العدد 3871 - الجمعة 12 أبريل 2013م الموافق 01 جمادى الآخرة 1434هـ

عاطلو الطب يشكون من تأخر إعلان الشواغر بـ «السلمانية»

اشتكى مجموعة من الأطباء العاطلين عن العمل من تأخر الإعلان عن الوظائف والتخصصات الشاغرة في مجمع السلمانية الطبي، إذ دائماً ما يتم الإعلان عن هذه الشواغر في نهاية شهر يناير/ كانون الثاني من كل عام، إلا أن شواغر 2012 لم يتم الإعلان عنها أو عن عددها حتى الآن.

وقال مجموعة من الأطباء العاطلين في حديث لـ «الوسط»: «إن أكثر من 50 خريج طب حالياً في انتظار التوظيف منذ أكثر من عام تقريباً، وبعض هؤلاء الخرجين كانوا قد أنهوا دراستهم في جامعات في مملكة البحرين، وبعضهم في أوكرانيا، وبعضهم في مصر والأردن والصين (...) وقد مضى عام ونحن بانتظار التوظيف فبعضنا قد أنهى التدريب في مجمع السلمانية الطبي في يناير 2012، والبعض الاخر كان قد تخرج في نهاية 2011».

وأضافوا أنه «بعد الانتهاء من الدراسة واجتياز سنة التدريب قدمنا امتحان التوظيف على أمل أن يتم توظيفنا في أقرب وقت، فالبعض قدم امتحان التوظيف في مارس/ آذار 2012 والبعض في يوليو/ تموز 2012، والبعض الاخر في نوفمبر/ تشرين الثاني 2012».

وأوضحوا أنه بعد الانتهاء من تقديم الامتحان بدأ العاطلون في انتظار شواغر التخصصات في مجمع السلمانية الطبي والتي يعلن عنها مرة واحد في العام وعادة ما يتم الإعلان عنها في يناير من كل عام، مشيرين إلى أن الشواغر لهذا العام لم يتم الإعلان عنها.

ولفتوا إلى أنهم راجعوا المسئولين في وزارة الصحة، إذ تمت مراجعة مكتب التدريب مع مراجعة قسم الموارد البشرية، إلا أن المراجعة لم تسفر عن نتيجة، ودائماً ما يتم الطلب من عاطلي الطب الانتظار ريثما يتم الإعلان عن الشواغر الوظيفية.

وذكر الأطباء العاطلون عن العمل أنه في إحدى المراجعات تم إبلاغهم بأنه تتم حالياً دراسة عدد الشواغر، مؤكدين أن بعض المسئولين أبلغهم أنه تم إعداد الشواغر، وأن مكتب التدريب قام بإرسال الشواغر للوزارة للإعلان عنها، إلا أنه مع ذلك لم يتم الإعلان عنها حتى الآن.

وأكدوا أن عددا من العاطلين أرسلوا خطابا إلى عدد من المسئولين في الوزارة، إلا أنه لم يتم الرد عليهم.

وقال العاطلون «إن عدم الاستجابة لرسائل العاطلين وعدم معرفة عدد الشواغر التي سيتم الإعلان عنها أو متى سيتم الإعلان عنها فإن أغلبية العاطلين غير قادرين على التقديم لمستشفيات أخرى، أو حتى السفر وخصوصاً أن الإعلان عن الشواغر قد يكون في أي وقت، لذا فإن حياتنا كخريجين أصبحت معطلة بسبب تأخر الإعلان عن الشواغر، كما أنه عند مراجعة الوزارة دائماً ما يتم إبلاغنا بأن نهاية الشهر الجاري أو المقبل أو الذي بعده سيتم الإعلان عن الشواغر».

وأضافوا «ان اخر ما تم إعلانه في وقت المراجعة أن من المتوقع وليس الأكيد أن يتم الإعلان عن الشواغر في شهر ابريل/ نيسان 2012، إلا أن ذلك ليس أكيداً واحتمال اخر أن يتأخر الإعلان عن الشواغر».

وأكدوا أن تأخر الإعلان عن الشواغر وتأخر تعطيلهم سيؤثر على معلومات مهنة الطب التي يملكونها، وخصوصاً أن مهنة الطب تحتاج إلى ممارسة مستمرة، مشيرين إلى أنهم غير قادرين على التدريب في أي مكان، إذ إنه حتى التدريب في مجمع السلمانية الطبي يكون فقط لمدة شهرين ودون مقابل مادي.

واستغرب العاطلون من تأخر توظيف عاطلي الطب، مؤكدين أن الدول الأخرى دائماً ما تعلن عن الشواغر قبل تخرج الطلبة خلال فترة التدريب العملي، وخلال سنة التدريب يتم استكمال الإجراءات الوظيفية لهم، وذلك لتسلم وظائفهم بمجرد تخرجهم، مستغربين أن يتم الإعلان عن الشواغر مرة واحدة في العام، إذ إن العديد من الدول يتم فيها إعلان الشواغر الطبية ثلاث مرات في العام الواحد، كما أنه في بعض الدول يكون باب التقدم للشواغر مفتوحا طوال العام.

ولفت العاطلون إلى أن التوظيف في الطب الخاص بات صعباً أيضاً فالطب الخاص يعرض نوعاً ما عن توظيف الأطباء البحرينيين بحجة أن أي عرض وظيفي من «السلمانية» سيترك فيه الأطباء الطب الخاص وسيلجأون للسلمانية، مشيرين أيضاً إلى أن المستشفيات الخاصة لا تستوعب عددهم، إلى جانب أن من الصعب على العاطلين الحصول على وظيفة حتى في عيادات 24 ساعة وذلك لحاجة هذه العيادات إلى أطباء خبرة.

وذكر البعض أن تأخر الإعلان عن الشواغر يعطل حياة جميع العاطلين، إذ إنهم أصبحوا غير قادرين على التخطيط لحياتهم سواء التخطيط للدراسة أو العمل في القطاع الخاص أو حتى السفر، إذ إن الجميع في انتظار شواغر مجمع السلمانية الطبي، مؤكدين أن هذه الشواغر لن تكفي أعدادهم، إضافة إلى أن هذه الشواغر قد يكون البعض مجبراً بها، وذلك لعدم وجود شواغر في التخصصات التي يرغب البعض بها.

ولفت العاطلون إلى أن البعض فكر بالعمل في الخارج، إلا أن الأولوية في العديد من الدول تكون للمواطنين والمقيمين في الدولة، وليس الأجانب.

وفي سياق متصل نوه العاطلون الى أن مجمع السلمانية الطبي في حاجة إلى أطباء، وخصوصاً أن العديد من رؤساء الأقسام أكدوا حاجتهم إلى أطباء، إلا أنه على رغم ذلك لم يتم توظيف العاطلين حتى الآن، لافتين إلى أن جميع الخريجين العاطلين كانوا قد أنهوا تدريبهم في مجمع السلمانية الطبي وتحت إشراف الأطباء الموجودين حالياً.

واستغرب العاطلون من التأخر في إعلان الشواغر والتأخر أيضاً في توظيف العاطلين، متوقعين أن يتكدس عدد عاطلي الطب خلال الأشهر المقبلة وذلك بعد تخرج الدفعات الجديد لهذا العام.

العدد 3871 - الجمعة 12 أبريل 2013م الموافق 01 جمادى الآخرة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 13 | 11:43 ص

      الله يكون في عونكم وهو ارحم الراحمين

      الصراحه كسرتون قلبي لانني اعرف كيف تكون دراسة الطب ونكلفتها الله يكون في عونكم انتم الاحق في التوظيف وانتم اصحاب الكفئات ونعم المواطنين الشرفاء

    • زائر 12 | 10:16 ص

      وي على افادي حارسو حارسو

      اخصائيين واستشاريين رافعين راس البلد فنشوهم وزرعوهم في بيوتهم
      تبون اشغلونكم انتون

    • زائر 11 | 7:16 ص

      الله يساعدكم

      الله يساعدكم انتم تتعبون كم سنه واخر شى اجبون الاجنبى ووضفونه المشتكى لله صبرا جميل يا شعب البحرين انشا ء الله ستفرج

    • زائر 10 | 6:24 ص

      أطباؤنا الاعزاء

      رغم مرارة المقال إلا انني فخور ة جدا جدا جدا بكم اهم شيء درستوا وناضلتوا وكافحتوا ولا بد من توظيفكم شكرا لكم رفعتوا رؤسنا عالية بشهاداتكم لا تيأسوا فأنتم الشموع التي ستنير دروبنا والبلسم الذي يطيب جراحنا

    • زائر 9 | 3:34 ص

      ولا بيعلنون عنها

      وكل مره راح تشوفون دفعات جديدة من الأجانب، وحسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 4 | 2:47 ص

      تم الأعلان عنها

      ولكن في الخارج، وحسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 3 | 1:54 ص

      حقاني

      مساكين بلاكم ماتردون ،والله رحت السلمانيه من جم يوم وانا صار ليي فتره مااروح والله ادا تكلم الكاتره والممرضات كانك مو في البحرين ماميش بحريني الشواغر الا تتكلمون عنها ملوها بالاجانب والا مو مصدق كلام يوم ياخد فره ويجوف ادا مو الاجانب اكثر من البحرينين هدا وجهي ع فكره عدنه كفاءات في مجال الطب جالسين في بيوتهم وف السجون

    • زائر 2 | 1:17 ص

      تهمة الطبابة

      و المستشفى ما فيه اطباء كفاية و المرضى ضايعيين

    • زائر 1 | 1:14 ص

      ابو كرار

      مساكين مال علم اجتماع وخدمه اجتماعيه حت الوسط ما تحط عنهم شي منسيين كلش من ست سنوات للحين ما صار عنهم شي وقائمة تمكين دليل ذلك

اقرأ ايضاً