العدد 3869 - الأربعاء 10 أبريل 2013م الموافق 29 جمادى الأولى 1434هـ

منتدى البحرين للحكومة الإلكترونية يختتم فعالياته...ويوصي بزيادة الابتكار في الاقتصاد المعرفي

المشاركون في ختام منتدى البحرين الدولي للحكومة الإلكترونية
المشاركون في ختام منتدى البحرين الدولي للحكومة الإلكترونية

المنامة - الحكومة الإلكترونية 

10 أبريل 2013

اُختتمت أمس الأربعاء (10 أبريل/ نيسان 2013)، فعاليات منتدى البحرين الدولي للحكومة الإلكترونية 2013 والمقام في نسخته السادسة على التوالي برعاية نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، برفع توصيات ختامية من كل جلسة عن المحور الذي تمت مناقشته فيها.

وبلغ عدد المتحدثين 21 متحدثاً من مختلف الدول وكبريات الشركات الرائدة في صناعة تقنية المعلومات والاتصالات، فضلاً عن مشاركة أكثر من 800 شخص في مختلف فعاليات المنتدى من جلسات عمل وورش ومعرض البحرين لتقنية المعلومات 2013.

وخرج المشاركون بمجموعة من التوصيات المختصة بكل محور؛ ففي محور الابتكار والبيانات المفتوحة أقر المشاركون بأن البيانات مصدراً للابتكار ومحفزاً للأنشطة الاقتصادية، مع إمكانية تنويع الاقتصاد في ظل التوجه العالمي نحو الاقتصاد المعرفي باستخدام البيانات المفتوحة والتشجيع على الابتكار وتقديم خدمات جديدة ومتطورة، بالإضافة إلى تعزيز دور الإعلام كونه مؤشراً أساسياً في توسعة نطاق استخدام المعلومات الرقمية.

وفي محور التوجهات الحديثة لمفهوم التنقل، رأى المشاركون ضرورة التنويع في القنوات الإلكترونية وزيادة الاستثمار في منصات الأجهزة النقالة لضمان سهولة استخدامها وتحليل الاحتياجات، مع توقع أن تكون أولى هذه التطبيقات في مجال الصحة حيث ستجد الأولوية.

أما عن الحوسبة السحابية والخدمات المشتركة، أقر المشاركون وضع خطط للتغيير، وعدم الاعتماد على الحلول قصيرة الأجل بل يجب النظر إلى نتائج تستمر على المدى البعيد، والاعتماد على التواصل مع الجمهور بدلاً من الاعتماد على الدراسات، وتعزيز الإرادة الحكومية بمعالجة آثار التغيير.

وفي محور شبكات التواصل الاجتماعي، اتفق المشاركون على أن طبيعة التغييرات التقنية والابتكار في تسارع وعليه يتوجب على القطاع الحكومي الاعتماد على فلسفة التجربة وتحمل الأخطاء، مع تقديم محتوى ملائم ومُحدَث وتوظيف المنصات المناسبة لغرض إتاحة المعلومة للجمهور، بالإضافة إلى وضع السياسات والإرشادات بدقة لإدارة التحديات التقنية الجديدة مثل الإعلام الاجتماعي.

من جهة متصلة، رأى المشاركون في محور الحكومة الإلكترونية، أن ذلك مشوار يتطلب توظيف إستراتيجية فعّالة ذات سياسات ملائمة ومدعومة بالتقنية، ويمكن للحكومة أن تضع رؤاها التي يدعمها القطاع الخاص، ويجب أن تركز البوابات الإلكترونية على المستخدمين والجمهور دون التركيز على الهيكل الحكومي، مع وجود حاجة ماسة لقياس أداء الحكومة الإلكترونية على جميع المستويات.

من ناحية أخرى، ناقشت جلسات العمل في اليوم الثاني للمنتدى موضوع «شبكات التواصل الاجتماعي» وبيّن المتحدث الرئيسي للجلسة دانييل كاسترو أهمية وسائل التواصل الاجتماعي في الوقت الحاضر، فيما قالت مدير مركز التكنولوجيا في الحكومة الأميركية تيريزا باردو: «إن شبكات التواصل الاجتماعي تخلق عالماً فسيحاً يتمكن فيه المستخدمون من تبادل المعلومات آنياً، ورصد ردود الأفعال، واستعراض الأخبار أولاً بأول، واستطلاع الآراء، وكل ذلك في بيئة تتسم بالشفافية».

وتطرقت الجلسة كذلك، إلى محور «الحكومة الإلكترونية»، حيث تحدث خبير تطوير السياسات العليا بمكتب مشروع الأمم المتحدة للحوكمة في جمهورية كوريا بونغ آب تشو، أهمية القيادة في تنمية الحكومة الإلكترونية، فيما كانت الجلسة الثالثة عبارة عن مناظرة بين أكاديميين وخبراء في مجال الاتصالات تناولت التعهيد من مصادر خارجية مقابل التعهيد الداخلي (Insource VS Outsource) أدارها نائب الرئيس التنفيذي لهيئة الحكومة الإلكترونية، وتناول خلالها المتحدثون الذين قسموا إلى فريقين وجهات النظر من واقع تجاربهم حول الاستعانة بالمصادر الداخلية مقابل المصادر الخارجية في التعهيد، وقد شهدت المناظرة تفاعل الحضور مع المتحدثين الذين أثّروا النقاش بمداخلاتهم.

وتلا كل جلسة من جلسات العمل والمناظرة حلقات نقاشية بين المتحدثين والمشاركين والحضور أسفرت عن جملة من التوصيات التي أقرّها المشاركون في كل جلسة، وقد بحث المشاركون مدى الاستفادة من هذه التوصيات لتطبيقها في بلدانهم وشركاتهم.

كما شهد اليوم الثاني للمنتدى ورشتي عمل، الأولى حول التخطيط الإستراتيجي للإعلام الاجتماعي وقدمها نادي الإعلام الاجتماعي تم تناول فيها التخطيط الاستراتيجي للإعلام الاجتماعي بهدف مساعدة المؤسسات في تحديد كيفية توظيف أدوات الإعلام الاجتماعي لتعزيز أهدافها العليا ومواءمة الخطة الإستراتيجية للإعلام الاجتماعي مع الأهداف الاستراتيجية العامة للمؤسسة، وتناولت الورشة الثانية وهي بعنوان «المخاطر الحقيقة لأمن المعلومات» ونظمتها جمعية البحرين لتقنية المعلومات حول التعامل مع هذه المخاطر وحماية أمن المعلومات.

فيما شهد معرض البحرين لتقنية المعلومات 2013 في اليوم الأخير إقبالاً وحضوراً واسعاً من طلبة المدارس وزوار المعرض، اطلعوا خلالها على مختلف الخدمات التي تقدمها الجهات المشاركة، ولقي جناح هيئة الحكومة الإلكترونية إقبالاً من قبل الزوار للاطلاع على الخدمات الجديدة التي أعلنت الهيئة عن إطلاقها في افتتاح المنتدى، كالتطبيقات الجديدة للهواتف الذكية ومحرك البحث الجديد على البوابة الوطنية للحكومة الإلكترونية.

العدد 3869 - الأربعاء 10 أبريل 2013م الموافق 29 جمادى الأولى 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً