العدد 3864 - الجمعة 05 أبريل 2013م الموافق 24 جمادى الأولى 1434هـ

مهرجان أبوظبي يحتفي بالإرث الرحباني عبر تكليف حصري وعرض عالمي أول

عاش جمهور مهرجان أبوظبي 2013، في دورته العاشرة التي أقيمت أخيراً، ليلة من ليالي الفن الأصيل مع أمسية «الإرث الرحباني» التي أقيمت على مسرح فندق قصر الإمارات ضمن البرنامج الرئيسي للمهرجان. واحتفى العمل الفني الكبير الذي تم إعداده بتكليف حصري من المهرجان بالإرث الغنائي والموسيقي العريق للأخوين عاصي ومنصور الرحباني الذي الذي لايزال يلهم الكثيرين منذ أكثر من 60 عاماً.

وشهدت الأمسية تألّق الموسيقي الكبير أسامة الرحباني على البيانو، ترافقه الأوركسترا السيمفونية الوطنية الأوكرانية بقيادة فلاديمير سيرانكو، وكوكبة من نجوم الغناء تضم كلاً من النجوم غسان صليبا، ورونزا، وفاديا الحاج، وهبة طوجي، وسيمون عبيد، ونادر خوري، وإيلي خياط، و20 من الكورس. اشتملت الأمسية الأسطورية من إعداد المبدعين غدي وأسامة الرحباني على أعمال من إرث الأخوين الرحباني أعادا توزيعها أوركسترالياً ليخرج هذا العمل الموسيقي الضخم متضمناً روائع الشعر، والغناء التراثي، والدبكة والموشحات، فضلاً عن كنوز أغاني الحب التي ملأت الوطن العربي والعالم في الفترة الذهبية التي جمعت الأخوين الرحباني والعملاقة فيروز.

حول هذه الأمسية التي استعادت الإرث العريق للرحابنة قالت هدى الخميس كانو، مُؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، المؤسِّس والمدير الفني لمهرجان أبوظبي «نفخر بأن نسهم في إحياء إرث منصور وعاصي الرحباني اللذين ملأوا الدنيا وشغلوا الناس إلى جانب فيروز، في فترة كانت بمثابة عصر ذهبي للغناء استعدنا فيها كنوز تراثنا الغنائي الشعبي. واليوم ونحن نحتفي بالذكرى العاشرة لانطلاقة مهرجان أبوظبي نهدي جمهورنا الحبيب هذا «الإرث الرحباني» العريق ليتعرف جيل جديد من الموسيقيين ومحبي الفنون الراقية على هؤلاء العمالقة ليستلهموا منهم مستقبلهم الفني، ويتتبعوا خطى منجزهم الأسطوري الذي تخطى حدود العالم العربي إلى العالم». صاحب هذه الأمسية معرضٌ حصري أقيم في ردهة مسرح فندق قصر الإمارات، للمخطوطات والآلات الموسيقية والأزياء من المقتنيات الخاصة للأخوين رحباني، كما تم إقامة ندوة حوارية تتناول الإرث الكبير للأخوين الرحباني، والدور الرائد للجيل الثاني من الرحابنة في استكمال المسيرة الفنية الناجحة للآباء، بالتعاون مع جامعة نيويورك في مقر الجامعة بأبوظبي. ترأس الندوة الشاعر هنري زغيب بمشاركة الدكتور غازي قهوجي الذي ناقش ثيمة المكان في مسرحيات الرحابنة، وهالة نهرا التي تطرقت إلى دور الجيل الثاني من الرحابنة، أما أسامة الرحباني فناقش النهج والثيمات الجديدة لفن الرحابنة، وذلك بحضور العديد من الشخصيات المعنية بالشأن الفني والموسيقي. يعد أسامة وغدي الرحباني من أشهر الملحنين العرب حالياً، وقد اشتهرا بلونهما الموسيقي الخاص بهما، وتعاونا في الكثير من المشاريع الموسيقية مع والدهما منصور، ومروان الرحباني، وحملا على عاتقهما الإرث الموسيقي للعائلة بالمشاركة مع زياد الرحباني ابن عاصي وفيروز. ويعتبر أسامة الرحباني صديقاً لمهرجان أبوظبي، حيث سبق له أن شارك في البرنامج الرئيسي لمهرجان أبوظبي عام 2011.

العدد 3864 - الجمعة 05 أبريل 2013م الموافق 24 جمادى الأولى 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً