العدد 2486 - السبت 27 يونيو 2009م الموافق 04 رجب 1430هـ

دعوات لتعويض ضحايا التعذيب في البحرين... و600 منزل من «الآيلة» في مناقصة

حجب أخبار الخليج ومعاودة إصدارها وسط انتقادات لآلية التوقيف...40 ألف مستحق في الدفعة الأولى لـ «الغلاء»

الوسط - محرر الشئون المحلية 

27 يونيو 2009

شهدت البحرين يوم الخميس الماضي مطالبات بتعويض ضحايا التعذيب خلال حقبة أمن الدولة، ودعا الحقوقيون إلى تطبيق العدالة الانتقالية محليّا أسوة بالمملكة المغربية، مشددين على إمكانية تحقيق ذلك إذا ما حصل توافق بين الحكومة وضحايا التعذيب.

كما دعوا إلى تعديل قانون 56 لسنة 2002 المتعلق بالعفو عن الجرائم الماسّة بالأمن الوطني بحيث يتم السماح للضحايا بتقديم دعاوى قضائية لتعويضهم.

وعلى رغم مرور 9 سنوات على دخول البحرين مرحلة الإصلاح، فإن ملف التعذيب وتعويض الضحايا لا يزال مفتوحا، في حين تم توثيق نحو 7 آلاف حالة تعرضت للتعذيب في فترة التسعينات من القرن الماضي.


600 منزل في «الآيلة» في مناقصة عامة الأسبوع المقبل

كشف وكيل وزارة شئون البلديات والزراعة نبيل أبوالفتح الخميس الماضي عن توجُّه الوزارة لطرح 600 منزل آيل إلى السقوط في مناقصة عامة الأسبوع المقبل تمهيدا لبنائها. جاء ذلك في مداخلته أثناء اجتماع أعضاء المجالس البلدية أمس الأول في مجلس بلدي العاصمة.

وأوضح أبوالفتح أن الوزارة تنتظر موافقة وزارة المالية التي من المتوقع أن تصل الأحد المقبل.


ولي العهد يصل واشنطن لبحث العلاقات البحرينية الأميركية

وصل ولي العهد نائب القائد الأعلى سمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة إلى واشنطن في زيارة عمل للولايات المتحدة إذ يلتقي سموه عددا من المسئولين بالولايات المتحدة الأميركية لبحث سبل تعزيز علاقات التعاون التي تربط البلدين الصديقين.


توجُّه وفاقي لاحتكار الدوائر المضمونة

علمت «الوسط» من مصادر موثوقة أن «أعضاء في الأمانة العامة لجمعية الوفاق الوطني الإسلامية بالإضافة إلى أعضاء في شورى الوفاق يقودون تحركا قويّا لرفض فتح الدوائر الانتخابية المضمونة لأيِّ تحالفات مع الجمعيات السياسية الأخرى في الانتخابات المرتقبة في 2010».

وأشارت المصادر إلى أن «هذا التحرك ازداد قوة بعد التصريحات التي هاجمت الجمعية من قبل حلفائها في المعارضة»، في إشارة إلى تصريحات الأمين العام لجمعية العمل الإسلامي الشيخ محمد علي المحفوظ التي انتقد فيها كتلة الوفاق على خلفية موافقتها على تقاعد النواب والشوريين، فضلا عن تصريحات الأمين العام لجمعية «وعد» إبراهيم شريف في الموضوع نفسه.


40 ألف أسرة تتسلّم «علاوة الغلاء» نهاية يونيو

صرحت مديرة إدارة العلاقات العامة والدولية في وزارة التنمية الاجتماعية جميلة الكوهجي يوم الأربعاء الماضي بأن هيئة الحكومة الالكترونية أرسلت قائمتها الأولى إلى الوزارة معتمدة ما يقارب 40 ألف مواطن - كدفعة أولى - ضمن قائمة المستحقين لعلاوة الغلاء وذلك للبدء في عملية صرف الدعم المالي في نهاية يونيو/ حزيران الجاري.

ولفتت إلى أن القائمة تتضمن 30 ألف مواطن من الذين أكدوا بياناتهم من خلال الموقع الالكتروني للدعم المالي وأكثر من 10 آلاف ضمن قائمة المسجلين في الضمان الاجتماعي (المساعدات الاجتماعية) لدى الوزارة.


«أنفلونزا الخنازير» تشل السفر لأوروبا وشرق آسيا

أكد عدد من أصحاب مكاتب السفريات والحملات السياحية نهاية الأسبوع الماضي لـ «الوسط» تأثر حركة السفر سلبا لهذا الموسم إلى الدول الأوروبية والولايات المتحدة وشرق آسيا من جراء انتشار وباء «أنفلونزا الخنازير» في الكثير من دول العالم بالإضافة إلى استمرار تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية على السياحة.


«أخبار الخليج» تعاود الصدور

قالت وكالة أنباء البحرين (بنا) إن الجهات المختصة قررت إعادة صدور صحيفة «أخبار الخليج» اعتبارا من (الثلثاء) الموافق 23 يونيو/ حزيران 2009.

ووجهت فعاليات سياسية وإعلامية اتهامات لاذعة إلى الحكومة لما أسمته بـ «مخالفة مواد قانون تنظيم الصحافة والطباعة والنشر»، وذلك على خلفية حجب صحيفة «أخبار الخليج» عن الصدور لمدة يوم واحد بموجب قرار إداري اعتبروه مخالفا للقانون وخصوصا أن وزارة الإعلام لم تنذر الصحيفة بحسب المادة (84) من قانون الصحافة.


رئيس الوزراء يكرّم 482 متفوقا

كرَّم رئيس الوزراء سمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة (الثلثاء) الماضي 482 طالبا وطالبة، في الحفل الحادي عشر لتكريم الطلبة المتفوقين من خرّيجي المرحلة الثانوية الحاصلين على معدل 95 في المئة فأكثر، الذي نظمته وزارة التربية والتعليم في صالتها بمدينة عيسى.


المدينة الشمالية كلفت 90 مليون دينار حتى الآن

بيّنت معلومات رسمية أن «إجمالي مصروفات المدينة الشمالية بلغت نحو (89.914.351 مليون دينار)، منها (66.290.577 مليون دينار بحريني) لأعمال الجرف البحري والدفان لتمثل ما نسبته 74 في المئة من مصروفات المدينة الشمالية».


البحرين 5 دوائر انتخابية أمام «النواب» الدور المقبل

كشف النائب الوفاقي جلال فيروز خلال مؤتمر صحافي عقده في مقر الجمعية بالزنج ظهر الاثنين الماضي عن عزم كتلته النيابية تقديم مقترح بقانون لتعديل الدوائر الانتخابية الأربعين بجعلها خمس دوائر انتخابية، على غرار التجربة الكويتية.


توزيع 188 منزلا و850 شقة بـ «عالي وسلماباد الإسكاني» الإثنين المقبل

أفاد عضو كتلة الوفاق النائب سيدعبدالله العالي أنه تلقى يوم الثلثاء الماضي اتصالا من وزارة الإسكان يفيد بأن الوزارة ستستدعي يوم الإثنين المقبل جميع أصحاب الطلبات الذين تنطبق عليهم المعايير لإجراء القرعة واختيار الوحدات الإسكانية المخصصة لهم في مشروع عالي - سلماباد الإسكاني.

وأشار إلى أن المشروع يحتوي في مرحلته الأولى على ما يقرب من 188 منزلا و850 شقة.


وفد عراقي يزور البحرين لفتح الأجواء لحركة الطيران

كشف الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ يوم الإثنين الماضي قبيل مغادرته البحرين، التي مر بها في زيارة سريعة، أن لقاءه مع وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة تضمن الاتفاق على استقبال وفد عراقي سيصل البحرين في 5 يوليو/ تموز المقبل لبحث التفاصيل المتعلقة بفتح الأجواء لحركة الطيران بين البلدين، مشيرا إلى أن الحكومة العراقية تلقّت طلبات حثيثة من أجل التعجيل بهذا الشأن.


البحرين ترفض التدخل في الشأن الإيراني

رفض وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة أيَّ تدخُّل خارجي في الشئون الداخلية للجمهورية الإسلامية الإيرانية، مؤكدا اهتمام المملكة بأمن واستقرار إيران.

وشدد الوزير لدى لقائه سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية لدى البحرين حسين أمير عبداللهيان مساء (الإثنين) الماضي أهمية احترام الأعراف والاتفاقات الدبلوماسية بين الدول، وفي الوقت ذاته أكد حكمة الحكومة الإيرانية في التعامل مع أيِّ ظرف.


شاحنات بحرينية عالقة على الحدود السعودية

علُق عدد من الشاحنات والناقلات الثقيلة على الحدود السعودية الإماراتية والأردنية لأكثر من 3 أيام بسبب تطبيق الجمارك السعودية نظاما آليّا جديدا لأخذ البصمات.

وذكر السواق في اتصالات هاتفية مع «الوسط» يوم الإثنين الماضي أن عددا كبيراَ من الشاحنات أصبح عالقا على الحدود ضمن طابور امتد لأكثر من 15 كيلومترا؛ بسبب البطء في إنهاء إجراءات التفتيش وعبور الحدود نظرا إلى قلة الموظفين وضيق المساحة المخصصة للجمارك، إلى جانب التأخر في تفتيش الشاحنات المحملة بآلاف الأطنان من البضائع.


600 خادمة أثيوبية عالقة في البحرين

أدى قرار حظر استقدام الخادمات الأثيوبيات إلى البحرين، إلى تعليق أكثر من 600 خادمة أثيوبية في مكاتب الاستقدام، وذلك لتعذر أصحاب المكاتب بالخسائر المالية المترتبة على إرجاعهن إلى بلادهن، في الوقت الذي منعت فيه وزارة العمل تحويل الخادمات الأثيوبيات تحويلا محليّا.


1864 منحة وبعثة للعام الدراسي المقبل

اعتمد وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي أمس خطة البعثات، وأشار في بيان صحافي إلى أن عدد البعثات والمنح الدراسية والمالية لهذا العام بلغ 1864 بعثة ومنحة دراسية ومالية.


مجلس الوزراء : 4 ملايين دينار لزيادة «المستعمرات البيئية»

وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه الأسبوعي الذي ترَأسه بقصر القضيبية صباح الأحد الماضي رئيس الوزراء سمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة، على تخصيص 4 ملايين دينار لتنفيذ مشروع الشعاب المرجانية الصناعية (الأرياف الصناعية).


شفاء آخر مصابتين بانفلونزا الخنازير في البحرين

قال الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة عادل عبدالله إن آخر مصابتين بانفلونزا الخنازير - وهما أم وابنتها - تماثلتا للشفاء وتم ترخيصهما من العزل في مركز إبراهيم خليل كانو الصحي ظهر الأحد الماضي.

غرق طفل في بركة سباحة واختناق آخر بدخان حريق

شيع أهالي البلاد القديم الأحد الماضي الطفل محمود رضي الشجار البالغ من العمر تسع سنوات بعد أن قضى غرقا بإحدى البرك القريبة من قرية أبو بهام (عذاري).

وبحسب شهود عيان، فإن الطفل كان ملتحقا برحلة ترفيهية أقامتها لجنة الصلاة التابعة إلى أحد مآتم المنطقة، وكان يسبح مع أقرانه في بركة السباحة، إلا أنهم تفاجأوا بغرقه بسرعة إذ قضى نحبه ولم يستطع أحد إنقاذه على رغم نقله بسرعة إلى طوارئ مجمع السلمانية الطبي.

وفي المنطقة نفسها، أدى اندلاع حريق شبّ ظهر (الأحد الماضي) أيضا في شقة في الطابق الثاني من عمارة سكنية إلى اختناق طفل عمره 4 أعوام نقل على إثر ذلك إلى طوارئ السلمانية.


توصيل الكهرباء لـ «أولى مراحل اللوزي» يناير المقبل

كشفت هيئة الكهرباء والماء عن أن عمليات توصيل التيار الكهربائي للمرحلة الأولى من مشروع اللوزي الإسكاني، ستتم بعد تشغيل المحطة الرئيسية في المنطقة، وهي محطة وادي السيل، مشيرة إلى أن ذلك سيتم بنهاية شهر يناير/ كانون الثاني من العام المقبل.


مُصاب سترة الأصم يفقد عينه المصابة

قال إبراهيم البصري شقيق مصاب سترة الأصم إن أخاه الذي أصيب بطلقة مطاطية في عينه اليمنى - خلال وجوده بالقرب من اعتصام سترة للاحتجاج على عمليات دفان الساحل في السادس من مارس/ آذار الماضي- فقد عينه التي أصيبت بحسب المستشفى السعودي الذي أجرى له العملية.


المعامير» تدشن عريضة لإبعاد 4 شركات من المنطقة

دشنت اللجنة الأهلية في منطقة المعامير، عريضة شعبية للمطالبة بإبعاد 4 شركات تقع بالقرب من منازلهم.

وطالبوا في العريضة التي دشنوها نهاية الأسبوع الماضي في المهرجان البيئي الخامس تحت شعار (إلى متى؟)، الشركات الكبرى التي تقع في المعامير، بالعمل وفق المعايير البيئية، والنهوض بواجباتهم المهنية والأخلاقية تجاه منطقتهم.


بحارة الجفير: عمليات الدفان الجديدة تزيد المعاناة

استنكر عدد من بحارة منطقة الجفير عمليات الدفان التي بدأت تزحف نحو ساحلهم منذ ما يقارب أسبوع، موضحين أن الدفان سيزيد من معاناتهم.

وأبدى بحارة في حديث إلى «الوسط» نهاية الأسبوع الماضي تخوفهم من عمليات الدفان التي بدأت منذ أسبوع، بعد أن أخذت تقترب من ساحلهم الذي يشكل المتنفس الوحيد للأهالي.


المحفوظ في مؤتمر «أمل» التداولي الثاني: ضرورة مشاركة جميع الأطراف في التغيير

دعا الأمين العام لجمعية العمل الإسلامي الشيخ محمد علي المحفوظ الحكومة والجمعيات السياسية وجميع قوى المجتمع إلى العمل المشترك من أجل التغيير. جاء ذلك في كلمته التي ألقاها نهاية الأسبوع الماضي في المؤتمر التداولي الثاني لجمعية العمل الإسلامي (أمل) تحت شعار: «حان وقت التغيير» في جمعية المهندسين البحرينية في الجفير.

وأضاف «نحن نطمح إلى التغيير الذي يشترك فيه الجميع، وتنصهر فيه الدولة مع الناس حتى لا يعود هناك من مميز بين مسئول ومواطن، ويرى الناس أنفسهم سواسية أمام القانون والأرض والساحل وأمام بعضهم بعضا».


«تحقيق الأملاك»: أملاك حكومية صُودرت وأخرى بلا وثاثق

ذكرت وزارة المالية في تقرير رفعته إلى لجنة التحقيق في أملاك الدولة العامة والخاصة، أن الوزارة تحتفظ بوثائق ملكية الأراضي العامة والخاصة المسجلة باسم مملكة البحرين لـ2454 عقارا. وأكدت الوزارة أنه ليس من مهماتها نقل ملكية الأملاك، وإنما مهمتها فقط الاحتفاظ بوثائق ملكية الأملاك المخصصة للجهات الحكومية التي تسلمتها من جهاز المساحة والتسجيل العقاري، موضحة «أن مهمتها الاحتفاظ فقط بملكية الأملاك المخصصة للجهات الحكومية التي تسلمتها من جهاز المساحة». من جانب آخر، أوضح تقرير للجنة التحقيق البرلمانية أن هناك 5 أراضٍ تمت مصادرتها أو معاوضتها من قبل متنفذين في محافظة العاصمة، فيما أظهر أن بعض الجهات لا تمتلك وثائق ملكياتها ومن بينها مقر جامعة البحرين في مدينة عيسى، إذ أوضحت الجامعة أنه لم يسبق لها إصدار وثيقة ملكية له، وأنه تمت مخاطبة مدير إدارة تخطيط المدن والقرى في وزارة شئون البلديات لاستكمال إجراءات إصدار الوثيقة.وأفاد الجهاز التنفيذي لبلدية الوسطى أن الأراضي التي لا توجد لها وثائق هي 13 أرضا، إضافة إلى أرض واحدة لتكون أماكن مفتوحة، وأراض مخصصة لتكون أسواقا وعددها 10، وأراض باسم الدولة مخصصة للبلدية وعددها 3، وأراض للمنفعة العامة عددها 8، وأراض باسم الهيئة المركزية وعددها 24، وأراض مخصصة للحدائق العامة وعددها 93.


البلديات» تعلق توظيف 16 فردا منذ 9 أشهر

كشف رئيس اللجنة المالية في مجلس بلدي العاصمة صادق البصري عن تأخر توظيف 16 فردا في بلدية المنامة لأكثر من 9 أشهر. وذكر البصري لـ «الوسط» أن توقيف التوظيف طال محاميين اثنين، ومهندسين اثنين، واختصاصيين اثنين، وخمسة موظفين لقسم الموارد البشرية (اثنان منهم حراس أمن) بالإضافة إلى خمسة موظفين لقسم الأملاك والمنتزهات» مؤكدا أن جميع الأقسام المذكورة متضررة من نقص الموظفين.وقال: «إن جميع المتقدمين للوظائف انتهوا من إجراء الفحص الطبي وإجراءات أخذ البصمات في وزارة الداخلية، ما يعني أنهم انتهوا من الإجراءات النهائية التي تؤدي إلى التوظيف». وأشار «إلى أن وزير شئون البلديات والزراعة جمعة الكعبي أوقف التوظيف في الوزارة وفي جميع البلديات ماعدا الأقسام التي تعاني من نقص في أعداد الموظفين في أية بلدية من البلديات». وأضاف «إن رئيس المجلس البلدي مجيد ميلاد وعدد من الأعضاء تحدثوا مع الوزير وسلموه قائمة المقبولين المتضررين منذ أكثر من 3 أسابيع».

العدد 2486 - السبت 27 يونيو 2009م الموافق 04 رجب 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً