العدد 3847 - الثلثاء 19 مارس 2013م الموافق 07 جمادى الأولى 1434هـ

«الشيوخ» الأميركي يسعى لتعديل شروط مساعدات مصر

استغل أعضاء الكونغرس الأميركي مشروع قانون إنفاق محلي لتشديد القيود على كيفية إنفاق الحكومة المصرية للمساعدات التي تقدمها واشنطن للقاهرة سنوياً لأغراض عسكرية وغيرها وتتجاوز مليار دولار.

وتقدم 5 من أعضاء مجلس الشيوخ - أربعة من الجمهوريين وديمقراطي واحد- بتعديلات منفصلة تتعلق بالمعونة على مسودة قانون الإنفاق الحكومي الرامي لتفادي توقف الأنشطة الحكومية في السابع والعشرين من مارس/ آذار الجاري. وأبدى مشرعون أميركيون قلقهم بشأن استقرار مصر وكذلك سياسة الحكومة الإسلامية فيها وعلاقاتها مع إسرائيل إذ أثار غضبتهم تصريحات للرئيس المصري محمد مرسي أدلى بها في العام 2010 بوصفه قيادياً بجماعة «الإخوان المسلمين» المعارضة آنذاك.

وقال عضو لجنة الشئون الخارجية في مجلس الشيوخ، السناتور ماركو روبيو الذي تقدم بأحد التعديلات «في القرن الحادي والعشرين ينبغي أن تعكس المساعدات الأميركية الخارجية قيمناً ومصالحناً أيضاً». وبعد عامين من الإطاحة بالرئيس المخلوع حسني مبارك تعاني أكبر دولة عربية من حيث تعداد السكان من انقسام حاد في حين تحاول الحكومة جاهدة وقف تراجع احتياطيات النقد الأجنبي المثير للقلق والعجز المتنامي للميزانية.

العدد 3847 - الثلثاء 19 مارس 2013م الموافق 07 جمادى الأولى 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً