العدد 3854 - الثلثاء 26 مارس 2013م الموافق 14 جمادى الأولى 1434هـ

صلاح علي: دول بمجلس حقوق الإنسان تبنت وجهات نظر منحازة سياسياً عن البحرين

الوزير صلاح علي مترئساً الاجتماع الرابع للجنة التنسيقية العليا لحقوق الإنسان
الوزير صلاح علي مترئساً الاجتماع الرابع للجنة التنسيقية العليا لحقوق الإنسان

المنامة - وزارة شئون حقوق الإنسان 

26 مارس 2013

قال وزير شئون حقوق الإنسان صلاح علي: «إن بعض الدول الأعضاء في مجلس حقوق الإنسان في اجتماعه الأخير بجنيف تبنت بعض وجهات النظر المنحازة سياسيّاً والمجافية للواقع على الساحة المحلية البحرينية، واعتبرتها حقائق مجردة من دون الاستناد في ذلك إلى أدلة موضوعية أو النظر بعين المصداقية لما أنجز من مكتسبات حضارية وإنجازات حقوقية في سبيل تعزيز الحقوق وصيانة المنجزات».

جاء ذلك، خلال ترؤس الوزير صلاح علي الاجتماع الرابع للجنة التنسيقية العليا لحقوق الإنسان المنعقدة في قاعة الاجتماعات بمرفأ البحرين المالي أمس الثلثاء (26 مارس/ آذار 2013).

وخلال اللقاء، وجه الوزير إلى تشكيل لجنة مصغرة مؤقتة تضم الجهات المختصة بشأن زيارة المنظمات الحقوقية، على أن تبحث اللجنة لائحة الضوابط القانونية اللازمة لذلك، وتتضمن هذه اللائحة معايير الزيارة واشتراطاتها والوثائق المطلوبة لذلك.

وشدد الوزير على أهمية التزام اللجنة بمجموعة من الأمور التي تسهم في التأكيد على سيادة الدولة واحترام دستورها وقوانينها وتأمين نجاح زيارة المنظمة وتحقيق أهدافها على النحو الذي يكفل الحفاظ على هيبة الدولة وقيادتها ومؤسساتها الدستورية.

واطلع الوزير على تقارير من أعضاء اللجان الفرعية المنبثقة عن الاجتماع السابق للجنة، التي كلفت وضع مجموعة من التصورات والمبادرات والمشاريع ذات الصلة باختصاصات اللجنة.

وخاطب الوزير أعضاء اللجنة:» أن المرحلة الراهنة تتطلب تسريع وتيرة الإنجاز والعمل الوطني من أجل أن يكون ذلك أبلغ ردّاً على المعلومات المغلوطة التي تثار بين فترة وأخرى»، مشيرا إلى أن ما تنفذه جميع سلطات الدولة من مبادرات أو مشاريع أو تحديث للمنظومة التشريعية سيكون هو الضمانة الكبرى للبحرين والمستقبل المشرق.

وبحث مع أعضاء اللجنة التنسيقية مسودة اللائحة الداخلية للجنة، وتقرر مراجعة الأعضاء للمسودة على أن يتم اعتمادها في الاجتماع المقبل من ضمن الوثائق المرجعية المنظمة لعمل اللجنة.

كما ناقش الوزير مع أعضاء اللجنة مسودة الخطة الوطنية لحقوق الانسان، مفيداً أن هذه الخطة طموحة وتمثل خارطة طريق للعمل الحقوقي في البحرين، منوهاً بالجهود المبذولة في سبيل وضع محددات الخطة.

واطلع الوزير أعضاء اللجنة عما أسفر عنه لقاؤه الأخير مع رئيس وأعضاء المؤسسة الوطنية لحقوق الانسان، حيث إن استمرار لقاءات التواصل فيما بين مختلف الشخصيات والجهات ذات الصلة بحقوق الانسان يسهم في تعزيز علاقات التنسيق والتعاون وذلك ما يسهم في توحيد الرؤية الوطنية بشأن تطوير حقوق الانسان في البحرين وهي الغاية الأسمى لجميع الجهات الحقوقية في البحرين.

من جهتهم، رحب أعضاء اللجنة بتوجه مملكة البحرين للترشح لعضوية مجلس حقوق الانسان في دورته للفترة من العام 2015 - 2017، معتبرين أن ذلك سيعزز من المكانة الحقوقية التي تستحقها البحرين في المحافل الأممية المرموقة.

إلى ذلك، وجه الوزير أعضاء اللجنة إلى ضرورة وضع مرئيات الوزارات الأعضاء باللجنة وغيرها من الجهات الرسمية المعنية بشأن تعهدات البحرين الحقوقية في هذا الصدد، والبناء على ما تحقق من تطبيق جدي وفوري لتوصيات مجلس حقوق الانسان باعتباره رسالة التزام من الدولة ولن تحيد عنه قيد أنملة؛ فالبحرين دأبت على أن تكون في جبهة المنحازين مع كفالة الحقوق والحريات الدستورية المشروعة، وأن مملكة الحرية والديمقراطية لا يمكن إلا أن تكون مدافعة عن جميع سكان البحرين، سواء مواطنين أو مقيمين أو زواراً.

وجرى خلال الاجتماع استكمال مراجعة مجموعة من التوصيات التي وافقت مملكة البحرين على تنفيذها، وهي 157 توصية من أصل 176 توصية أصدرها المجلس، ومن بينها 143 توصية وافقت الدولة عليها كليا و13 توصية وافقت الدولة عليها جزئيّاً أما البقية فجرى التحفظ على تطبيقها بسبب تعارضها مع أحكام الشريعة الاسلامية أو مع الدستور أو لتدخلها في سيادة الدولة أو لما تحمله من طابع سياسي.

يشار الى أن اللجنة التنسيقية العليا لحقوق الإنسان تتألف من كل من: الوكيل المساعد لوزارة حقوق الإنسان نائباً للرئيس، وممثل عن وزارة الخارجية، وممثل عن وزارة الداخلية، وممثل عن وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف، وممثل عن وزارة التربية والتعليم، وممثل عن وزارة التنمية الاجتماعية، وممثل عن وزارة الصحة، وممثل عن وزارة العمل، وممثل عن وزارة شئون حقوق الإنسان، وممثل عن المجلس الأعلى للمرأة، وممثل عن جهاز الأمن الوطني، وممثل عن النيابة العامة، وممثل عن هيئة شئون الإعلام، وممثل عن ديوان الخدمة المدنية.

العدد 3854 - الثلثاء 26 مارس 2013م الموافق 14 جمادى الأولى 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 2:05 م

      عيب هالتبريرات ا
      الناس فاهمة وواعيه وتشوف وتسمع والتكنولوجيا ماقصرت في نقل الحقائق

    • زائر 11 | 2:00 ص

      لجان مصغرة وأخرى مدورة!

      لجان لدراسة الحد من صلاحيات لجان حقوق الانسان المنبثقة من لجان متابعة توصيات لجان السماح لمجلس حقوق الانسان المكونة من لجان دراسة حقوق الانسان.
      ولجنة تجيب لجنات وضاعت الحسبة يابو لنجة.

    • زائر 8 | 1:15 ص

      آآآآآآآآآآآآآآآآآه يا قلبيييييييييييييييييي .

      صح يا سعادة الدكتور صلاح علي الدول الأوربية ظلموا البحرين ظلما فاحشا لأنهم مازالوا يتمنون أن الإنسان البحريني راح يحصل على قليلا من حقوقه المشروعة .

    • زائر 2 | 10:31 م

      سؤال

      كم ضحية سقط وكم مصاب بعاهات دائمة وكم طن من الغازات الكيماوية الخانقة القيت على المناطق الشيعية وكم سجين من المحتجين الشيعة وكم فصل من وظيفته من اطباء ومعلمين وغيرهم وكم عين شيعي في وظائف عليا بين مجموع الوظائف المعينة وكم شيعي وظف في المؤسسات الحكومية و كم شيعي وظف في الدفاع وكم وظف في الأمن ؟؟؟ اذا اجبت ستعرف من يزرور الحقائق

    • زائر 1 | 10:24 م

      بسنا فلوس يا حسينوه

      شبعنا من هذا الكلام الذى لا يسمن ولا يغنى من جوع .هناك خلل كبير يجب علاجه بصدق ولا توزعون الاتهامات الى جهات ومنظمات حقوقية . ملف حقوق الانسان فى البحرين فى مهب الريح . ( مقبرة لحقوق الانسان ) وكلام صلاح على يذكرنا بمسرحية حسين عبدالرضا ...( بسنا فلوس يا حسينوه ) ...

اقرأ ايضاً