العدد 3860 - الإثنين 01 أبريل 2013م الموافق 20 جمادى الأولى 1434هـ

«الثقافة» تختتم الفصل الأول من «السياحة الثقافية» وتعلن أسماء الفائزين بجائزتي «البحرين والبنكي»

أعلنت وزارة الثقافة مساء يوم الأحد عن الفائزَين بجائزتي «البحرين للكتاب» و»البنكي لشخصية العام الثقافية»، وذلك في احتفائية خاصة اختتمت فيها الوزارة فصلها الأول من موسم»السياحة الثقافية» بالمنامة عاصمة السياحة العربية للعام 2013 في المسرح الوطني، بحضور وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة وعدد من الشخصيات والمثقّفين والمهتمين بالأدب والفنون.

واختير إبراهيم غلوم للفوز بجائزة البحرين للكتاب عن مؤلّفه «المسافة وإنتاج الوعي النقدي: أحمد المنّاعي والوعي بالحركة الأدبية الجديدة»، والذي قدّم من خلاله مبحثًا نقديًا عميقًا حول الأدب البحريني المعاصر من خلال نموذج المنّاعي؛ إذ رصد تجارب مرحلته الأدبية والثقافية وكشف عن التحرّر الفريد الذي اختصّت به سيرة هذا الكاتب الذي سبق أوان تجربة أٌقرانه. وسبق لغلوم تقديم العديد من الدراسات النقدية والثقافية الملامسة لمثل هذه الحراكات منذ العصور الوسيطة وحتى العصر الحديث، بلغ عددها 17 كتابًا وعشرات البحوث ذات الصلة، متجاوزًا في أعماله حالة الوصف إلى نقد الوعي والتأصيل الثقافي.

أما جائزة البنكي لشخصية العام الثقافية، فحصدها المخرج السينمائي الفلسطيني عمر القطّان عن مجمل أعماله في حقل النشر الثقافي والإنتاج السينمائي والترويج للثقافة؛ فالقطان صمّم وأطلق البرنامج الفلسطيني للمرئي والمسموع في مجال السنيما والتلفزيون، وعضو في مجلس أمناء مؤسسة عبدالمحسن القطّان التي أنشأتها عائلته كمؤسسة خيرية، لتصبح مؤسسة ثقافية ورائدة في فلسطين والمنطقة. وتسلّم السفير الفلسطيني لدى البحرين طه محمد عبدالقادر، الجائزة بالنيابة عن القطان، ووجّه شكره إلى وزارة الثقافة بشخص الوزيرة، كما أشاد بالعلاقات الثقافيّة البحرينية الفلسطينية.

العدد 3860 - الإثنين 01 أبريل 2013م الموافق 20 جمادى الأولى 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً