العدد 3854 - الثلثاء 26 مارس 2013م الموافق 14 جمادى الأولى 1434هـ

«نقابة طيران الخليج»: ضغوط على الموظفين للقبول بالتقاعد المبكر

«العمل» مستمرون في متابعة إعادة هيكلتها

أكد رئيس نقابة عمال شركة طيران الخليج حبيب النبول «الوسط» أن الشركة تمارس ضغوطاً مبطنة على الموظفين للقبول ببرنامج التقاعد المبكر، وذلك من خلال المراسلات عن طريق البريد الإلكتروني أو إرسال مدراء الأقسام إلى الموظفين مباشرة لترهيبهم في حال لم يتم قبول برنامج التقاعد.

وتابع «نحن بصدد رفع شكوى عمالية ضد الشركة بخصوص نقض الاتفاقيات بين النقابة وإدارة الشركة، وأخذ قرارات منفردة».

وقال النبول «اجتمعنا خلال الأسابيع الماضية مع وزير العمل الذي حث على تفعيل دور اللجنة التي شكلت من قبل الوزارة لبحث إعادة هيكلة طيران الخليج، كما استفسرنا عن الصلاحيات الممنوحة لهذه اللجنة».

وذكر أن النقابة ترفض مبدأ هذا البرنامج، على اعتبار أنه لا توجد لجنة تتدارس هذا الموضوع، مشيراً إلى أن «الضمانات غير متوفرة، والشركة تتصرف بشكل منفرد، ما يجعل حقوق الموظفين منقوصة، والنقابة لا تستطيع أن تقرر مصير أي موظف فيما يتعلق بقبول هذا البرنامج من عدمه».

وأضاف «بعض الموظفين لا يتجاوز راتبه الشهري 400 دينار، وهو ما يثير التساؤل عن المبلغ الذي سيحصل عليه من هذا البرنامج، إذ سينعكس على حياته المعيشية».

وبخصوص أهم النقاط الواردة في برنامج التقاعد الاختياري، قال النبول إن التأمين الصحي سيتوقف، فضلاً عن تقلص عدد تذاكر السفر للموظفين، منوهاً إلى أن ذلك يعود لتصرفات شخصية من قبل عدد من أفراد الشركة.

وأوضح أن «الشركة تتعمد في خلف بيئة عمل غير سليمة من خلال تحويل نوبات العمل والضغط لقبول أي برنامج تطرحه الشركة، وانعدام الأمان الوظيفي، كل ذلك من أجل استهداف العمال، وخصوصاً أن قسم الموارد البشرية يمتلك قائمة تحمل أسماء من أجل تقليص القوى العاملة في مختلف الأقسام في الشركة.

من جانبه، قال وكيل وزارة العمل صباح الدوسري إن «برنامج التقاعد هو اختياري ولا يوجد إلزام للموظفين، وفقاً للشركة، وخصوصاً أن عدداً من الموظفين وافقوا على هذا البرنامج، وذلك وفقاً لما طالعتنا به الصحف المحلية، ولسنا طرفاً في حث الموظفين للقبول به، إذ إن ذلك متروك للموظفين أنفسهم، والوزارة لن تتردد في التدخل لو طلب منها من أجل مصلحة الموظفين».

وفيما يتعلق ما إذا كانت الوزارة تتابع هذه العملية لضمان عدم تضرر العمال، أجاب الدوسري «قانون العمل يحميهم ويستطيعون اللجوء للوزارة في أي وقت ولن نتردد في التدخل، فضلاً عن أن وزير العمل طلب تشكيل لجنة بخصوص موضوع إعادة الهيكلة في الشركة، الأمر الذي يدلل على أن الوزارة تولي الاهتمام لملف عمال طيران الخليج»، وأشار إلى أن اللجنة مستمرة في العمل للتباحث مع الشركة بخصوص إعادة الهيكلة.

العدد 3854 - الثلثاء 26 مارس 2013م الموافق 14 جمادى الأولى 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 9:40 ص

      قال إن قانون العمل يحميهم وانهم لن يترددوا في التدخل!!!

      قانون العمل أقصى ما يمكن عمله هو تحويل القضايا العمالية للقضاء. وبعدين احلموا على حصول نتيجة تحملكم المسؤوليه ولكن انتظروا سنوات طويلة للحكم. وإذا كنتم محظوظين فربما تحصلون على تعويض ثلاثة اشهر فقط لا غير. قال قانون العمل يحميكم.

    • زائر 1 | 10:43 م

      ما يبشر بخير

      إفصلوا بين الاقتصاد والأرزاق وبين السياسة خلونا نعيش . واللي يبي يصلي يروح المسجد واللي ما يبي هذا بينه وبين ربه

اقرأ ايضاً