العدد 3860 - الإثنين 01 أبريل 2013م الموافق 20 جمادى الأولى 1434هـ

آلية للربط بين «الوزارية للخدمات» والمنظومة الإلكترونية لمتابعة عمل الحكومة

اطلعت اللجنة الوزارية للخدمات والبنية التحتية، برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة، خلال اجتماعها صباح أمس الإثنين (1 أبريل/ نيسان 2013) بقصر القضيبية على سير العمل في «تنفيذ برنامج عمل الحكومة 2011 - 2014»، وذلك من خلال آلية «المنظومة الإلكترونية» التي يشرف عليها وزير الدولة لشئون المتابعة محمد إبراهيم المطوع.

وتم خلال الاجتماع مناقشة وضع آليه للربط بين اللجنة الوزارية للخدمات والبنية التحتية و»المنظومة الإلكترونية لمتابعة برنامج عمل الحكومة» للاستفادة من المعلومات والبيانات التي توفرها المنظومة في تمكين الوزارات من تجاوز العقبات التي يواجهونها في تنفيذ المشروعات.

وأشاد الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة بآلية عمل منظومة متابعة برنامج عمل الحكومة، ودورها في متابعة سير المشاريع الحكومية بصورة دقيقة تتيح التأكد من مدى تحقيق الأهداف المرجوة من المشاريع والبرامج والمبادرات التي يتضمنها برنامج عمل الحكومة في القطاعات كافة.

وأكد أهمية الدور الذي تضطلع به المنظومة الإلكترونية في توجيه الأنظار والتنبيه إلى الإشكاليات والمعوقات التي قد تعترض تنفيذ المشروعات وتؤثر على خطة التنفيذ والمدى الزمني المحدد لها في أية مرحلة من مراحلها سواء كانت عقبات إدارية أو تمويلية أوغيرها، وبالتالي توجيه المسئولين إلى العمل على حلها من خلال التنسيق والتعاون بين الجهات المختصة كافة.

من جهته؛ أكد وزير الدولة لشئون المتابعة أن برنامج المتابعة بات يمتلك قاعدة عريضة من البيانات الخاصة بالمشاريع الحكومية ومراحل تنفيذها وحجم الإنجاز الفعلي لها.

وأشار إلى أن المستفيد الأول من منظومة المتابعة هي الجهات الحكومية ومسئولوها، حيث تتيح لهم إطاراً شاملاً لتدفق المعلومات بشأن المشاريع والبرامج المعتمدة بمختلف مراحل التنفيذ، وتمكنهم من المتابعة اليومية والمستمرة لتنفيذها وتفعيل التعاون والشراكة فيما بين الوزارات الحكومية لتذليل أي عقبات تعترض تنفيذ المشروعات.

وأكد المطوع أن عمل المنظومة يأتي مكملاً للجهود التي تبذلها اللجنة الوزارية للخدمات والبنية التحتية، في تعزيز التنسيق والتعاون بين الوزارات وسرعة التجاوب لحل أية مشكلة قد تعرقل تنفيذ المشاريع الحكومية، ولاسيما أن المنظومة تشكل آلية للإنذار المبكر بمواطن ومسببات الخلل في إنجاز أي مشروع أو تأخيره عن جدوله الزمني وتنبيه المسئولين إليها.

وقال إن الحكومة حققت تقدمًا ملحوظً في تنفيذ المشاريع الانشائية والبنية التحتية التي تضمنها برنامج عمل الحكومة للسنوات 2011 -2014، إذ بلغت نسبة الإنجاز للمشاريع الحيوية والإنشائية والبنية التحتية 63 في المئة خلال العامين 2011 و2012.

يذكر أن المنظومة الإلكترونية التي تشرف عليها وحدة المتابعة بديوان رئيس الوزراء، تهدف إلى متابعة سير العمل في تنفيذ البرنامج الحكومي أولاً بأول ورصد المشاريع الحكومية المتعثرة في مراحلها الأولى بهدف المساعدة على تذليل جميع العقبات والتأكد من صرف المبالغ المرصودة لجميع مراحل المشاريع ضمن الموازنات المعتمدة للمشروعات أو البرامج وقياس نسب الإنجاز بحسب الأطر والخطط الزمنية المحددة والموضوعة لكل مشروع.

العدد 3860 - الإثنين 01 أبريل 2013م الموافق 20 جمادى الأولى 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً