العدد 2486 - السبت 27 يونيو 2009م الموافق 04 رجب 1430هـ

ولي العهد ووزير الدفاع الأميركي يبحثان تطوير التعاون العسكري

أملا بعودة الأمور إلى وضعها الطبيعي في إيران

بحث ولي العهد نائب القائد الأعلى سمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة مع وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس التعاون العسكري بين البلدين وسبل تطويرها بما يخدم الأمن والاستقرار في منطقة الخليج العربي.

وأكد الطرفان أهمية الاستقرار في العراق من خلال إيجاد صيغة توافق وطني بين كل القوى السياسية بمختلف أطيافها لتشكيل حكومة وطنية منتخبة تعبر عن تطلعات الشعب العراقي وتمهد الطريق لاحقا لاندماج العراق في المجتمع الدولي.

كما نوه ولي العهد بدعوة الرئيس الأميركي باراك أوباما للانسحاب التدريجي من العراق وفق جدول زمني محدد يتزامن مع إعداد كوادر مؤهلة من الجيش وقوى الأمن العراقية لحفظ الأمن والاستقرار والحفاظ على المكتسبات الوطنية.


أشاد بالانسحاب التدريجي... وأمِل بعودة المياه لمجاريها في إيران

ولي العهد ووزير الدفاع الأميركي يبحثان تطوير التعاون العسكري

المنامة - بنا

بحث ولي العهد نائب القائد الأعلى سمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة لدى لقائه أمس (الجمعة) وزير الدفاع الأميركي روبرت غيت بمقر وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) التعاون العسكري بين البلدين وسبل تطويرها بما يخدم الأمن والاستقرار في منطقة الخليج العربي. وأكد الطرفان خلال اللقاء أهمية وجود الاستقرار في العراق من خلال إيجاد صيغة توافق وطني بين كل القوى السياسية بمختلف أطيافها لتشكيل حكومة وطنية منتخبة تعبر عن تطلعات الشعب العراقي وتمهد الطريق لاحقا لاندماج العراق في المجتمع الدولي. كما نوه سموه بدعوة الرئيس الأميركي باراك أوباما للانسحاب التدريجي من العراق وفق جدول زمني محدد يتزامن مع إعداد كوادر مؤهلة من الجيش وقوى الأمن العراقية لحفظ الأمن والاستقرار والحفاظ على المكتسبات الوطنية، وعبّر الجانبان عن رغبتهما في عودة الأمور إلى وضعها الطبيعي في الجمهورية الإسلامية الإيرانية والخروج بحل سياسي يخدم مصلحة الشعب الإيراني.

جاء ذلك بمناسبة زيارة عمل يقوم بها سمو ولي العهد للولايات المتحدة الأميركية.


ولي العهد وهيلاري كلينتون يتطلعان إلى استمرار الحوار الاستراتيجي بين البلدين

بحث ولي العهد نائب القائد الأعلى سمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة لدى لقائه أمس (الجمعة) وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون بمبنى وزارة الخارجية العلاقات الثنائية واستمرار الحوار الاستراتيجي الذي يجمع بين البلدين.

وأعرب الطرفان عن تطلعهما إلى استمرار الحوار الاستراتيجي بين البلدين بشأن التحديات المشتركة خلال الأعوام الأخيرة, متبادلين وجهات النظر عن الشرق الأوسط بما فيه إيران، وأكدا ضرورة وفاء إيران بالتزاماتها تجاه الأمن الدولي والوكالة الدولية للطاقة الذرية واستجابتها لعرض الولايات المتحدة بالحوار.

كما بحثا جهود تحقيق السلام الشامل في الشرق الأوسط المبني على حل الدولتين، الأمر الذي يستوجب من الفلسطينيين والإسرائيليين الوفاء بالتزاماتهما الدولية.

وأشار سموه في هذا الصدد إلى قرار مجلس وزراء خارجية دول الجامعة العربية الذي مفاده أن هذه الدول على استعداد للتعاطي إيجابيا مع اقتراح الرئيس الأميركي باراك أوباما بتسوية النزاع العربي الإسرائيلي واتخاذ مايلزم من خطوات لدعم أي إجراء أميركي يهدف إلى تحقيق السلام.

وعن التطورات الأخيرة في إيران اتفقا الطرفان على أن القرار يعود للإيرانيين في كيفية حل هذا الاحتجاج الداخلي المتعلق بنتيجة الانتخابات الأخيرة وعلى أهمية التواصل الدبلوماسي مع إيران من خلال التباحث مع الحكومة الإيرانية.

وخلال اللقاء تطرقت كلينتون إلى التقدم الذي تحقق في العراق مؤخرا مؤكدة تعهد الولايات المتحدة بمواصلة الالتزام الكامل والمستمر تجاه العراق وتجاه الشعب العراقي.

من جهته ذكر سمو ولي العهد أن مملكة البحرين تدعم الحكومة العراقية والشعب العراقي في جهودها الرامية إلى النهوض بعراق مستقر يتمتع بالسيادة ويعتمد على نفسه. .


...ويلتقي نائب وزيرة الخارجية الأميركية

التقى ولي العهد نائب القائد الأعلى سمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة بمقر إقامته بواشنطن أمس (الجمعة) نائب وزيرة الخارجية الأميركية جيمس ستاين بيرغ.

وأشاد سموه لدى اللقاء بما وصلت إليه العلاقات البحرينية الأميركية من تطور ونمو لما تلقاه من دعم مستمر من قيادة البلدين، متطلعا إلى مزيد من التعاون لما فيه مصلحة الجانبين.

من جانبه أثنى بيرغ على الدور الذي تلعبه مملكة البحرين لدعم جهود إحلال الأمن والاستقرار في المنطقة، مشيدا بالخطوات التي اتخذتها المملكة من خلال عضويتها في لجنة المتابعة المنبثقة عن جامعة الدول العربية وتبنيها للمبادرة العربية للدفع قدما لعملية السلام.

وشدد الجانبان على أهمية عودة العراق للعب دوره إقليميا ودوليا، وثمّن بيرغ مبادرة البحرين بتعيين سفير في العراق.

العدد 2486 - السبت 27 يونيو 2009م الموافق 04 رجب 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً