العدد 3846 - الإثنين 18 مارس 2013م الموافق 06 جمادى الأولى 1434هـ

فراغ قانوني غريب

محمد عباس mohd.abbas [at] alwasatnews.com

رياضة

غياب نص صريح في اللائحة الداخلية للاتحاد البحريني لكرة السلة بخصوص وضع اللاعب المحترف في الأندية المحلية وإمكانية انتقاله في الموسم الواحد بين أكثر من ناد رسم الكثير من علامات الاستفهام في الآونة الأخيرة في ظل ما حصل في مباراة الدور نصف النهائي لكأس السلة وما يمكن أن يحدث مستقبلا.

المشكلة أن اتحاد السلة في كل موسم لديه لائحة خاصة به عن اللاعب المحترف، فتارة يمنع التسجيل بنهاية القسم الأول ولا يمكن تسجيل أي لاعب محترف وتارة بنهاية القسم الثاني والآن يوقف تسجيل المحترفين مع انطلاق أول مباراة في الدورة السداسية ما معناه أن الباب مازال مفتوحا لحين بداية السداسي.

الفراغ القانوني الذي اتضح بشكل غريب في هذا الموسم يتعلق بإمكانية انتقال لاعب محترف من ناد محلي إلى ناد آخر وعودته لناديه الأول في نفس الموسم، كما حدث في حالة نادي الحالة الذي استعار محترف مدينة عيسى الأميركي كالفين وليامز للعب مباراة الدور نصف النهائي لمسابقة الكأس ضد سترة ومن ثم عودته لناديه المدينة بعد نهاية المباراة!.

هذا الإجراء الغريب من نوعه فتح المجال أمام الكثير من النقاش وكانت الأغلبية معترضة تماما؛ لأنه يمكن ان يغير كل الموازين في لحظة واحدة، وهو ما دفع نادي سترة للتفكير في الاستعانة بمحترف المحرق الأميركي سي جي غليز للعب المباراة النهائية ضد المنامة، بعد أن لعب طوال مسابقة الكأس باللاعب جمال هولدن.

اتحاد السلة وجد نفسه في حيرة بعد ان سمح للحالة باستعارة لاعب المدينة وإعادته في الموسم نفسه بل في ظرف أيام قليلة، ما معناه أن اللاعب يمكن أن يلعب في صفوف المدينة مباراة ويلعب أخرى في صفوف الحالة ويعود للعب في صفوف المدينة ومن الممكن أن يعود للعب في صفوف الحالة في ظرف أسبوعين!.

أحد رؤساء أجهزة كرة السلة في نادي محلي قال لي ساخرا أنهم في الموسم المقبل اتفقوا مع ناد آخر جار لهم بالتعاقد مع محترف مشترك يتقاسمون راتبه ويلعب في كل مباراة مع فريق، وفي مواجهتهم المشتركة سيلعبون من دون لاعب محترف!.

أما أحد لاعبي نادي المنامة فعلق بقوله لي أنه هل من الممكن أن يلعب سي جي مع سلة سترة في النهائي اليوم ويلعب الأربعاء مع المحرق في الدوري ومن ثم يعود للعب مع سلة سترة في المباراة الفاصلة في حال تأهل سترة إليها؟!.

صراحة لم أملك الإجابة فالقانون غير واضح وكل يفسره كما يريد، وقضية تنقل اللاعبين المحترفين تحتاج إلى علاج فوري إذ لا يمكن أن يفتح المجال هكذا دون حسيب أو رقيب.

الأفضل أن تقيد العملية بحيث لا يمكن للمحترف أن يسجل في النادي نفسه مرتين في موسم واحد بمعنى أنه في حال خروجه من النادي يمكن أن يسجل في أي ناد آخر في ظل استمرار عملية التسجيل، لكن لا يمكن أن يعود للنادي نفسه الذي خرج منه، وبذلك يمكن وضع خط فاصل واضح للجميع تسير عليه حسابات الأندية، أما ترك الأمور هكذا فهي مدعاة للسخرية كما هو حادث حاليا!.

إقرأ أيضا لـ "محمد عباس"

العدد 3846 - الإثنين 18 مارس 2013م الموافق 06 جمادى الأولى 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 5:02 ص

      القادم اسوا

      مع وجود فطاحل وخبراء فنييين فى الاتحاد فأن القادم سيكون اسواء مما تعتقد استاذ بومريم ... فاقد الشى لا يعطيه

    • زائر 2 | 5:00 ص

      اتحاد فاشل

      هذا الاجراء ان دل على شى فأنه يدل على ان اتحاد السله بدأ فى الانحدار والتخبطات بفضل مجهودات السيد الرئيس ... وتعظيم سلام للانديه

    • زائر 1 | 1:31 ص

      هههههههههههه

      هذى بطولة لو مباريات تجريبية يتطفر من نادي الى نادي في هذه الحالة يفتحون محلات لاستيراد ايدي عاملة امريكية للعب كرة السلة وتاجيرها بالساعات اصرف وتستفيد المحلات المستوردة

اقرأ ايضاً