العدد 3860 - الإثنين 01 أبريل 2013م الموافق 20 جمادى الأولى 1434هـ

«الثروة السمكية»: إغلاق مؤقت للمزالق الجنوبية ببندري الدار والقرية

المنامة - وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني 

01 أبريل 2013

قالت إدارة الثروة السمكية بوزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني إنها ستعمد إلى إغلاق المزالق البرية لبندري الدار والقرية بصورة مؤقتة، بسبب قيام بعض الهواة بخرق قرار حظر صيد الروبيان والسرطان البحري «القبقب»، عبر الإتيان بقواربهم برّاً من عدة من مناطق كي يتم إنزالها بطرق غير قانونية في المرفأين لوجود تسهيلات إنزال القوارب.

ووذكرت أن «قرار غلق منافذ المنطقة الجنوبية يأتي لما لتلك البيئات المهمة من أهمية بيئية وبيولوجية حيث يتواجد فيها الروبيان وتحديداً في غميس، الدور - جو - عسكر- سترة - الشيخ إبراهيم وغيرها من المصائد الجنوبية».

وأكدت الإدارة التزامها بتنفيذ القرار الوزاري رقم 7 لسنة 2013 بشأن حظر صيد الروبيان للفترة من (15مارس/ آذار 2013)، حتى (15 يوليو/ تموز2013) وقرار حظر صيد سرطان البحر (القبقب) للفترة من(15 مارس الجاري)، حتى (1مايو/ أيار 2013).

ونوهت إلى أن كل الصيادين والهواة لهم مواقف في المرفأ ولم ترد أي شكوى من غلق المزلق؛ لأن قواربهم موجودة في البحر ويمارسون يوميّاً صيد الأسماك، أما الآخرون فهم مخالفون وغير مسجلين في المرفأ وهذه إحدى المناطق التي يتم إنزال قواربهم منها، ومن بعد الصيد ينطلقون لسواحل أخرى لتهريب كميات من الروبيان وتوزيعه على الباعة الجائلين في المناطق السكنية وسط البيوت والأحياء المتفرقة بغرض التكسب غير المشروع وغير القانوني.

ودعت الجميع إلى ضرورة احترام القانون وتنفيذ القرارات المنفذة له تجنباً لوقف الرخص ومصادرة الصيد ورفع القارب والتقديم إلى النيابة وغيرها من الإجراءات القانونية.

وشددت الوزارة حرصها على سلامة المخزون السمكي وتحديداً المخزون من القشريات وأهمها الروبيان وسرطان البحر (القبقب)، بالإضافة إلى النتائج الإيجابية الملموسة بعد فتح الموسم من وفرة الصيد وارتفاع العائدات من حيث الكمية والأحجام الاقتصادية وانخفاض السعر للمستهلك ما يعود بالنفع على جميع الأطراف، أي الصياد والمستهلك والمخزون الغذائي، مبينة أن هذه هي أسباب استمرارية موسم الحظر لسنوات عدة أسوة بدول مجلس التعاون الخليجي التي يستمر الموسم لديها حتى ستة أشهر.

العدد 3860 - الإثنين 01 أبريل 2013م الموافق 20 جمادى الأولى 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 1:58 م

      حجج واهيه

      يردُن قطع أرزاق البحارنه بِحجة تدمِر البحر, و هم من دمر البحر بِدفنه؟

    • زائر 4 | 2:06 ص

      هناك مناطق كثيرة مرفوع عنها القلم

      اذا احد خالف القانون وجب عليه العقاب
      هذا عقاب جماعي ما ذنب من لم يخالف القانون

    • زائر 3 | 2:04 ص

      قرار غير صحيح

      السلام عليكم هذا قرار اداري ونحن نحترمة ولكن كيف يكون القرار ع عشرة أشخاص يخالفون القانون والضرر يلزم كثير من البحاحير حيث المنزلق يحتاجة من يريد صيانة قاربة او المكائن ما هو الحل لمن أراد المنزلق للبحاحير للصيانة نحن نريد حل للمشكلة التي نعاني منها قراركم هذا غير صائب

    • زائر 2 | 1:41 ص

      عقاب للجميع

      يوجد طرق اخرى لمعاقبة من يخرقون الحظر لا بمنع الجميع من استخدام المنزلق الله يكون في عون من يسترزقون الله من صيد الاسماك

    • زائر 1 | 10:19 م

      ههه

      حظر الربيان جااري لكن بوانيش الشيووخ شغااله .. قوتكم ع الفقارة بس

اقرأ ايضاً