 1 | 9:54 م

      صباح الخير

      تصويب ممتاز ياهاني، استمر فنحن بحاجة لقلمك الوطني

اقرأ ايضاً